+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22
  1. #1
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    39
    معدل تقييم المستوى
    0

    هل يوجد دليل يدين الالباني بالتجسيم ؟

    السلام عليكم ورحمة الله

    أريد دليلا واحدا فقط بين واضح على أن الألباني مجسم مشبه , ذلك إما بصوته أو بقوله في ما كتبت يداه ؟

    وارجو عدم الإطالة حتى استفيد منكم .

  2. #2
    عضو مسجل الصورة الرمزية الأندلسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    106
    معدل تقييم المستوى
    0
    عليكم السلام ورحمة الله
    اخي قاصد الحق ...الألباني ليس مجسما فقط بل هو قليل أدب مع الله تعالى واسمع ما يقوله في هذا المقطع :
    [tb]cFXdwgOnVDc&feature=related[/tb]

    فهل أنت راض عما قاله الألباني يا قاصد الحق؟

  3. #3
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    39
    معدل تقييم المستوى
    0
    هل هذا كل شيء ؟

    إن يكن ذلك دليلا على التجسيم والتشبيه , فأرى أنك برأت الشيخ والحمد لله , ثم أهديته من حسناتك بقولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    ليس مجسما فقط بل هو قليل أدب مع الله تعالى
    وحقيقة لست ادري لما تلك المواقف العدائية المستفزة والتي تولد ردات فعل غير مبيتة , فأنا سألت سؤالا اريد منه الفائدة العلمية , فإذا بجواب لا علاقة له بالسؤال , وتهجم وتتبع لكلمات مقطعة قيلت في مناسبات ومباحث فقهية وأجوبة قد تستدعي بعض التفصيل , وهي أشبه بحبات رمل في صحراء واسعة , ونقطة ماء في بحار جامعة !

    وعلى كل حال لازال السؤال قائما , فهل ذلك كل شيء ؟

    واحب أن أذكرك أخي الكريم أن ( كلتا يدي ربي يمين ) هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في صحيح الترمذي , ولست ادري إن كنت تصف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتجسيم , أم بقلة الأدب , فاختر واحدة مما أجملت .

  4. #4
    عضو مسجل الصورة الرمزية الأندلسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    106
    معدل تقييم المستوى
    0
    أخي قاصد الحق
    أولا : أنت طلبت دليلا يدين الألباني بالتجسيم وقد أتيت لك بدليل واحد .
    ولو طلبت مائة دليل سآتيك به إن شاء الله تبارك وتعالى .
    ثانيا : عندما قلتُ لك : فهل أنت راض عما قاله الألباني يا قاصد الحق؟
    قصدت قول الألباني : ((( لكن علام الغيوب ...أخبرنا أنه ينزل في كل ليلة هو بعرف يدبر حالو يا جماعة ليش أنتو هاكلين إنتو!!)))

    أجبني يا قاصد الحق ما رأيك بقول الألباني عن الله تبارك وتعالى ( هو بعرف يدبر حالو
    هل هذا القول جائز في حق الله سبحانه وتعالى !

    بعدها ستعلم أني قلت حقا في حق الألباني أم قلت غير ذلك ..

  5. #5
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    39
    معدل تقييم المستوى
    0
    قبل الرد أقول لك أخي : مَثَلك ( مع الفارق طبعا وأنت أخ كريم إنما للتوضيح فقط ) كمثل رجل سمع بمحمد صلى الله عليه وسلم وهو لا يعلم عنه شيئا فراح يسأل عنه عدوه فقيل له محمد صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا إله ) ويقول ( ويل للمصلين ) ويقول عن الناس (أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ) ويقول عن فلان (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ ) وعن آخر (كَمَثَلِ الْحِمَارِ )

    ويقول عن الله تعالى : ( ويمكر الله ) ويقول عن الله أنه ( يضل ) و ( إن الله لا يهدي )

    ويحكي بين الناس عن رجل وامرأة فيقول : (جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها ) بل ويترك امرأته تكلم الرجال وتقول لهم أنها تحك منيه عن ثوبه .., وأنه تزوج طفلة في السادسة من عمرها لازالت تلعب بالدمى , وأنه طلق امرأة من زوجها لأنها أعجبته , وووو ..

    فإذا بك بعد أن تسمع ذلك النقل عنه صلى الله عليه وسلم, تولي مدبرا وتقول ما محمد هذا , ثم لا ادري ما قد يدور في نفسك مما هو أسوء من ذلك , حتى إذا لقيت رجلا آخر يسألك عن محمد صلى الله عليه وسلم نقلت وقلت ما قيل لك , وتركته بحال وتصور ربما أسوا من حالك وتصورك , وهكذا .

    بينما أنك لو سمعت منه صلى الله عليه وسلم أو من منصف يعرفه , لعلمت أنه يقول ( لا إله إلا الله) ويقول ( ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم غافلون الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون ) ويقول : (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ )

    وعلمت
    أن أولئك هم الذين لا يسمعون الحق ولا يعونه ولا يبصرون الهدى ، فهم كالأنعام السارحة التي لا تنتفع بهذه الحواس منها إلا في الذي يعيشها من ظاهر الحياة الدنياومثلهم - في حال دعائهم إلى الإيمان -كمثل الأنعام إذا دعاها راعيها لا تسمع إلا صوته، ولا تفقه ما يقول .

    ولعلمت أنه يقول : (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )

    ولعلمت قوله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )

    ولعلمت أن (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) ولعلمت أن مكر الله تعالى بمعنى الجزاء والعقوبة وأنه لا يوصف بذلك .

    ثم لعلمت أن الرجل الذي جلس بين شعب المرأة الأربع ثم جهدها هما زوج وزوجة , ورسول الله تعالى يبين حكما شرعيا ويفقه الناس في دينهم ويشرح لهم متى يجب الغسل ومتى لا يجب .

    ولعلمت المقصود من حك زوجة رسول الله المني عن ثوبه وإنها تعلم الناس دينهم وتفقههم فيه وانه لا حياء في التعلم والتعليم والتفقه كما في حديث عائشة : نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين .

    ولعلمت كيف تزوج محمد من طفلة عمرها ست سنين وأنه لم يتزوجها حقيقة ولم يبني عليها حتى بلغت تسعا ونضجت نضوج النساء , ثم ماذا كان وراء ذلك الزواج المبارك من حكمة ومنفعة للأمة من بعده .

    ولعلمت الحكمة من طلاق تلك الزوجة من زوجها وأن ذلك كان لإبطال التبني الذي كان سائدا حينئذ .

    كنت ستعلم كل ذلك لو انك جهدت لتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلموسمعت منه , وما كان يسعك إلا أن تجله وتؤمن به وتتبعه بدلا من أن تكتفي بنقل ربما كان عن نقل عن نقل , وبالتالي سيكون نقلا أيضا دون علم ولا بصيرة , ويخلف في النفس تصورا قبيحا لا يمت للحقائق بصلة تذكر .

    نعم أخي الكريم وأرجوا ألا تؤاخذني , فأراك الآن ذهبت وبحثت في يوتيوب وربما في غيره عن طعن في الشيخ الألباني , فوجدت ما وجدت مما جمع وقطع ووصل ثم رأيته يؤيد موقفك المسبق وما لقنت من افتراءات على الشيخ تنوء بحملها الجبال الشامخات , ثم جئت وألقيت ذلك كله كدليل على أمور لم أسأل عنها .

    ولو أنك جهدت وقرأت وسمعت من الشيخ لا كلمة ولا كلمتين ولا عبارة ولا عبارتين لرأيت العجب العجاب من علمه وفقهه و لكنت له محبا متبعا لا كارها ممتنعا .

    وأعود لأجيب باختصار على ردك فأقول بارك الله فيكم , أين دليل التجسيم الواحد الذي أتيتني به قبل أن تأتي لي بالمئة دليل وأقول لك هاتها ( المئة ) لكن بصوته , ومن خط يده .
    وباجتهاد منك لا بنقل كسابقه .

    وإني قاصد للحق حقيقة ويسرني أن أجد دليلا حقيقيا يثبت دعوى أناس يرمون رجلا - اعلم عنه العلم والصلاح والهدى - بالتجسيم والتشبيه وقلة الادب .. !

