آخر المشاركات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 18 من 18
  1. #1
    عضو محدود المشاركات
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    53
    معدل تقييم المستوى
    0

    المتعة عند اهل السنة

    كتب أهل السنة المصرحة بحِليَّة المتعة

    1 ـ صحيح البخاري ورويات إباحة المتعة:
    وحسبك على إباحة المتعة ما أخرجه البخاري في صحيحه من كتاب التفسير في باب قوله تعالى: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، عن عمران بن الحصين أنه قال: «نزلت المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتي مات، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد (يعني البخاري) يقال عمر» (1).
    أقول: هذا ما أخرجه البخاري في صحيحه، وهو أصح الكتب بعد القرآن عند أهل السنّة، فقد نص بصريح العبارة التي لا تقبل التأويل على إباحة المتعة واستمرار هذه الإباحة إلى يوم القيامة، كما أن هذا الحديث نص على عدم نزول قرآن يحرمها، وأنه نص في عدم نهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنها حتى التحق بالرفيق الأعلى، كما أنه صريح أيضاً في أن المحرم لها هو الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن هذه الرواية يظهر افتراء وكذب صاحب كتاب «وجاء دور المجوس» في قوله عن مؤلف كتاب المتعة: «ولم يتوقف عند هذه الفرية بل وجه سهامه المسمومة الى ثاني الخلفاء الراشدين» وكان اللازم أن يوجه هذا الكلام الى شيخ الحديث البخاري الذي روى هذه الرواية، ولكن الحق مُرُّ على ألسنة المنحرفين عن آل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
    وأخرج البخاري أيضاً في باب قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم)، من كتاب التفسير عن اسماعيل عن قيس عن عبدالله ـ ابن مسعود ـ قال: كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وليس معنا نساء، فقأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم)(1).
    أقول: وهذا الحديث أيضاً نص في أن متعة النساء من الطيبات، ولا شيء من الطيبات بحرام إلى يوم القيامة، ولهذا لا يصح القول بأن المتعة بعد إباحتها حرمها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وعلى هذا فكل تأويل فيها غير مقبول ومردود، لأنه مناف لنصها، وعبدالله بن مسعود هو أحد القراء الأربعة الذين أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بتعلم القرآن منهم، فهو أعرف من الآخرين بمداليل الآيات ومفاهيمها، فهذا البخاري يحدثنا في صحيحه ص201 من جزئه الثاني في باب مناقب عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «استقرؤا القرآن من أربعة من عبدالله بن مسعود…».

    2 ـ صحيح الإمام مسلم وإباحة المتعة، وأن الناهي عنها الخليفة عمر رضي الله عنه:
    وأما إمام الحديث عند أهل السنّة الإمام مسلم، فقد أخرج في صحيحه في باب نكاح المتعة عن اسماعيل عن قيس قال: سمعت عبدالله يقول: «كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليس لنا نساء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ عبدالله، يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين» (1).
    وفي رواية أخرى كما في صحيح مسلم أيضاً عن أبي نضرة قال: كنت عند جابر بن عبدالله، فأتاه آت فقال: ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين، فقال جابر: فعلناهما مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم نهانها عمر فلم نعد لهما» (2). وأخرج الإمام مسلم أيضاً «.. كان ابن عباس يأمر بالمتعة، وكان ابن الزبير ينهي عنها، قال: فذكر ذلك لجابر بن عبدالله، فقال: على يدي دار الحديث، تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلما قام عمر قال: إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء، وإن القرآن قد نزل منازله فأتموا الحج والعمرة لله كما أمركم الله،
    لنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك فرخص لنا بعد ذلك أن نتزوج المرأة بالثوب، ثم قرأ عبدالله: (يا 3 ـ مسند الإمام أحمد، ومآثر الأناقة للقلقشندي وإباحة المتعة:4 ـ التفسير الكبير للفخر الرازي وإباحة المتعة

  2. #2
    السيف الصقيل الصورة الرمزية حسام دمشقي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    2,548
    معدل تقييم المستوى
    0
    هل ترضى المتعة لأختك أخي الحبيب ؟!!

  3. #3
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    2,439
    معدل تقييم المستوى
    0
    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
    الحمدُ للهِ وكفى؛ وصلاةً وسلامًا على عبادِه الذين اصطفى، وبعد:


    أقول سريعًا على ما يكتنفني من مشاغل، وأكتفي (الآن) بالجواب على رواية واحدة إلى أن يُيَسِّر الله بالعودة.

    ********************


    قال الأخ أبو دجانة:
    حسبك على إباحة المتعة ما أخرجه البخاري في صحيحه من كتاب التفسير في باب قوله تعالى: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، عن عمران بن الحصين أنه قال: «نزلت المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتي مات، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد (يعني البخاري) يقال عمر» (1).
    أقول: هذا ما أخرجه البخاري في صحيحه، وهو أصح الكتب بعد القرآن عند أهل السنّة، فقد نص بصريح العبارة التي لا تقبل التأويل على إباحة المتعة واستمرار هذه الإباحة إلى يوم القيامة، كما أن هذا الحديث نص على عدم نزول قرآن يحرمها، وأنه نص في عدم نهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنها حتى التحق بالرفيق الأعلى، كما أنه صريح أيضاً في أن المحرم لها هو الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن هذه الرواية يظهر افتراء وكذب صاحب كتاب «وجاء دور المجوس» في قوله عن مؤلف كتاب المتعة: «ولم يتوقف عند هذه الفرية بل وجه سهامه المسمومة الى ثاني الخلفاء الراشدين» وكان اللازم أن يوجه هذا الكلام الى شيخ الحديث البخاري الذي روى هذه الرواية، ولكن الحق مُرُّ على ألسنة المنحرفين عن آل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

    أقول:
    هذه الرواية التي ذكرتها أخرجها البخاري في التفسير (5/158)
    تحت باب
    " فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ "

    ؟؟؟؟؟؟

    وأخرجها أيضًا في (2/153)
    في كتاب
    " الحج "

    ؟؟؟؟؟؟!!!!!

    سبحان الله..! تذهب للروايات في متعة الحج..
    فتحملها على أحكام نكاح المتعة..؟؟!!!
    فعل من عُدِمَت فيه الأمانة العلميّة... سامحكم الله.
    وإلى عودةٍ أخرى بإذنِ الله.
    مُحَدِّثُ الحَرَمَيْن العَلاَّمَة المُسْنَد السَّيِّد
    مُحَمَّد بِنْ عَلَوِي المَالِكِي الحَسَنِي
    رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى

    ويظهر في الصّورة "الشّيخ الحبيب علي الجفري" حفظه الله تعالى
    ********************
    للتّواصل عبر الـماسنجر ( MSN ) :

  4. #4
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاكم الله خيراً سيدي الحبيب الهاشمي الحسني لردك على الرواية الاولى ..

    والآن نتوجه الى الاخ ابو دجانة في قوله :
    كما أنه صريح أيضاً في أن المحرم لها هو الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    قال محمد اليافعي : أعلم أن تحريم نكاح المتعة جاء بأمر النبي صلى الله عليه وسلم وليس لسيدنا عمر دخل في الموضوع كما تقولون !! ..

    وسنبدأ ان شاء الله بالرد على هذه النقطة ، وبعدها سنتكلم عن رأي ابن عباس رضي الله عنهما ، فأقول وبالله التوفيق ومنه السداد :

    * روى مسلم في صحيحه : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبد العزيز بن عمر ( وهو عمر بن عبد العزيز ) : حدثني الربيع بن سبرة الجهني ، أن أباه حدثه : أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( يا أيها الناس، إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء. وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة. فمن كان عنده منهن شيء، فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً ) ..

    قلت : وهذا نص صريح واضح من صحيح مسلم بتحريم النبي صلى الله عليه وسلم لنكاح المتعة ..

    ولهذا قال النووي في شرح مسلم : ( وفي هذا الحديث : التصريح بالمنسوخ والناسخ في حديث واحد من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كحديث : " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها " .
    وفيه : التصريح بتحريم نكاح المتعة إلى يوم القيامة ، وأنه يتعين تأويل قوله في الحديث السابق أنهم كانوا يتمتعون إلى عهد أبي بكر وعمر ، على أنه لم يبلغهم الناسخ كما سبق .
    وفيه : أن المهر الذي كان أعطاها يستقر لها ، ولا يحل أخذ شيء منه ، وإن فارقها قبل الأجل المسمى ، كما أنه يستقر في النكاح المعروف المهر المسمى بالوطء ، ولا يسقط منه شيء بالفرقة بعده . ) .


    * وأخرج مسلم ايضاً في صحيحه : عن إياس بن مسلمة بن الأكوع قال : ( رخص رسول الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثا ثم نهى عنها ) .

    قال البيهقي في السنن الكبرى ( 7 / 204 ) : ( وعام أوطاس وعام الفتح واحد فأوطاس وإن كانت بعد الفتح فكانت في عام الفتح بعده بيسير فما نهى عنه لا فرق بين أن ينسب إلى عام أحدهما أو إلى الآخر )


    وقال ابن قدامة في المغنى ( 7 / 572 ) بعد ما ذكر حديث ربيع بن سبرة : أنه قال : أشهد على أبي أنه حدث أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عنه في حجة الوداع وحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية رواه مالك في موطأه .
    فقال : واختلف أهل العلم في الجمع بين هذين الخبرين فقال قوم : في حديث علي تقديم وتأخير وتقديره : أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر ونهى عن متعة النساء ولم يذكر ميقات النهي عنها وقد بينه الربيع بن سبرة في حديثه أنه كان في حجة الوداع : حكاه الإمام أحمد عن قوم وذكره ابن عبد البر .

    وقال الشافعي : لا أعلم شيئا أحله الله ثم حرمه ثم أحله ثم حرمه إلا المتعة فحمل الأمر على ظاهره وأن النبي صلى الله عليه و سلم حرمها يوم خيبر ثم أباحها في حجة الوداع ثلاثة أيام ثم حرمها ولأنه لا تتعلق به أحكام النكاح من الطلاق والظهار واللعان والتوارث فكان باطلا كسائر الأنكحة الباطلة ) .


    * وأخرج مسلم أيضا في صحيحه : عن سبرة بن معبد الجهني قال : أذن لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمتعة فانطلقت أنا ورجل إلى امرأة من بني عامر كأنها بكرة عيطاء فعرضنا عليها أنفسنا فقالت : ما تعطي ؟ فقلت : ردائي وقال صاحبي : ردائي وكان رداء صاحبي أجود من ردائي وكنت أشب منه فإذا نظرت إلى رداء صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت : أنت ورداؤك يكفيني فمكث معها ثلاثا ثم إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من كان عنده شيء من هذه النساء التي يتمتع بهن فليخل سبيله ) .