    ذلك كي لا أظل مخدوعا واهتدي للحق إذا تبين وأتبع من هو أحق أن يتبع .

    أما أن يكون الدليل على مبدأ " سرت مشرقا وسار مغربا .. شتان بين مشرق ومغرب" فليس من ذلك منفعة ترجى ولا فائدة تحصل سوى زيادة الهوة بيننا والبعد .

    وأما قول الألباني " هو بعرف يدبر حالو " فأين التجسيم فيه أولا ! وقد وضعته أنت كدليل على التجسيم !

    ثم قول الشيخ رحمه الله وأحسن إليه بما نفع الأمة هو إغلاق لجدال في بدعة السؤال عن الكيف وإن كنت لا تستسيغه كلفظ في ظاهره فلأنه باللهجة العامية , لكنك لو نظرت إلى معناه وحولته للفصحى فهو في الحقيقة تنزيه لله تعالى و إغلاق لجدالحول الكيف يقول فيه الشيخ لمجادله : مالك أنت وكيفية نزوله سبحانه , فهو أدرى بكيفيته وذلك شانه سبحانه يدبره كيف يشاء .

    فيجب أن نحسن الظن يا أخي وكما قال الدكتور البوطي وفقه الله وسدده في نفي التجسيم والتشبيه عن ابن تيمية وتبرئته منه : " لو وجدنا 99 من مئة تأويل يقود الإنسان للكفر ووجدنا واحدا من تلك المئة يثبت العكس , لتركنا الـ 99 تأويل وأخذنا بالواحد " , فلله در أهل العلم كم هم نجباء ومنصفين في غالب أحوالهم ولا يكمل الإنسان فالكمال نسبي والحمد لله .

    وبذلك يظهر أن في قول الشيخ حجة له لا عليه ودليلا على براءته من التجسيم والتشبيه , وتبيانا لتنزيهه لله سبحانه وتعالى عن مشابهة المخلوقات , وعدم الخوض في الكيف المنهي عنهوتفويض الأمر إليه سبحانه .

    وأقول أن في ذلك جواب على مثل رجل وصف الله تعالى وصفا عجيبا ظانا انه يسخر من خصمه الذي يحسبه مشبها فوقع في قلة الأدب مع الله بحق , أتدري بما وصف الله تعالى ؟ وصفه بانه مطاط بين السماء والأرض !

    نعم ذلك رجل يدعي العلم ويناهض التجسيم بزعمه وهو مدير لأحد مواقع التفسير والسنة على منهج الاشاعرة .

    فإن شئت أن تصف قولا بقلة الأدب فمثل ذلك القول أولى من قول رجل يوصد الأبواب في وجه المجادلين والمتأولين والمكيفين .

    وأشكركم أخي على اهتمامكم وسعة صدركم ولا تؤاخذني إن أسأت دون قصد مني بارك الله فيكم .

  6. #6
    عضو مسجل الصورة الرمزية الأندلسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    106
    معدل تقييم المستوى
    0
    أخي قاصد الحق:
    أنصحك نصيحة َ محب ,, لا تشبه أحدا مهما كان برسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم !!
    فالألباني لا يرقى أن يصل إلى مستوى ذرة من ذرات التراب الذي داسها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بنعله الشريف..
    ثم ..
    دعوتك بأن الألباني عالم فقيه، دعوى باطلة ، فالألباني ليس له سند في الحديث الذي يدعي علمه فضلا عن علم الفقه !!
    فهل لك أن تذكر لنا سند الألباني في الفقه ثم في الحديث ؟
    وأما دليل التجسيم الذي أتيتك به فهو هو .
    أما تأويلك لقول الألباني " هو بعرف يدبر حالو " بأنه يقصد :مالك أنت وكيفية نزوله سبحانه , فهو أدرى بكيفيته وذلك شانه سبحانه يدبره كيف يشاء .
    فهو تأويل ساذج لا يستحق أن يلتفت إليه !!
    جملة الالباني قالها بالعامية ,, وإذا أردت تحويلها إلى الفصحى فخذها من قريب = ((هو يعرف يدبر حاله !!))
    وهذا الكلام لا يقال لإله يتصف بأعلى صفات الكمال منزه عن صفات النقص . إنما يقال لمخلوق ضعيف مشكوك متهم في قدرته على فعل ما .
    أما إن أردت مائة دليل على تجسيم الألباني لله سبحانه وتعالى فارجع إلى كتابه " مختصر العلو " فستجد فيه بغيتك .

    وانصحك بالاختصار في الرد وترك الكلام الذي لا فائدة منه

  7. #7
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية أحب الصوفية ولست منهم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,280
    معدل تقييم المستوى
    0
    (هوي بيعرف يدبر حالو )
    كلمة تقال للمخلوق الذي يتصرف مع معطيات واردة إليه ليست ملكه
    على ضعفه ..
    تعالى الخلاق ..تعالى مالك الملك ..تعالى ذو الجلال والهيبة ..
    تعالى المتصرف بكل شيئ وهو الواجد الموجد ..
    كيف يدبر حالو مع مخلوق !!!!!
    ولكن هي النفس المستعصية ! تؤول وتفسر حسب الهوى!!
    وما قدروا الله حق قدره ..
    ((بينا أنا نائم استلب عمود الإسلام من تحت رأسي فأتبعته بصري، فإذا هو نور ساطع في الشام، ألا إن الأمن والأمان - عندما تكون الفتن - في الشام))
    صلى الله عليك ياسيدي يا رسول الله




  8. #8
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    39
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    أخي قاصد الحق:
    أنصحك نصيحة َ محب ,, لا تشبه أحدا مهما كان برسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم !!
    فالألباني لا يرقى أن يصل إلى مستوى ذرة من ذرات التراب الذي داسها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بنعله الشريف..
    ثم ..
    دعوتك بأن الألباني عالم فقيه، دعوى باطلة ، فالألباني ليس له سند في الحديث الذي يدعي علمه فضلا عن علم الفقه !!
    فهل لك أن تذكر لنا سند الألباني في الفقه ثم في الحديث ؟
    وأما دليل التجسيم الذي أتيتك به فهو هو .
    أما تأويلك لقول الألباني " هو بعرف يدبر حالو " بأنه يقصد :مالك أنت وكيفية نزوله سبحانه , فهو أدرى بكيفيته وذلك شانه سبحانه يدبره كيف يشاء .
    فهو تأويل ساذج لا يستحق أن يلتفت إليه !!
    جملة الالباني قالها بالعامية ,, وإذا أردت تحويلها إلى الفصحى فخذها من قريب = ((هو يعرف يدبر حاله !!))
    وهذا الكلام لا يقال لإله يتصف بأعلى صفات الكمال منزه عن صفات النقص . إنما يقال لمخلوق ضعيف مشكوك متهم في قدرته على فعل ما .
    أما إن أردت مائة دليل على تجسيم الألباني لله سبحانه وتعالى فارجع إلى كتابه " مختصر العلو " فستجد فيه بغيتك .

    وانصحك بالاختصار في الرد وترك الكلام الذي لا فائدة منه
    ما ظننت أنك ستعود إلي بعد أكثر من اسبوع مضى بردك هذا , ولكن " إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ "

    ثم أقول لك إيها الأخ الكريم : كما فهمت من كلامي التشبيه ! أي أنني أشبه الالباني برسول الله صلى الله عليه وسلم , فحُقَّ لك ولأمثالك أن يرموا رجالا كالألباني بالتشبيه طالما يملكون مثل هذا الفهم , وما عدت اتعجب من ذلك .

    ثم كفاني حتى الآن " 222 " زيارة للموضوع وما من دليل واحد بل أقول ولا ربع دليل على تجسيم الالباني الذي تدندنون حوله دائما وابدا , فالحمد لله رب العالمين .