    وفي لفظ : أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عام الفتح فأذن لنا في متعة النساء ... الحديث .

    وفي لفظ : أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمتعة عام الفتح حين دخلنا مكة ثم لم يخرج حتى نهانا عنها .

    وفي لفظ : أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وأن الله عز و جل قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا انتهى .

    وفي لفظ : قال : نهى عن المتعة وقال : ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة ومن كان أعطى شيئا فلا يأخذه .

    وطوله ابن حبان في صحيحه فقال : ذكر البيان بأن المصطفى عليه السلام حرم المتعة عام حجة الوداع :
    أخبرنا محمد بن خزيمة بسنده عن سبرة قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما قضينا عمرتنا قال لنا : استمتعوا من هذه النساء قال : والاستمتاع عندنا يومئذ التزوج فعرضنا بذلك النساء أن نضرب بيننا وبينهن أجلا قال : فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال : افعلوا فخرجت أنا وابن عم لي معي بردة ومعه بردة وبرده أجود من بردي وأنا أشب منه فأتينا امرأة فعرضنا ذلك عليها فأعجبها شبابي وأعجبها برد ابن عمي فقالت : برد كبرد فتزوجتها وكان الأجل بيني وبينها عشرا فلبثت عندها تلك الليلة ثم أصبحت غاديا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فوجدته بين الحجر والباب قائما يخطب الناس وهو يقول : أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع في هذه النساء ألا وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا ) .

    ورواه أبو داود في سننه في " باب نكاح المتعة " ( 1 / 283 ) من حديث إسماعيل بن أمية عن الزهري قال : كنا عند عمر بن عبد العزيز فتذاكرنا متعة النساء فقال رجل : قال الربيع بن سبرة : أشهد على أبي أنه حدث أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عنها في حجة الوداع .

    وبهذا استدل الحازمي في كتابه الناسخ والمنسوخ في باب نكاح المتعة ( ص 178 ) على نسخ المتعة وبحديث علي من جهة الدارقطني الآتي ..


    * وروى مسلم ايضاً في " نكاح المتعة " ( 1 / 452 ) ، والبخاري في " باب نهي رسول الله صلى الله عليه و سلم عن نكاح المتعة أخيرا " ( 2 / 767 ) من طريق مالك عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي بن أبي طالب : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية ) .

    وفي لفظ لمسلم : إن عليا سمع ابن عباس يلين في المتعة فقال : ( مهلا يا ابن عباس فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عنها يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية )

    قلت : وهذا سيدنا علي عليه السلام يصرح بأن نكاح المتعة قد حرمه النبي صلى الله عليه وسلم ! ..

    فمالكم لا تتبعونه في هذا الامر ؟؟


    وهذا أخرجه البخاري في غزوة خيبر ومسلم في " النكاح " ، وفي " الذبائح " ورواه الباقون خلا أبا داود .

    ثم رواه من حديث يونس عن ابن شهاب به أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية .

    ثم رواه من حديث عبيد الله عن ابن شهاب به أن عليا سمع ابن عباس يلين في متعة النساء فقال : مهلا يا ابن عباس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عنها يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية .


    * وروى الدارقطني في سننه في " النكاح " : حدثنا أبو بكر بن أبي داود ثنا أحمد بن الأزهر ثنا مؤمل بن إسماعيل ثنا عكرمة بن عمار ثنا سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( حرم أو هدم المتعة النكاح والطلاق والعدة والميراث ) .

    قال ابن القطان في " كتابه " : إسناده حسن ، وليس فيه من ينظر في أمره إلا أحمد بن الأزهر بن منيع النيسابوري وقد روى عنه أبو حاتم وابنه أبو محمد وقال فيه أبو حاتم : صدوق وذكر جماعة رووا عنه نحو العشرة .

    وأخرج الدارقطني أيضا نحو هذا الحديث من رواية علي بن أبي طالب فرواه من طريق ابن لهيعة عن موسى بن أيوب عن إياس بن عامر عن علي بن أبي طالب قال : نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن المتعة قال : ( وإنما كانت لمن لم يجد فلما أنزل النكاح والطلاق والعدة والميراث بين الزوج والمرأة نسخت ) .

    ورواه الحازمي في كتابه ( 1 ) من طريق الدارقطني وقال : غريب من هذا الوجه وقد روي من طرق تقوي بعضها بعضا ) انتهى كلام ابن القطان .


    * وأخرج مسلم عن عروة بن الزبير أن عبد الله بن الزبير قام بمكة فقال : ( إن ناسا أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يفتون بالمتعة يعرض برجل فناداه فقال : إنك لجلف جاف فلعمري لقد كانت المتعة تفعل في عهد إمام المتقين - يريد رسول الله صلى الله عليه و سلم - فقال له ابن الزبير : فجرب بنفسك فوالله لئن فعلتها لأرجمنك بأحجارك ) .

    قال ابن شهاب : فأخبرني خالد ابن المهاجر بن سيف الله أنه بينما هو جالس عند رجل جاءه رجل فاستفتاه فأمره بها فقال له ابن أبي عمرة الأنصاري : مهلا قال : ما هي ؟ والله لقد فعلت في عهد إمام المتقين .

    قال ابن أبي عمرة : إنها كانت رخصة في أول الإسلام لمن اضطر إليها كالميتة والدم ولحم الخنزير ثم أحكم الله الدين ونهى عنها .