  9. #9
    عضو مسجل الصورة الرمزية الأندلسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    106
    معدل تقييم المستوى
    0
    أخي قاصد الحق :
    أولا : نحن لسنا في مناظرة حتى تحاسبني على غياب أسبوع وأكثر ..
    ثانيا: نعم أنت شبهت الألباني برسول الله صلى الله عليه وسلم. ألم تقل :
    (مَثَلك.. كمثل رجل سمع بمحمد صلى الله عليه وسلم).
    أما كان خيرا لك أن تقول ( مثلك كمثل رجل سمع بداعية يقول كذا وكذا ) ؟!
    فإينا أحق أن يعجب من الآخر ؟!
    أما عن الأدلة على أن الألباني مجسم فلقد أحلتك إلى أحد كتبه المليئة بالتشبيه والتجسيم وهو " مختصر العلو "
    فهل رجعت إليه ؟

  10. #10
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    39
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    أولا : نحن لسنا في مناظرة حتى تحاسبني على غياب أسبوع وأكثر ..
    ليس حسابا بل بيانا لوقت استغرقته دون أن تستفد منه شيئا !


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    ثانيا: نعم أنت شبهت الألباني برسول الله صلى الله عليه وسلم. ألم تقل :
    (مَثَلك.. كمثل رجل سمع بمحمد صلى الله عليه وسلم).
    أما كان خيرا لك أن تقول ( مثلك كمثل رجل سمع بداعية يقول كذا وكذا ) ؟!
    فإينا أحق أن يعجب من الآخر ؟!
    أكيد أنا من سيعجب منك ومن الذين يفهمون فهمك ! إني شبهت فعلك بفعل رجل سمع ما سمع عن نبي الله صلى الله عليه وسلم ولم يتبين , حتى رسمت في عقله صورة مغايرة للحقائق , وإنما ذكرت رسول الله صلى الله عليه وسلم لا لاشبه الالباني به ولا شبه , فلا يخطر ذلك الذي تقوله في بال مسلم جاهل فضلا عن طالب علم ! وانما ذكرته لابين ان اقتطاع الكلام من مواضعه ووضعه في غير ما وضع له يقلب حقائقه , ويظهره بصور بشعة حتى لوكان من نبي الله صلى الله عليه وسلم صاحب العصمة والكرامة .

    بل انني استشهدت لك بآيات من القرأن الكريم مبتورة حتى تعلم كيف يتم قلب الحقائق ! فهل في ذكري لآيات من القرأن الكريم تشبيه للالباني بالله تعالى والعياذ به - حسب فهمكم طبعا - !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    أما عن الأدلة على أن الألباني مجسم فلقد أحلتك إلى أحد كتبه المليئة بالتشبيه والتجسيم وهو " مختصر العلو "
    فهل رجعت إليه ؟
    أخي الاندلسي : لولا أنني أعرف كتب الالباني جيدا , وسمعت منه جيدا , وكنت لما قال اذنا واعية , ونفسا متجردة عن اتباع الهوى وتقليد الاباء والاجداد بحق وغير حق , لما جئت اناقش فيه !

    إنما انت الذي يُطلب منه أن يقرأ ويبحث ويتجرد وينصف , ثم يأتي بادلته ظاهرة واضحة باهرة أمام الناس لا تقبل طعن طاعن .

    فسأدعك اسبوعا آخر لعلك تأتي بما ينفعنا وفقك الله .

  11. #11
    عضو مسجل الصورة الرمزية الساطع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    784
    معدل تقييم المستوى
    0
    إنما انت الذي يُطلب منه أن يقرأ ويبحث ويتجرد وينصف , ثم يأتي بادلته ظاهرة واضحة باهرة أمام الناس لا تقبل طعن طاعن .
    الأخ ( قاصد الحق )


    إليك بعض الأدلة على تجسيم الألباني

    أرجو منك النظر إليها بعين الإنصاف ومن ثم النقاش حولها في هدوء


    قال في تعليقه على "صحيح الترغيب والترهيب "(1 / 116) من طبعة المكتب الاسلامي الثانية 1406 ه‍ ما نصه : [ فائدة هامة : اعلم أن قوله في هذا الحديث : "فإن الله قبل وجهه ". وفي الحديث الذي قبله "فإن الله عزوجل بين أيديكم في صلاتكم "لا ينافي كونه تعالى على عرشه ، فوق مخلوقاته كلها كما تواترت فيه نصوص الكتاب والسنة ، وآثار الصحابة والسلف الصالح رضي الله عنهم ، ورزقنا الاقتداء بهم ، فإنه تعالى مع ذلك واسع محيط بالعالم وقد أخبر أنه حيثما توجه العبد فإنه مستقبل وجه الله عزوجل ، بل هذا شأن مخلوقه المحيط بما دونه ، فإن كل خط يخرج من المركز إلى المحيط ، فإنه يستقبل وجه المحيط ويواجهه . وإذا كان عالي المخلوقات يستقبل سافلها المحاط بها بوجهه من جميع الجهات والجوانب ، فكيف بشأن من هو بكل شئ محيط ، وهو محيط ولا يحاط به ؟ وراجع بسط هذا في كتب شيخ الاسلام ابن تيمية كالحموية والواسطية وشرحها للشيخ زيد بن عبد العزيز بن فياض (ص 203 - 213) ] انتهى

    فشبه الله تعالى بالفضاء الذي يحيط بالكرة الارضية من جميع جوانبها
    والضلال في قوله كون العالم داخل معبوده الذي يتصوره ويتخيله بأن الكون والعالم حال في ذات الله ! !



    وقد اتفق جميع العقلاء من أهل الاسلام بأن معنى قوله تعالى (فأينما تولوا فثم وجه الله) أي : فثم قبلة الله ..

    وهذه عينه من تجسيمه


    وفيها ينكر تأويل الإمام البخاري بل يكفره وهذا يثبت أنه يثبت لله تعالى الوجهة حقيقة ومضموناً


    جاء في صحيح البخاري : 6/17 أن الإمام البخاري قال في تفسير سورة القصص : (( كل شئ هالك إلا وجهه : إلا ملكه . ويقال إلا ما أريد به وجه الله ..))


    يقول : (الألباني ) عن هذا القول أنه لا يقول به مؤمن مسلم ، والمعنى أن الذي يقوله كافر، فالإمام البخاري رحمه الله صاحب صحيح البخاري، كافر عنده ... وإليك الدليل


    قال الألباني في فتاويه ص 522 :
    ( سؤال : يا شيخ لي عدة أسئلة ، ولكن قبل أن أبدأ أقول أنا بالأمس قد ذكرت مسألة أو غفلت عن ذكر هذه المسألة ، وهي عندما قلت إن الإمام البخاري ترجم في صحيحه عن معنى قوله تعالى ( كل شئ هالك إلا وجهه ) قال إلا ملكه ، بصراحة أنا نقلت هذا الكلام عن كتاب اسمه ( دراسة تحليلية لعقيدة ابن حجر ) كتبه أحمد عصام الكاتب ، وكنت معتقداً أن هذا الرجل إن شاء الله نقله صحيح ، ولا زلت أقول ممكن نقله صحيح ، ولكن أريد أن أقرأ عليك علامة في هذا الكتاب فهو يقول : قد تقدم ترجمة البخاري في سورة القصص ( كل شئ هالك إلا وجهه ) إلا ملكه ويقال إلا ما أريد به وجه الله، وقوله إلا ملكه ، قاله الحافظ في رواية النسفي ، وقال معمر فذكره، ومعمر هذا هو أبو عبيدة بن المثنى ، وهذا كلامه في كتابه مجاز القرآن لكن بلفظ إلا هو . فأنا طبعاً اليوم رجعت إلى الفتح نفسه فلم أجد ترجمة للبخاري بهذا الشئ ورجعت لصحيح البخاري دون الفتح أيضاً لم أجد هذا الكلام للإمام البخاري ولكنه هنا كأنه يشير إلى أن هذا الشيء موجود في رواية النسفي عن رواية البخاري ، فما أعرف جوابكم ؟


    جواب : جوابي قد سلف .


    السائل : أنا طبعاً أردت أن أبين هذا ، مخافة أن أقع في كلام عن الإمام البخاري .


    الألباني : نعم جزاك الله خيراً .


    السائل : أنت سمعت مني الشك في أن يقول البخاري هذه الكلمة لأنه
    ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) أي ملكه .


    الألباني : يا أخي هذا لا يقوله مسلم مؤمن !


    السائل : وقلت أيضاً إن كان هذا موجوداً فقد يكون في بعض النسخ .


    الألباني : فإذن الجواب مقدم سلفاً وأنت جزاك الله خيراً لأن بهذا الكلام الذي ذكرته تؤكد أن ليس في البخاري مثل هذا التأويل الذي هو عين التعطيل .


    السائل : شيخنا على هذه كأنه موجود في الفتح نحو من هذه العبارة ، وأنا أذكر أني راجعت هذه العبارة باستدلال أحدهم فكأني وجدت مثل نوع هذا الاستدلال ، يعني موجود وهو في بعض النسخ ، لكن أنا قلت له لا يوجد إلا الله عز وجل وإلا مخلوقات الله عز وجل ما في غير هذا ، وإذا كان كل شئ هالك إلا وجهه ، أي إلا ملكه إذا ما هو الشئ الهالك ؟


    الألباني : هذا يا أخي ما يحتاج إلى تدليل على بطلانه ، لكن المهم أن ننزه الإمام البخاري أن يؤول هذه الآية، وهو إمام في الحديث وفي الصفات ، وهو سلفي العقيدة والحمد لله ) .





    فما هو ردك ؟؟؟

  12. #12
    سيف ابن العثيمين = طالب ابن العثيمين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    64
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم ورحمة الله....

    بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على خير خلق الله... أما بعد


    أخي قاصد الحق..الأرواح جنود مجندة ويشهد الله أني أحببتك في الله منذ أول وهلة قرأت فيها موضوعك وأسلوبك الراقي والواعي في البحث عن الحقيقة والتجرد الكامل من أي عصبية أو منهجية سوى منهجية الإسلام السمحة

    وأحب أن أؤكد لك ما عندك من المعلومات.... واعلم أن الألباني رحمه الله سار على منهج السلف في تأويل الصفات... ولن أتكلم بدون دليل بإذن الله....




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام ورحمة الله
    اخي قاصد الحق ...الألباني ليس مجسما فقط بل هو قليل أدب مع الله تعالى واسمع ما يقوله في هذا المقطع : يقول الألباني الضال أن لله يدان وكلتاهما يمين والعياذ بالله


    فهل أنت راض عما قاله الألباني يا قاصد الحق؟

    انظر رعاك الله أخي قاصد الحق إلى سوء الفهم من بعض الاخوة والدخول في مسالك خطيرة

    كلمة قالها رسول الله ... أتى بها الأخ الاندلسي كما هي في الحديث ومن ثم يقول والعياذ بالله.....

    فماذا نقول بعد ذلك....

    بل إني لأتقرب الى الله بإثبات الصفات كما أثبتها رسوله الكريم

    تقولون ان اليمين بمعنى القوة أو الكرم

    فيرد عليكم الحديث الصحيح..... المقسطون على منابر من نور يوم القيامة عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين.... فما تقولون هنا؟؟؟

    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله(( أيضحك ربنا يا رسول الله؟؟))

    فأجابه صلى الله عليه وسلم(( نعم))... والإجابة لا تحتاج إلى تأويل أو تعطيل
    والحديث مُخَرج في سنن ابن ماجه بل أزيدك من الشعر بيتاً وضعه ابن ماجه في باب ما أنكرت الجهمية.. أي معنى ذلك أن الجهمية أنكروا الضحك حقيقة ورد عليهم ابن ماجه وأئمة أهل السنة والحديث... وصرنا في زمن إذا أثبتنا ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله صرنا مجسمة ... وسبحان الله

    أما اليد فنؤولها بمعنى أن لله يد حقيقية كما قال الله (( بل يداه مبسوطتان)) وقال في موضع آخر((قال يا ابليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي))... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم((لمقسطون على منابر من نور يوم القيامة عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين))

    فأما من أثبت ما أثبته الله لنفسه فقد أراح نفسه من التخبط والهيمان.. وأما من غير المعنى الحقيقي فقد أتعب نفسه... فتارة تجده يقول اليد بمعنى القوة فتأتيه الآية بل يداه مبسوطتان فيقول هنا بمعنى الكرم... فيأتيه الحديث وكلتا يديه يمين فيسلك مسلكاً آخراً... وسبحان الذي لا اله غيره.. ألم تعلموا ان الحكم على الشيء فرع من تصوره... إذ كيف يسوغ للمرء أن يقول في الصفات باجتهاده... كأن يأتي الرجل ويقول في الجنة التفاح لونه أزرق والماء يكون بارداً وذهب الجنة لونه أحمر بدون أدلة فقط يقيس على ما رأى في الدنيا

    وهكذا الأمر في صفات الله... هل رأينا الله عز وجل حتى نتكلم بهذا الكلام وبهذه التأويلات


    الجارية تقول الله في السماء فيثبت لها الرسول صلى الله عليه وسلم الإيمان... فماذا بعد ذلك يا قاصدين الحق.. بعد ذلك يأتي من يعطل هداه الله ويقول الجارية جاهلة والرسول عليه الصلاة والسلام عذرها بجهلها.. طيب الجالسون مع الرسول في ذلك الوقت... لِم لَم يوضح لهم النبي صلى الله عليه وسلم الامر بعد ذهاب الجارية... هكذا سيتركهم في حيرة هنالك أعراب يريدون ان يتعلموا الاسلام وهنالك من هم سفراء يجلسون مع الرسول عليه الصلاة والسلام أياماً قليلة ثم يعودون الى قومهم ليعلموهم ما رأوه من رسول الله في الأيام القلائل التي قضوها معه... فكيف لم يوضح لهم رسول الله أن الجارية جاهلة لكن الله في كل مكان ؟؟؟؟

    بل الحق أن ما قالته الجارية هو الصواب ويشهد له قوله تعالى(( تعرج الملائكة والروح اليه ))... وكلكم عرب تعلمون ماذا تعني كلمة تعرج... وقوله تعالى(( إليه يصعد الكلم الطيب))
    وقوله تعالى(( بل رفعه الله اليه))... ويؤيد الحديث الصحيح ذلك(( ينزل ابن مريم حكما..))

    فلا ينزل الا اذا سبقه صعود ولا يصعد الا ويعقبه نزول....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة

    أنصحك نصيحة َ محب ,, لا تشبه أحدا مهما كان برسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم !!
    فالألباني لا يرقى أن يصل إلى مستوى ذرة من ذرات التراب الذي داسها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بنعله الشريف..
    ثم ..
    والله عيب على رجل مسلم أن يقول مثل هذا الكلام السيء على انسان مسلم ولنتنزل معك الى ابعد الحدود... الألباني فاسق وجاهل لكن لا أعتقد أنك تكفره... مهما وصل المسلم الى الفسق لا ينبغي أن يقال فيه أن ذرة التراب أفضل منه وعيب والله على الادارة التي تهتم بالأدب في الحوارات أن تبقي مثل هذا الكلام السيء
    فالكفار فقط هم من وصفهم الله بهذه الصفة
    ((ان الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين أولئك هم شر البرية))

    ولكن سمعنا على علمائنا مثل هذا الكلام الكثير الكثير... واللهُ أراد أن يزيد حسنات علمائنا بمثل هذا الكلام الذي يخرج عليهم....