    قال ابن شهاب : وأخبرني ربيع بن سبرة الجهني أن أباه قال : ( كنت استمتعت في عهد النبي صلى الله عليه و سلم امرأة من بني عامر ببردين أحمرين ثم نهانا عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم ) .

    وقال الحازمي في الاعتبار : ( وقد كانت المتعة مباحة مشروعة في صدر الإسلام وإنما أباحها النبي صلى الله عليه وسلم للسبب الذي ذكره ابن مسعود كما أخرجه البخاري ومسلم عن قيس بن أبي حازم قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : كنا نغزوا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس لنا نساء فقلنا : ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ عبد الله { يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين } ) انتهى كلام الحازمي .

    قلت : وهناك سبب آخر في السماح بالمتعة في صدر الاسلام لم يذكره الحازمي ! ، ولكن بينه ابن عباس رضي الله عنهما ..

    فقد روى الترمذي عن محمد بن كعب عن ابن عباس قال : ( إنما كانت المتعة في أول الإسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس له بها معرفة فيتزوج المرأة بقدر ما يرى أنه يقيم فتحفظ له متاعه وتصلح له شيئه حتى إذا نزلت الآية { إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم } .
    قال ابن عباس : فكل فرج سواهما حرام ) .

    قال الحازمي : ( ولم يبلغنا أن النبي صلى الله عليه و سلم أباحها لهم وهم في بيوتهم وأوطانهم وكذلك نهاهم عنها غير مرة وأباحها لهم في أوقات مختلفة بحسب الضرورات حتى حرمها عليهم في آخر سنيه وذلك في حجة الوداع فكان تحريم تأبيد لا خلاف فيه بين الأئمة وفقهاء الأمصار إلا طائفة من الشيعة ويحكى عن ابن جريج قال : وأما ما يحكى فيها عن ابن عباس فإنه كان يتأول إباحتها للمضطر إليها بطول الغربة وقلة اليسار والجدة ثم توقف وأمسك عن الفتوى بها ، ثم أسند من طريق الخطابي : ثنا ابن السماك ثنا الحسن بن سلام السواق ثنا الفضل بن دكين ثنا عبد السلام عن الحجاج عن أبي خالد عن المنهال عن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عباس : لقد سارت بفتياك الركبان وقالت فيها الشعراء قال : وما قالوا ؟ قلت : قالوا :
    قد قلت للشيخ لما طال مجلسه : ... يا صاح هل لك في فتيا ابن عباس
    هل لك في رخصة الأطراف آنسة ... تكون مثواك حتى مصدر الناس ؟
    فقال : سبحان الله والله ما بهذا أفتيت وما هي إلا كالميتة والدم ولحم الخنزير لا تحل إلا للمضطر ) انتهى كلام الحازمي


    والى هنا انتهينا من نسف الشبهة الاولى التي يدعيها الشيعة وهي : ( ان سيدنا عمر هو من نهى عن المتعة !! ) ..

    وبينا بالدليل القاطع من ان سيدنا عمر رضي الله عنه لا دخل له بالامر لا من قريب ولا من بعيد ..

    وان من حرم المتعة هو من أحلها مؤقتاً وهو الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ..


    وننتقل للرد على الشبهة الثانية والخاصة بسيدنا ابن عباس رضي الله عنهما ..


    ------
    هامش :

    ( 1 ) انظر الاعتبار في باب نكاح المتعة ( ص 171 )



  5. #5
    مشرف الصورة الرمزية أحمد الحمّادي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    عمّان البلقاء
    المشاركات
    4,711
    معدل تقييم المستوى
    0
    المتعة عند أهل السنة ؟؟
    وأبو دجانة ؟؟
    أهلا وسهلا بمحب آل محمد أهلا وسهلا
    إن كُتب لك البقاء أخي أبو دجانة فسنعرفك من هم أهل السنة
    لعل الله سبحانه يشرح صدرك وتدخل في زمرتهم الناجية بإذن الله تعالى
    قال الأخ الهاشمي الحسني :
    سبحان الله..! تذهب للروايات في متعة الحج..
    فتحملها على أحكام نكاح المتعة..؟؟!!!
    فعل من عُدِمَت فيه الأمانة العلميّة... سامحكم الله.
    وإلى عودةٍ أخرى بإذنِ الله.

    وأقول : كشفت كذبه وتدليسه وخيانته العلمية في الموضوع الذي كتبه بمعرفه الآخر " مسلم شيعي " بعنوان " الفرق بين إنصاف الشيعة وخيانة المخالفين "
    وقد ثبت أمام الجميع أنه من كبار الخونة في النقل العلمي وهو أبعد ما يكون عن الأمانة العلمية !!!
    وهو على هذا الرابط :
    http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=10257
    مذهب الرافضة كله قائم على التزييف والتدليس والكذب والخداع
    وهم من اعترفوا بذلك بقولهم " ليس لدينا كتاب صحيح " !!!!
    وإن أصبح الرافضي ابو دجانة رجلا ودخل معي المناظرة التي طلبها والتي يتهرب منها الأن بأسالبيه الملتوية ومماطلته بالردود وإنشائياته الطويلة
    فسأكشف له عن حقيقة مذهبه ليس أمامه فهو يعرف هذه الحقيقة
    إنما أمام من لا يعرف الحقيقة الكاملة عن مذهب الرافضة المزيف!!
    لقائي معك هناك يا أبا دجانة
    وأترك الردود لسيف السنة الصقيل على رقاب الرافضة والوهابية
    الشيخ محمد اليافعي حفظه الله تعالى