    ثانيا اعلم أخي الاندلسي أن التشبيه لا يقتضي دوما تطابق المشبه والمشبه به

    فهذا الله يشبه نوره بمشكاة... وفي القرآن التشبيه بين ثمار الدنيا وثمار الجنة

    ((فيهما فاكهة ونخل ورمان)) ... فهل معنى ذلك أن ثمار الجنة مثل ثمار الدنيا تماماً

    أحيانا يستخدم الرجل التشبيه لتقريب الأمور الى الذهن وهذا ما قصده أخي قاصد الحق


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاصد الحق مشاهدة المشاركة
    , فحُقَّ لك ولأمثالك أن يرموا رجالا كالألباني بالتشبيه طالما يملكون مثل هذا الفهم , وما عدت اتعجب من ذلك .
    .
    صدقت والله وأنا أيضا عجبت من فهم الأخ الأندلسي في التشبيه


    أخيرا الى الاخ الساطع أرجو أن تأتي بالمرجع الذي فيه حوار الألباني مع أحد طلابه والذي أوردتَه أخيراً....
    والسلام عليكم

  13. #13
    عضو مسجل الصورة الرمزية الأندلسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    106
    معدل تقييم المستوى
    0
    أخي قاصد الحق :
    يقول الألباني:
    (وإما أن يراد بالمكان أمر عدميٌ ، وهو ما وراء العالم من العلو، فالله تعالى فوق العالم، وليس في مكان بالمعنى الوجودي، كما كان قبل أن يخلق المخلوقات.
    فإذا سمعتَ أو قرأتَ عن أحد الأئمة والعلماء نسبة المكان إليه تعالى، فاعلم أن المراد به معناه العدميّ)
    فهل سمعت اخي قاصد الحق بهذه البدعة الشنيعة التي أتى بها الألباني في العقيدة، وهل سبق الألباني أحد من علماء الأمة بالقول بـ ( المكان العدمي ) .
    وكيف يكون مكاناً وعدمياً
    وهذا غيض من فيض مما في كتاب الألباني" مختصر العلو " من الطامات والذي نصحتك بالرجوع إليه .


    أخي قاصد الحق : ماذا عن سند الألباني في الفقه والحديث أراك ضربت عنه صفحا !!

  14. #14
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    109
    معدل تقييم المستوى
    0
    عليكم السلام ورحمة الله
    اخي قاصد الحق ...الألباني ليس مجسما فقط بل هو قليل أدب مع الله تعالى واسمع ما يقوله في هذا المقطع


    سمعت المقطع بعقلي المحايد ... فوافق كلامه العقل ، لأن العقل البشري عاجز عن إدارك الغيب ، ويقر بالأدلة الشرعية كما جاءت دون تكييف .
    إن رد الشيخ الألباني على السؤال بقوله : إن السؤال قائم على المادة ، وما يشكل على المادة لا يشكل على خالق المادة ....

    ليس فيه دليل على أن الألباني مجسما ، بل فيه دليل قوي على افتراء الأخ الاندلسي !!

    لقد انقلب السحر على الساحر يا اندلسي ، أردت دليلا على التجسيم فحرمت من الحياد فجئت بما يدينك ويثبت تدليسك

    وما أعظم الافتراء على الناس بغير وجه حق ، ولاسيما في أمور العقيدة التي يتلاعب بها بعض المنتسبين لبعض الطوائف . ولا يمروها كما جاءت في الكتاب والسنة بلا تكييف .
    (( هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس))

    أديب الشرق

    مسلم لا ينتمي إلى أي تيار

  15. #15
    عضو مسجل الصورة الرمزية الساطع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    784
    معدل تقييم المستوى
    0
    الأخ ( سيف ابن عثيمين )

    إليك ما طلبته
    والعذر على التأخير فقد كنت أبحث عنها في جهازي

    المصدر هو فتاوى الألباني (ص/523).‏



  16. #16
    سيف ابن العثيمين = طالب ابن العثيمين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    64
    معدل تقييم المستوى
    0
    أخي الساطع....جزاك الله خيرا على اهتمامك وبحثك..وأرجو أن نكون ممن يبحثون عن الحق

    لقد تأملت في الكلام كثيرا وتلخص لي ما يلي

    * الشيخ الألباني لا يرى بصحة الرواية أن البخاري أوّل الوجه بمعنى الملك.. وهو رواية موجودة عن النسفي...ولاحظ هذا الكلام جيداً( فأنا طبعاً اليوم رجعت إلى الفتح نفسه فلم أجد ترجمة للبخاري بهذا الشئ)

    يعني أن القول عن البخاري في تأويل الوجه مختلف فيه ويظهر ضعفه عند الألباني... وهذا ليس بغريب.. كثير من الكتب تجد فيها رواية زايدة أو ناقصة على حسب الطبعة

    * الألباني كبقية المسلمين يرى أن كل شيء تحت ملك الله عز وجل فكيف نقول كل شيء هالك الا ملكه... إذاً ما هو الشيء الهالك في هذه الحالة؟؟

    وهو استنباط قوي لمن تجرد للحق

    * ثم الله يهديك ليس معنى أن تقول (هذه الكلمة لا يقولها مسلم).. ليس معنى ذلك أنك تكفره.. حرام عليك والله
    هذا لفظ دارج ومعروف... كأن تقول لشخص أغضبك.. <هذه ليست أفعال مسلم> هل معنى ذلك أنه كافر؟؟

    والى الأخ الأندلسي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    أخي قاصد الحق :
    يقول الألباني:
    (وإما أن يراد بالمكان أمر عدميٌ ، وهو ما وراء العالم من العلو، فالله تعالى فوق العالم
    يقصد الألباني في كلمة مكان عدمي... ما وراء العالم.. وقد فسرها هو بنفسه

    فالمصطلح اذا اختلفنا فيه ولكن اتفقت مقاصدنا فلا بأس...
    هو قال المكان العدمي ما وراء العالم.. لأننا لا نستطيع أن نصل اليه فهو ليس معنا في دائرة الكون فكأنه مكان عدمي معدوم عنا ليس موجوداً هنا .... وليس في هذا تجسيم يا أخي

    وأخيراً الى الأخ الأندلسي... ان كنت تبحث بالفعل عن سند الشيخ الألباني وقصدك منه البحث عن العلم لا ........
    فإنا نحسن بإخواننا الظن ولك سند الشيخ


    أخذ الشيخ سند الحديث من علامة و محدّث حلب راغب الطباخ

    أما الفقه فالشيخ أصلاً لم يشتهر بالفقه كثيراً ولكن لك ما تريد
    أخذ الشيخ الفقه الحنفي صغيراً عن والده ثم تتبع أثر العلامة بهجت البيطار وصار من أكابر تلاميذه وقد أشاد الشيخ بهجة بالألباني كثيراً عندما خالفه من خالفه....

  17. #17
    السهم الصائب الصورة الرمزية صقر الاسلام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,350
    معدل تقييم المستوى
    10
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه وممن لم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم, وبعد؛

    الشيخ الألباني لا يرى بصحة الرواية أن البخاري أوّل الوجه بمعنى الملك.. وهو رواية موجودة عن النسفي...ولاحظ هذا الكلام جيداً(
    فأنا طبعاً اليوم رجعت إلى الفتح نفسه فلم أجد ترجمة للبخاري بهذا الشئ)


    جاهل!!!
    ضع تحتها مليون خط اي نسخة للفتح فهذا القول في جميع النسخ المطبوعة بلااسثناء..
    فاي نسخة رجع اليها هذا والكلام موجود ويعترف به الوهابية كبيرهم وصغيرهم!!!!!!!!!!!
    وإنكاره هو عين التجسيم بل فيه تلميح وتكفير للامام البخاري وهذا ثابت عنه والنقل اقراراً لهذا التأويل
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    ثانيا ما راي من دخل الموضوع في كلام الالباني هذا
    (
    فإنه تعالى مع ذلك واسع محيط بالعالم وقد أخبر أنه حيثما توجه العبد فإنه مستقبل وجه الله عزوجل، بل هذا شأن مخلوقه المحيط بما دونه ، فإن كل خط يخرج من المركز إلى المحيط ، فإنه يستقبل وجه المحيط ويواجهه . وإذا كان عالي المخلوقات يستقبل سافلها المحاط بها بوجهه من جميع الجهات والجوانب )
    نريد راي واحد وليس لف ولا دوران!!!!!!!!!!!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثاً:
    وبذلك يظهر أن في قول الشيخ حجة له لا عليه ودليلا على براءته من التجسيم والتشبيه , وتبيانا لتنزيهه لله سبحانه وتعالى عن مشابهة المخلوقات , وعدم الخوض في الكيف المنهي عنهوتفويض الأمر إليه سبحانه .
    أخي الكريم سؤال واضح وصريح
    هل لفظ يعرف يدبر حاله
    واثبات ان لله حال يعرف كيف يدبره على راي الالباني من صفات الكمال أم من النقص في الشرع والصفات عند الوهابية؟؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رابعاً
    هل الله مؤسس السلفية؟
    الألباني قال في كتابه ( التوسـل أنواعه وأحكامه ) في صفحة 89- 90( مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ) ما نصه :
    " تقتضينا الأمانة العلمية والنصيحة الدينية وقول كلمة الحق أن نبين حكم الله كما نفهمه وندين الله تعالى به في هذا اللقب ( واللقب هو مؤسس الدعوة السلفية ) فنقول :
    إن من نافلة القول أن نبين أن الدعوة السلفية إنما هي دعوة الإسلام الحق كما أنزله الله تعالى على خاتم رسله وأنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم فالله وحده سبحانه هو مؤسسها ومشرعها ، وليس لأحد من البشر كائنا من كان أن يدعى تأسيسها وتشريعها ، وحتى النبي الأكرم محمد صلوات الله وسلامه عليه إنما كان دوره فيها التلقي الواعي الأمين ،والتبليغ الكـامل الدقيق، ولم يكن مسموحا له التصرف في شيء من شرع الله تعالى ووحيه،ولهذا فادعاء إنسان-مهما علا وسما- تأسيس هذه الدعوة الإلهية المباركة إنما هو في الحقيقة خطأ جسيم وجرح بليغ ، هذا إن لم يكن شركا أكبر ، والعياذ بالله ".اهـ