    ***
    الصُّوفيَّة أهلُ الجِهادِ والتَّضحِية والفُتوحَات

  6. #6
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    بيان رجوع ابن عباس عن زواج المتعة قبل وفاته :


    روى الترمذي في سننه في " نكاح المتعة " ( 1 / 145 ) : حدثنا محمود بن غيلان حدثنا سفيان بن عقبة أخو قبيصة بن عقبة حدثنا سفيان الثوري عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب عن ابن عباس قال : إنما كانت المتعة في أول الإسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس له بها معرفة فيتزوج المرأة بقدر ما يرى أنه يقيم فتحفظ له متاعه وتصلح له شيئه حتى إذا نزلت الآية { إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم } .
    قال ابن عباس : فكل فرج سوى هذين فهو حرام )

    قلت : وهذه الرواية لها شواهد تقويها :

    قال ابن حجر في تلخيص الحبير ( 3 / 158 ) : وروينا في كتاب الغرر من الأخبار لمحمد بن خلف القاضي المعروف بوَكِيع ، ناعلي بن مسلم ( بن سعيد الطوسي ، ثقة ) ، ناأبو داود الطيالسي ( ثقة ) ، نا حويل ( تصحيف حميد ) أبو عبد الله ( حميد بن مهران ، ثقة ) ، عن داود بن أبي هند ( ثقة متقن ) ،عن سعيد بن جبير ( ثبت فقيه ) ، قال : قلت لابن عباس : ( ماتقول في المتعة ؟ فقد أكثر الناس فيها حتى قال فيها الشاعر .
    قال : وما قال الشاعر؟
    قلت : قال :
    قَدْ قُلْت لِلشَّيْخِ لَمَّا طَالَ مَحْبِسُهُ *** يَا صَاحِ هَلْلَك فِي فَتْوَى ابْنِ عَبَّاسِ ؟
    هَلْ لَك فِي رُخْصَةِ الْأَطْرَافِ آنِسَةٌ *** تَكُونُ مَثْوَاك حَتَّى مَصْدَرِ النَّاسِ ؟
    قال : وقد قال فيها الشاعر؟ .
    قلت : نعم .
    قال : فكرهها أو نهى عنها ) .


    وأخرج أبو عوانة في صحيحه ، من طريق يونس ( ثبت ) : قال ابن شهاب ( ثبت ) : سمعت الربيع بن سبرة ( ثقة ) يحدث عمر بن عبد العزيز ، وأنا جالس أنه ، قال : ( ما مات ابن عباس حتى رجع عن هذه الفُتيا ) .

    والربيع قد أدرك ابن عباس ، فالإسناد صحيح .

    قال الجصاص في أحكام القرآن ( 3 / 96 ) : ( ومما يدل على رجوعه عن إباحتها ، ما روى عبد الله بن وهب ( ثقة ثبت فقيه ) قال : أخبرني عمرو بن الحارث ( ثقة فقيه ) أن بكير بن الأشج ( أبو يوسف المدني ، ثقة ثبت فقيه ) حدثه أن أبا إسحاق مولى بني هاشم ( أحسبه ثقة ) حدثه أن رجلاً سأل ابن عباس فقال: ( كنت في سفر ومعي جارية لي ولي أصحاب ، فأحللت جاريتي لأصحابي يستمتعون منها ".
    فقال ( يعني ابن عباس ) : " ذلك السفاح " .
    فهذا أيضا يدل على رجوعه ) انتهى كلام الجصاص .

    وبهذا يعلم وهاء استلال الشيعة بكلام ابن عباس ، حيث ثبت انه قد تراجع عن هذه الفتوى ..


    ولكن ..


    هلا اتبعتموه في تراجعه ؟؟




    تحياتي ..

  7. #7
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب أحمد الحمادي على ردودكم المفحمة ..

    واسأل الله ان يتراجع الاخ ابو دجانه عن تهوره ..

    واريد منه فقط التنبه لما ينقل ، فلا يكفي ان القص واللزق لبيان الحق من الباطل ..

  8. #8
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    تنبيه : اعلم أخي ابو دجانه ان سيدنا الامام جعفر الصادق رضي الله عنه الذي تدعون الانتساب له !! قد نهى عن زواج المتعه !!

    فقد أخرج البيهقي في سننه الكبرى ( 7 / 207 ) بسند جيد : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو محمد الحسن بن سليمان الكوفي ببغداد ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا إسماعيل بن بهرام ثنا الأشجعي عن بسام الصيرفي قال : سألت جعفر بن محمد عن المتعة ، فوصفتها ، فقال لي : ( ذلك الزنا )


    فهذه الرواية تفضح الشيعة وتجعلهم في مأزق ! ..






    تحياتي ..

  9. #9
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    هدية لحبيبي أبو دجانه :

  10. #10
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    تحريم المتعة بسند صحيح من كتب الشيعة :


    جاء في تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي ( 7 / 251 ) : محمد بن يحيى عن أبي جعفر عن أبي الجوزا عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال: ( حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة )



    وإليكم رجال السند بشكل مختصر :


    محمد بن يحيى :

    قال النجاشي [ 946 ] : ( شيخ أصحابنا في زمانه ثقة عين )


    أبو جعفر :

    في المفيد من معجم رجال الحديث لمحمد الجواهري ( ص 960 / 14047-14043-14027 ) أبو جعفرالنحوي : روى رواية في التهذيب ج 2 ح 535


    أقول هذه الرواية في الاستبصار ( 1 / ح1321 ) :أبو جعفر من غير تقييد بالنحوي وعليه فالظاهر أنه أحمد بن محمد بن عيسى " الثقة 899 " بقرينة الراوي والمروي عنه .


    أبوالجوزاء :

    هو : المنبه بن عبدالله التيمي
    في المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 619
    وهو ملخص لكلام الخوئي .
    12634-12629-12658 -المنبه بن عبد الله أبو الجوزاء التميمي :
    صحيح الحديث ، له كتاب . قاله النجاشي - ووثقه العلامة أيضا والظاهر أنه أخذ التوثيق من كلام النجاشي
    واعترض عليه بان صحة الحديث اعلم من الوثاقة ، ولكن الظاهر أن ما فهمه العلامة هو الصح .

    الحسين بن علوان :

    وثقه أحمد عبدالرضا البصري في فائق المقال ( ص 104 ) برقم [ 321 ]

    ووثقه النوري الطبرسي في خاتمة المستدرك ( 4 / 314 - 316 )

    و المفيد من معجم رجال الحديث مختصر كتاب الخوئي - محمد الجواهري ( ص 173 /3500-3499-3508 ) الحسين بن علوان : الكلبي عامي - ثقة .

    وفي كتاب مشايخ الثقات - غلام رضا عرفانيان - ص 63
    68 - الحسين بن علوان ، ثقة .


    وعمرو بن خالد الواسطي :

    وثقه الخوئي حيث قال : ( الرجل ثقة بشهادة بن فضال ) المعجم 14 /103

    وقال الشيخ علي النمازي الشاهرودي في مستدركات علم رجال الحديث ( 6 / 36 ): ( إنه إمامي اثنا عشري بحكم نقله هذين الخبرين ، ثقة بشهادة ابن فضال ، كما اختاره المامقاني . والقدر المسلم كونه موثقا )

    وقال المامقاني : موثق (1 / 113 )

    وأما زيد بن علي فهو من أئمة أهل البيت ويروي عن آبائه

    فهل يُصدق الرافضة علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالسند الموثق الذي ينقل لنا به دين النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ..









    تحياتي ..

  11. #11
    مشرف الصورة الرمزية أحمد الحمّادي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    عمّان البلقاء
    المشاركات
    4,711
    معدل تقييم المستوى
    0
    أين القوم ؟!
    ***
    الصُّوفيَّة أهلُ الجِهادِ والتَّضحِية والفُتوحَات

  12. #12
    عضو مسجل الصورة الرمزية المتسامح
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    بغداد الرشيد
    المشاركات
    81
    معدل تقييم المستوى
    0
    نكاح المتعة .. أوجه خطابي لإخوتي الشيعة كوني أحد المتشيعين عقدياً !. هل نرضاها على أنفسنا أن يتم التمتع بإرحامنا بحجة جوازها وقد أنتفت الحاجة لها في عصرها ؟. أنظروا إلى الأمر من ناحية أعتبارية وما يتعلق بالذوق أصلاً بعيداً عن الميثولوجيا التي تبيحها وتسوق لها وإن أمعنتم النظر سترون بالتأكيد أنها تتأتى وبإصرار من قبل النهج الصفوي وتعمم ليبتلى بها جميع الشيعة !. يشهد الله أنها سلوك غير سوي ويتقاطع مع القيم العربية وحقيقة من يمارسها يعاني من خلل نفسي وأخلاقي وعن تجربة عملية فقد ألتقينا ببعض من مارسها وإن كانت على نطاق ضيق جداً فقد تبين أن الوازع لم يكن بسبب عدم الوقوع في الرذيلة وإنما للنكاح المشرعن والتمتع لقاء أجر قد دفعه هؤلاء كونهم مقتدرين مالياً وملاحظة جديرة بالإهتمام أن زواج المتعة يكمن في إيران ويتجلى فيها بصورة واضحة وحسب ما يرد مسامعنا ممن زارها وهذا هو أس البلاء في التشيع الصفوي !. تحياتي للجميع
    ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله
    وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم

  13. #13
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    391
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله فيكم جميعا ونفعنا بكم.ولأننا لن نأت بمثل ما أتيتم به وجزاكم الله عن المسلمين خير الجزاء

    أسألة تراود أذهان البعض من المسلمين

    بعد ثبوت تحريم المتعة بالحجج والأسانيد المتواترة وامتناع السواد الأعظم من الأمة عن اقتراف ذنب يعتبر من فعله ( زان ) والعياذ بالله

    السؤال الأول:
    ألا يفترض تنفيذ حد حكم الزنا في الطوائف الشيعية التي تقطن بأرض يحكمها أهل السنة والجماعة حين تواصل تلك الطوائف إقتراف هذا الذب علنا؟

    السؤال الثاني:
    هل هناك إحصاءآت لأحد من حكام الشيعة ووزرا ئهم وكبار الشخصيات منهم من أغنياء ووجهاء تفيد بأنهم يطبقون هذا الأمر ويقبلون بتزويج بناتهم زواج متعة ؟

    السؤال الثالث:
    الا يتسبب زواج المتعة عند الشيعة في ظاهرة عنوسة لدى السيدات اللوات يفضلن بناء أسر قائمة على ثبات الزوجية الفطرية؟



    :
    ادفع بالتي هي أحسن فإذا لذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم

    صدق الله العلي العظيم

  14. #14
    عضو مسجل الصورة الرمزية المتسامح
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    بغداد الرشيد
    المشاركات
    81
    معدل تقييم المستوى
    0
    [quote=محبكم;61716]بارك الله فيكم جميعا ونفعنا بكم.ولأننا لن نأت بمثل ما أتيتم به وجزاكم الله عن المسلمين خير الجزاء

    بارك الله فيك !.