    هل اطلاق لفظ مؤسس على الله سبحانه وتعالى يجوز؟؟
    وهل ورد به نص كما تقولون ؟؟
    وقبل الاجابة ارجع لجوجل لتعرف راي اللجنة الدائمة للافتاء
    تحت عنوان
    (مؤسس الدعوة السلفية هو الله تعالى ) هل هذه العبارة جائزة ...
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خامساً
    ما رايكم في هذه الاقوال
    1- الالباني يقول استِهزاءِ الله عزَّ وجلَّ وَسُخريَتِهِ ، انَّه استهزاءٌ وَسُخرِيَةٌ يَليقُ بالله عزَّ وجلَّ
    ما قولكم في قَولِهِ تعالىاللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) البقرة: 15]، وَقَولُُُهُ : (سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ ) التوبة: 79 ] وأمثالِها مِن الآياتِ المتشابِهَةِ؟
    السَّلَفُ كانوا يَقُولونَ في مِثلِ هذهِ الآيةِ وأشباهِها : أمِرُّوها كَما جاءَت ، وَهُم لا يَعنُونَ أمِرُّوها بلا فَهمٍ ، ولكن أمرُّوها كما جاءَت بِفَهمٍ صَحيحٍ ، وَبِدون تَشبيهٍ وَتَكييفٍ ، أو تأويلٍ وَتَعطيلٍ .
    قال الله تعالى: ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) [الشورى: 11]، فَفي هذه الآيةِ تَنزيهٌ ، وَفيها إثباتٌ لِصِفَتي السمعِ والبصرِ ، فَمَعنى التنزيهِ : أنَّنا نُثبِتُ الصِّفَةَ التي وَصَفَ الله بِها نَفسَهُ ، أو وَصَفَهُ بِها رَسُولُهُ ، كَما يَليقُ بِعَظَمَتِهِ سُبحانَهُ وَتَعالى ، ولا نُكيِّفُ ذلك فَنَقولُ : سَمعُهُ كَسَمعِنا ، وَبَصَرُهُ كَبَصَرِنا ، كَما أنَّنا لا نَتأوَّلُ ذلكَ كَما فَعَلَ بَعضُ غُلاةِ المعتزلةِ ؛ حَيث أوَّلوا السمعَ والبَصَرَ بالعِلمِ ، معَ أنَّ الله قَد وَصَفَ نَفسَهُ في غَيرِ ما آيةٍ في القرآنِ الكريمِ بالعِلمِ ، فَتأويلُ أولئكَ للسَّمعِ والبصرِ بالعلمِ تَعطيلٌ ، الذي قالَ عَنهُ العُلماءُ : المعطِّلُ يَعبُدُ عَدَمَاً ، والـمُجَسِّمُ يَعبُدُ صَنَماً.
    و
    على هذا نَقولُ في الآيتينِ السابِقَتَينِ الوارِدَتَينِ في السؤالِ : مِن استِهزاءِ الله عزَّ وجلَّ وَسُخريَتِهِ ، انَّه استهزاءٌ وَسُخرِيَةٌ يَليقُ بالله عزَّ وجلَّ. )
    السؤال الحادي عشر من الفتاوى الامارتية : 122-123.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدنو صفة حقيقة لله تعالي كالنزول (لاحظ فصل بينهم حتى وجعلها صفة ذاتية لذاته مثل النزول عند الوهابية)
    ما حقيقة صفة الدنو لله عز وجل عند السلف؟
    ما عَليهِ السلفُ أنَّ الدنوَّ صِفَةٌ حَقيقيةٌ لله تعالى كالنزولِ ، فَهو يَنزِلُ كَما يَشاءُ ، وَيَدنو مِن خَلقِهِ كَما يَشاءُ ، لا يُشبِهُ نزولُهُ وَدُنوَّهُ نُزولَ المخلوقاتِ وَدُنوَّهُم. صحيح الترغيب والترهيب للألباني 2/34.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
    يثبت لله صفة الهرولة وغيرها كما واضح من كلامه
    س)- (يَقولُ الله تَعَالَى أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وأنا معه إذا ذَكَرَنِي فَإِنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي وَإِنْ ذَكَرَنِي في ملأ ذَكَرْتُهُ في ملأ خَيْرٍ منهم وَإِنْ تَقَرَّبَ إلي شبرا تَقَرَّبْتُ إليه ذِرَاعًا وَإِنْ تَقَرَّبَ إلي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إليه بَاعًا وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً) ، ما حقيقة الصيفات المذكورة في هذا الحديث عند السلف؟
    اشتَهَرَ عِندَ المتأخِّرينَ من عُلماءِ الكلامِ –خِلافاً للسلفِ- تأويلُ هذهِ الصفاتِ المذكورةِ في الحَديثِ ؛ مِن (النَّفسِ) و (التَقَرُّبِ) و...وما ذلكَ إلا لِضيقِ عَطَنِهِم وَكَثرةِ تأثُّرِهِم بِشُبُهاتِ المعتزِلةِ وأمثالِهِم من أهلِ الأهواءِ والبِدعِ ، فَلا يَكادُ احدُهُم يَطرُقُ سمعهُ هذهِ الصفات إلا كانَ السابِقَ إلى قُلُوبِهِم أنَّها كصِفاتِ المخلوقاتِ ، فَيقَعونَ في التَّشبيهِ ، ثُمَّ يَفرُّونَ مِنهُ إلى التأويلِ ابتغاءَ التنزيهِ بِزَعمِهِم ، ولو أنَّهُم تَلَقَّوها حِينَ سَماعِها مُستَحضِرينَ قَولَهُ تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الشورى: 11] ،لَما رَكنوا إلى التأويلِ ، ولآمنوا بِحِقائِقِها على ما يَليقُ بِهِ تعالى ، شأنُهُم في ذلكَ شأنُهُم في إيمانِهِم بِصِفَتي السمعِ والبصرِ وَغَيرِهِما من صِفاتِهِ عزَّ وجلَّ ، مَعَ تَنزيهِهِ عَن مُشابَهَتِهِ للحوادِثِ ، لَو فَعلوا ذلكَ هُنا لاستَراحوا وأراحوا، وَلَنَجَوا مِن تَناقُضِهِم في إيمانِهِم بِرَبِّهِم وَصِفاتِهِ ، فاللهمَّ هُداكَ. صحيح الترغيب الترهيب : 2/202.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يثبت لله ساقه وهي عنده كالساق
    هل يلزم من اثبات الساق لله عز وجل تشبيهه بالمخلوقات؟
    لا يَلزَمُ مِن إثباتِ ما أثبَتَهُ الله لِنَفسِِهِ مِن الصِّفاتِ شيءٌ مِن التَّشبيهِ أصلاً ، كما لا يَلزمُ من إثباتِ ذاتِهِ تعالى التَّشبيهَ ، فكما أنَّ ذاتَهُ تعالى لا تُشبِهُ الذَّواتِ ، وهي حقٌّ ثابِتٌ ، فَكذلكَ صفاتُهُ تعالى لا تُشبِهُ الصِّفاتِ وهي أيضاً حَقائِقُ ثابتَةٌ تَتَناسَبُ مع جَلالِ الله وَعَظَمَتِِهِ وَتَنزيهِهِ ، فَلا مَحذُورَ مِن نِسبةِ السَّاقِ إلى الله تعالى إذا ثَبَتَ ذَلكَ في الشَّرعِ ،وأنا وإن كُنتُ أرى أنَّ مِن حَيث الرواية أنَّ لفظَّ ((ساق)) اصحُّ مِن لَفظِ ((ساقِهِ)) فانَّهُ لا فَرقَ بَينَهُما عِندي مِن حَيثُ الدِّراية ، لأنَّ سياقَ الحديثِ يَدُلُّ على أنَّ المعنى هوَ سَاقُ الله تَباركَ وتعالى ، وأصرَحُ الرواياتِ في ذلكَ روايةُ هِشام عِندَ الحاكِمِ بِلَفظ : ( هَل بينَكُم وبينَ الله من آيةٍ تَعرِفونَها ؟ فَيَقولونَ : نَعَم السَّاقُ ، فَيَكشِفُ عَن ساقٍ...).
    قُلتُ : فهذا صَريحٌ أو كالصَّريحِ بأنَّ المعنى إنما هو ساقُ ذي الجلالةِ تَبَارَكَ وَتَعالى. دروس ومحاضرات مفرغة من تسجيلات الشبكة الإسلامية .

    فأين وردت لفظ ساقه كما يقول في رواية صحيحة؟؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    ينفي التفويض كلياً ويريد أن يثبت الكيفية للصفات فهل هذا يا ناس تنزيه اثبات الكيفية وأثبات المعنى الظاهر للصفة هو منهج السلف؟؟
    فهمهم لمعنى الصفة على حقيقتها هو فرع عن معرفة الماهية التي ينكرون معرفتها
    ( ما تعليقكم على من يقول نَحنُ نُفوِّضُ المعاني التي جاءَت في آياتِ الصِّفاتِ وفي أحاديثِ الصِّفاتِ؟
    يَجِبُ أن تَنتَبِهوا إلى أنَّ كَثيراً مِن الدُّعاةِ الإسلاميينَ اليومَ مِمَّن لَم يؤتَوا حَظَّاً مِن العِلم بالكتابِ والسنةِ ، يَتَحاشَونَ الخَوضَ في اتِّباعِ السَّلفِ...وهو اتِّباعُهُم في إيمانِهِم بآياتِ وأحاديثِ الصِّفاتِ على المفهومِ العربيِّ مَع التَّنزيهِ ، إنَّهم لا يُريدُونَ أن يكونوا سَلَفيِّينَ ، ولا يُريدونَ أن يَكونوا مِن المعتزِلةِ ، فَيَقولونَ : نَحنُ نُفوِّضُ هذه المعاني التي جاءَت في آياتِ الصِّفاتِ وفي أحاديثِ الصِّفاتِ ، فَسُمُّوا بـ((المفوِّضَةِ))، وَمَعنى المفوِّضَةِ هنا : هو الجَهلُ بِعَشَراتِ الآياتِ والأحاديثِ التي جاءت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، والتي كَما قُلنا آنِفاً تَعَرَّفَ بِها إلى عِبادِهِ ، عَرَّفَهُم بِبَعضِ صِفاتِِ غَيب الغُيوبِ إن صَحَّ التَّعبيرُ ، وهو الله تبارك وتعالى ، فَجِهِلوا هذهِ المعاني كُلِّها ، قالوا : الله اعلَمُ بِمُرادِهِ . المنهج السلفي عند الشيخ الالباني عمرو عبدالمنعم سليم 124-125.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وجد بعض المنتسبين الى العلم مثل الكوثري ينسبون الى السلف مذهب التفويض. فما تعليقكم على هذا القول؟
    إنَّ عَجَبي لا يَكادُ يَنتَهي من الكوثريِّ وأمثالِهِ الذينَ يَنسِبونَ السَّلفَ الصالحَ في آياتِ الصِّفاتِ إلى التَّفويضِ وَعَدَمِ البحثِ عن المرادِ مِنها كما سَبَقَ النَّقلُ الصَّريحُ بِذلكَ عَنهُ، فإنَّه إن لَم يَجِد في قَلبِهِ من التَّعظيمِ للسَّلفِ وَعِلمِهِم ما يَزَعُهُ عَن التَّلَفُّظِ بِها بِما يَمَسُّ مَقامَهُم في المعرفةِ بالله تعالى وَصِفاتِهِ، أفَلَم يَقِف على ما نَقَلَهُ العُلماءُ عَنهم من العباراتِ المختلفةِ لَفظاً والمتَّحِدَةِ مَعنىً، وكلُّها تَلتَقي حَولَ شيءٍ واحِدٍ وهو إثباتُ الصِّفاتِ مَعَ الرَّدِّ على الـمُعطِّلةِ النَّافينَ لها والـمُمَثِّلَةِ المشبِّهينَ لَها بِصِفاتِ الخَلقِ، وإليك بَعضَ النُّصوصِ في ذلكَ مما سَتَراهُ في الكتابِ في تَراجُمِهِم إن شاءَ الله تعالى. مختصر العلو للعلي الغفار للذهبي اختصار الألباني36.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    التعديل الأخير تم بواسطة صقر الاسلام ; 26 Apr 2010 الساعة 06:41 AM
    أيشمت بالبوطي عالـــــم عصره**مشيد صـــــــــــــرح الديـن لما تهدما
    وكان حريا لو تحلى بخصلـــــــة** محببــــــــــــــة أن ينثر الدمع عندما
    على رجل تبكي السماء لفقـــــده** ويكسـى بساط الأرض حزنا ومأتما
    مجالسه في العلم ينسيك حسنها**نضـــــــارا وينسيك الجمان المنظما


  18. #18
    سيف ابن العثيمين = طالب ابن العثيمين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    64
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الاسلام مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه وممن لم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم, وبعد؛


    هل تعرف أن هؤلاء الذين لا يجاوز القرآن تراقيهم في تتمة الحديث أمرك الرسول صلى الله عليه وسلم بقتلهم....

    فهيا يا مجاهد اقتلنا فإن في قتلنا أجراً كما تزعم

    لكن الجهل الأعمى الذي لم أسمع أحداً من العلماء وصف به ابن عبدالوهاب الا أمثالك..

    فالحمدلله حتى معادوه والذين خالفوه لم يجزموا بأن أتباع ابن عبدالوهاب هم من نزل فيهم الحديث... شفانا الله من قلوب تتصدى لإنزال الأحاديث أينما تريد والجزم وإنزال الاحاديث على طائفة مخصوصة عندهم كشرب الماء

    لكن نحن الآن في موضوعنا الأساسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الاسلام مشاهدة المشاركة
    فالله وحده سبحانه هو مؤسسها ومشرعها

    ما رأيك يا رجل فيمن يقول إن الله وحده سبحانه هو مجري هذي المياه

    أو يقول آخر إن الله وحده هو من حرك لنا هذه الأمور

    أو قول آخر ان الله أنبت هذه الزروع

    نحن موقنون أن دعوة الاسلام أُسِست من قبل الله عز وجل... وباب أفعال الله عز وجل أوسع من باب الأسماء

    فالأسماء لا تثبت الا ما أثبته الله لنفسه...أما الأفعال فالباب واسع ان شاء الله كأن تقول أجرى الله الماء... أظلم الله هذا الليل.. ومن قبيله أسس الله عز وجل دعوة أهل السلف الصالح كما نقول أسقط الله عز وجل دعوة أهل البدع والفسق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الاسلام مشاهدة المشاركة
    وقبل الاجابة ارجع لجوجل لتعرف راي اللجنة الدائمة للافتاء
    يا رجل هل تظن أن الالباني واللجنة الدائمة شخص واحد أم ماذا؟؟؟

    أم أنك تظن أنهما على فتوى واحدة دائما بما أن لديهما نفس المنهج؟؟؟!

    الصحابة وردوا من حوض النبوة واختلفت مذاهبهم وفتاويهم ...