    أسألة تراود أذهان البعض من المسلمين

    بعد ثبوت تحريم المتعة بالحجج والأسانيد المتواترة وامتناع السواد الأعظم من الأمة عن اقتراف ذنب يعتبر من فعله ( زان ) والعياذ بالله

    تتحدث عن وجهة نظر واحدة وتعني بها منظومة التسنن والتي يختلف معها في الرأي الشيعة وكلاً له أدلته ولذلك رأيك غير ملزم لهم !.

    السؤال الأول:
    ألا يفترض تنفيذ حد حكم الزنا في الطوائف الشيعية التي تقطن بأرض يحكمها أهل السنة والجماعة حين تواصل تلك الطوائف إقتراف هذا الذب علنا؟

    رأي متشدد وتسائل غير منطقي وفي ثناياه مطالبة بإقامة الحد على خصومه ممن يختلف وأياهم في مسألة فقهية قد تصيب وقد تخطأ !.

    السؤال الثاني:
    هل هناك إحصاءآت لأحد من حكام الشيعة ووزرا ئهم وكبار الشخصيات منهم من أغنياء ووجهاء تفيد بأنهم يطبقون هذا الأمر ويقبلون بتزويج بناتهم زواج متعة ؟

    سؤال أفتراضي وتعجيزي غير حكيم ويتضمن نوع من السخرية المبطنة

    السؤال الثالث:
    الا يتسبب زواج المتعة عند الشيعة في ظاهرة عنوسة لدى السيدات اللوات يفضلن بناء أسر قائمة على ثبات الزوجية الفطرية؟


    هل تعتقد بإن المتعة وأرهاصاتها تقام في أسواق معدة لها كأسواق النخاسة وتجارة الرقيق وتضرب أطنابها في العلن منما تمكن كل من هب ودب أن يمارسها وبمنتهى البساطة والأباحة ؟. الأجندة المعادية للشيعة وهي معروفة سلفاً لها أدواتها الأعلامية المتمكنة والتي تروج لهذه الأفتراءات !. أخي المحترم نحن عرب ولنا قيمنا وتراثنا الذي نعتز به ولنا أصول قبلية عريقة وأبناء حضارة الرافدين وبغداد الرشيد وعليه لسنا من هذا المجتمع الذي صوره لكم البعض وإن وجد من يمارس هذه التي تسمى متعة فهي بالتأكيد تمارس على نطاق ضيق جداً وفي منتهى السرية ولربما في أماكن محدودة للغاية لذلك لا أرى أطلاق الأحكام وعلى عواهنها أمراً يؤجر عليه صاحبه !. ذكرنا ونعيد التذكير بإننا قد ورد إلى مسامعنا أن إيران تمارس فيها بإنفتاح لمن يطلبها والله أعلم !. ملاحظة / نحن من الذين يتقاطعون معها لإسباب أخلاقية وما يتعلق بالذوق الإنساني !!.. دمت بخير
    ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله
    وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم

  15. #15
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    391
    معدل تقييم المستوى
    0
    مرحبا بك أخونا في الله التسامح إذ وجب علي أن لا أقفز على الموضوع رأسا دون الترحيب بك كما فعلت أنت ويسرني أن أكون أكثر تسامحا من المتسامح وأحب أن أصرح لك بأننا نعتز كل الإعتزاز بالعراق وعرب الرافدين فاطمئن أيها العربي الشامخ

    لا أخفي عليك لقد أعجبت بصراحتك التي توحي بإستنكارك المبطن لزواج المتعة حين قلت

    هل تعتقد بإن المتعة وأرهاصاتها تقام في أسواق معدة لها كأسواق النخاسة وتجارة الرقيق وتضرب أطنابها في العلن منما تمكن كل من هب ودب أن يمارسها وبمنتهى البساطة والأباحة ؟. الأجندة المعادية للشيعة وهي معروفة سلفاً لها أدواتها الأعلامية المتمكنة والتي تروج لهذه الأفتراءات !. أخي المحترم نحن عرب ولنا قيمنا وتراثنا الذي نعتز به ولنا أصول قبلية عريقة وأبناء حضارة الرافدين وبغداد الرشيد وعليه لسنا من هذا المجتمع الذي صوره لكم البعض وإن وجد من يمارس هذه التي تسمى متعة فهي بالتأكيد تمارس على نطاق ضيق جداً وفي منتهى السرية ولربما في أماكن محدودة للغاية لذلك لا أرى أطلاق الأحكام وعلى عواهنها أمراً يؤجر عليه صاحبه !. ذكرنا ونعيد التذكير بإننا قد ورد إلى مسامعنا أن إيران تمارس فيها بإنفتاح لمن يطلبها والله أعلم !. ملاحظة / نحن من الذين يتقاطعون معها لإسباب أخلاقية وما يتعلق بالذوق الإنساني !!.. دمت بخير
    دعنا نركز على هذه الفقرة المقتبسة أعلاه من ردك ولا أكشف سرا إذا قلت لك أنني لأول مرة أسمع من أخ شيعي أن زواج المتعة يمارس بمنتهى السرية وأن إخواننا العرب الشيعة يتقاطعون مع علانية زواج المتعة في إيران لأسباب أخلاقية.


    يا أخي الكريم أسمح لي القول أنك اقتربت بقولك أعلاه من تحريم المتعة بعناصر الإعتراف التالية واشكرك كل الشكر ان أهديت لنا معلومة لم يكن البعض منا يعرفها من قبل.

    1) أنكم لا تمارسون زواج المتعة بكل بساطة وإباحة
    2) أن الممارسة تتم على نطاق ضيق وبمنتهي السرية
    3)أنكم تستنكرون على إخواننا الإيرانيين الذين يمارسون زواج المتعة بكل انفتاح
    4)أنكم ممن يتقاطعون مع الإباحة لأسباب أخلاقية وللذوق الإنساني

    إذا نحن أيها العربي الكريم صاحب الأخلاق العربية الأصيلة والذوق السليم حللنا العناصرا الأربعة فقط لخرجنا بحجة من أحكام عقود النكاح تثبت أن زواج المتعة حرام ولنطرح لكل عنصر من العناصرأعلاه سؤالا ولكن في رد آخر إن شاء الله
    إذا لم يساعدونا الأخوان المشاركون هنا في المتابعة والتكملة

    تحياتنا واحترامنا لك مرات ومرات

    نرجو وننصح أخواننا الكرام عدم إطالة الردود بقدر ما يكون ما قل ودل أفضل وذلك لتوفير الوقت على القراء ولسهولة الإستيعاب
    ادفع بالتي هي أحسن فإذا لذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم

    صدق الله العلي العظيم

  16. #16
    عضو مسجل الصورة الرمزية المتسامح
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    بغداد الرشيد
    المشاركات
    81
    معدل تقييم المستوى
    0
    الأخ المحترم محبكم .. التحريم شيء والكراهة شيء أخر !. أنتم تنظرون للأمر من زاوية التحريم ونحن ننظر له من زاوية أخرى وهي الذوق الإنساني وتيارنا لا يحرم زواج المتعة !. أؤكد لك أن ما يصل أسماعكم مبالغ فيه ولا وجود حقيقي لزواج المتعة على الأرض كما يصور لكم والشيء بالشي يذكر كما هو حال من يصور أن هنالك زيجات ومسميات لها أول وليس لها أخر ما أنزل الله بها من سلطان تمارس في حواضر التسنن ومنها مثلاً ( المسيار والمسفار والمصياف والوناسة والسياحي والفرند والعرفي وينية الطلاق إلى أخر القائمة !. فهل يفترض أن نتهم أخوتنا بالإباحية بالمطلق ؟. هذا هو عين الأجحاف والتعسف !. دمت بخير
    ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله
    وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم

  17. #17
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    391
    معدل تقييم المستوى
    0
    الأخ امتسامح

    ما تقول في هذا الحديث النبوي الشريف هداك الله

    قال سيدينا رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام

    ( البر حسن الخلق والأثم ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس )

    وأنت اعترفت أعلاه بالآتي:
    1
    ) أنكم لا تمارسون زواج المتعة بكل بساطة وإباحة
    2) أن الممارسة تتم على نطاق ضيق وبمنتهي السرية
    3)أنكم تستنكرون على إخواننا الإيرانيين الذين يمارسون زواج المتعة بكل انفتاح
    4)أنكم ممن يتقاطعون مع الإباحة لأسباب أخلاقية وللذوق الإنساني


    وأضفت في ردك الأخير ما يعني أن الذوق الإنساني لا يقبل بزواج المتعة

    وإذا نحن ركزنا بإنصاف الى ما كرهتم أنتم أن يطلع عليه الناس من زواج المتعة فإننا نخرج بنتيجة أن من يتزوج زواج متعة هو ( آثم ) وهذا ما نريد أن نصل اليه

    تحياتنا لشخصك العربي الكريم
    ادفع بالتي هي أحسن فإذا لذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم

    صدق الله العلي العظيم

  18. #18
    عضو مسجل الصورة الرمزية المتسامح
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    بغداد الرشيد
    المشاركات
    81
    معدل تقييم المستوى
    0
    الأخ الفاضل محبكم .. أنا عبرت عن رأي ومشاعري شخصياً ولم أقل بإنها تعني جل الشيعة وتتوافق مع رأيهم وكذلك لم أصرح بإن زواج المتعة هو حرام وإن من يمارسه أثم وأرجو أن لا تقولني بما لم أقل فإن من يؤمن وهذا شأنه له بالتأكيد أدلته التي تدعم قناعاته ونؤكد بإن ذلك يتأتى من أجتهاد فقهي لم يأتي من فراغ والله جل شأنه هو الحاكم العادل الذي يفصل بين الحق والباطل فلسنا مخولين أن نكون قضاة وجلادين في أن واحد !. دمت بود أخي المحترم
    ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله
    وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. هكذا يمارسون المتعة ....
    بواسطة أحمد الحمّادي في المنتدى وثائق من داخل المدرسة السنية والإمامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04 Dec 2007, 03:43 PM
  2. زواج المتعة
    بواسطة محمد اليافعي في المنتدى الحوار بين أهل السنة و الإمامية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 09 Jun 2007, 05:36 AM
  3. كيف نشرح أحاديث تحليل زواج المتعة؟
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الحديث وعلومه
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 19 Mar 2007, 02:36 AM
  4. وتعانقت نصوص الشيعة و السنة في تحريم المتعة
    بواسطة الثائر في المنتدى الحوار بين أهل السنة و الإمامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04 Mar 2007, 09:17 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Arta Fans لعبة سونيك العاب بنات طبخ لعبة جاتا لعبة المصارعة لعبة كراش
ssss