    فكفوا عنكم الحجج السخيفة هذه كلما رأيتم اختلافا بين علماء السعودية أو أتباع الحركة السلفية....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الاسلام مشاهدة المشاركة
    1- الالباني يقول استِهزاءِ الله عزَّ وجلَّ وَسُخريَتِهِ ، انَّه استهزاءٌ وَسُخرِيَةٌ يَليقُ بالله عزَّ وجلَّ

    ما حقيقة صفة الدنو لله عز وجل عند السلف؟

    يثبت لله صفة الهرولة وغيرها كما واضح من كلامه

    طيب وانت اش تقول في الصفات يا بابا؟؟؟



    يقول ابن كثير في تفسيره:-
    وأما قوله تعالى: { ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ } فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا، ليس هذا موضع بسطها، وإنما يُسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح: مالك، والأوزاعي، والثوري،والليث بن سعد، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه وغيرهم، من أئمة المسلمين قديما وحديثا، وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل. والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله، فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه، و { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } [ الشورى:11 ] بل الأمر كما قال الأئمة -منهم نُعَيْم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري -: "من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر". وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه، فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة، على الوجه الذي يليق بجلال الله تعالى، ونفى عن الله تعالى النقائص، فقد سلك سبيل الهدى.



    وأسرد ابن ماجه- وهو من أهل السلف والحديث- هذه الأحاديث في باب ما أنكرت الجهمية:

    1-عن أَبِى رَزِينٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « ضَحِكَ رَبُّنَا مِنْ قُنوطِ عِبَادِهِ وَقُرْبِ غِيَرِهِ ». قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَ يَضْحَكُ الرَّبُّ قَالَ « نَعَمْ ». قُلْتُ لَنْ نَعْدِمَ مِنْ رَبٍّ يَضْحَكُ خَيْرًا.

    2- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « بَيْنَا أَهْلُ الْجَنَّةِ فِى نَعِيمِهِمْ إِذْ سَطَعَ لَهُمْ نُورٌ فَرَفَعُوا رُءُوسَهُمْ فَإِذَا الرَّبُّ قَدْ أَشْرَفَ عَلَيْهِمْ مِنْ فَوْقِهِمْ فَقَالَ السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ. قَالَ وَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ (سَلاَمٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ) قَالَ فَيَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ فَلاَ يَلْتَفِتُونَ إِلَى شَىْءٍ مِنَ النعِيمِ مَا دَامُوا يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ حَتَّى يَحْتَجِبَ عَنْهُمْ وَيَبْقَى نُورُهُ وَبَرَكَتُهُ عَلَيْهِمْ فِى دِيَارِهِمْ ».

    3- عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَالَ كُنْتُ بِالْبَطْحَاءِ فِى عِصَابَةٍ وَفِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَمَرَّتْ بِهِ سَحَابَةٌ فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَقَالَ « مَا تُسَمُّونَ هَذِهِ ». قَالُوا السَّحَابُ. قَالَ « وَالْمُزْنُ ». قَالُوا وَالْمُزْنُ. قَالَ « وَالْعَنَانُ ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ قَالُوا وَالْعَنَانُ. قَالَ « كَمْ تَرَوْنَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ ». قَالُوا لاَ نَدْرِى. قَالَ « فَإِنَّ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا إِمَّا وَاحِدًا أَوِ اثْنَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا وَسَبْعِينَ سَنَةً وَالسَّمَاءُ فَوْقَهَا كَذَلِكَ ». حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ « ثُمَّ فَوْقَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ بَحْرٌ بَيْنَ أَعْلاَهُ وَأَسْفَلِهِ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةُ أَوْعَالٍ بَيْنَ أَظْلاَفِهِنَّ وَرُكَبِهِنَّ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ عَلَى ظُهُورِهِنَّ الْعَرْشُ بَيْنَ أَعْلاَهُ وَأَسْفلِهِ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ اللَّهُ فَوْقَ ذَلِكَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ».


    وقد أورد البخاري في كتاب التوحيد صفات الله عز وجل

    1- باب (وكان عرشه على الماء)

    حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ طَهْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ - رضى الله عنه - يَقُولُ نَزَلَتْ آيَةُ الْحِجَابِ فِى زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ وَأَطْعَمَ عَلَيْهَا يَوْمَئِذٍ خُبْزًا وَلَحْمًا وَكَانَتْ تَفْخَرُ عَلَى نِسَاءِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - وَكَانَتْ تَقُولُ إِنَّ اللَّهَ أَنْكَحَنِى فِى السَّمَاءِ..وفي رواية -فَكَانَتْ زَيْنَبُ تَفْخَرُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - تَقُولُ زَوَّجَكُنَّ أَهَالِيكُنَّ ، وَزَوَّجَنِى اللَّهُ تَعَالَى مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَوَاتٍ

    فلماذا وضع البخاري هذا الحديث في باب وكان عرشه على الماء...؟؟؟


    2-باب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ( تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ )

    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بَلَغَ أَبَا ذَرٍّ مَبْعَثُ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ لأَخِيهِ اعْلَمْ لِى عِلْمَ هَذَا الرَّجُلِ الَّذِى يَزْعُمُ أَنَّهُ يَأْتِيهِ الْخَبَرُ مِنَ السَّمَاءِ . وَقَالَ مُجَاهِدٌ الْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُ الْكَلِمَ الطَّيِّبَ ، يُقَالُ ذِى الْمَعَارِجِ الْمَلاَئِكَةُ تَعْرُجُ إِلَى اللَّهِ

    ولماذا وضع حديث ابي ذر في باب تعرج الملائكة والروح اليه..؟؟


    وقول ابن كثير والطبري والبغوي والقرطبي الذين هم أئمة التفسير من اهل السلف أقوالهم ثابتة في اثبات ما أثبت الله لنفسه من غير تكييف ولا تعطيل ولا تحريف سواء في الاستواء أو الغضب أو الضحك أو الاستهزاء.... ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الاسلام مشاهدة المشاركة

    فأين وردت لفظ ساقه كما يقول في رواية صحيحة؟؟
    عَنْ أَبِى سَعِيدٍ - رضى الله عنه - قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « يَكْشِفُ رَبُّنَا عَنْ سَاقِهِ فَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ ، وَيَبْقَى مَنْ كَانَ يَسْجُدُ فِى الدُّنْيَا رِئَاءً وَسُمْعَةً ، فَيَذْهَبُ لِيَسْجُدَ فَيَعُودُ ظَهْرُهُ طَبَقًا وَاحِدًا » رواه البخاري

    أما خوضك في التفويض فاعلم أن منهج السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان هو إثبات الصفة وتفويض الكيفية

  19. #19
    السهم الصائب الصورة الرمزية صقر الاسلام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,350
    معدل تقييم المستوى
    10
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه وممن لم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم, وبعد؛

    ما رأيك يا رجل فيمن يقول إن الله وحده سبحانه هو مجري هذي المياه
    بدون الرجوع إلى حديث أو آية مع وفرتهم اقول لك الله مسبب الاسباب في خلقه.

    أما انه مؤسس ومهندس ومخطط فرقة ادعياء السلفية فهذا من ضرب الجنون الذي يقول به الوهابية.
    وصراحاً جهلك اوقفني عن الاجابة فكيف اجيب على هذه الجهالات والهراءات التي تجلبها فالجاهل الاولى ان تجتنبه ويكفينا جهلك هنا وقياسك وتأويلك في حق الله بما لا يليق.
    والله شعرت بالشفقة عليكم هداكم الله.

    واقول في الباقي اصبت يا سيف ابن العثيمين فربكم يسخر ويستهزء ويمرض ويمل ويتحرك ويدنوا ويهتز وله روح ويجري الخ الخ
    هذا رب اليهود يا سيف هنيئاً لكم بعقيدة اليهود.

    من ممن اوردت له يقول الله والعياذ بالله يسخر ويستهزء؟؟
    اسرد اقوال الائمة والعلماء لم ارى فيما جلبته غير جهل منك في فهم الكلام.
    ولم ترد على كلمة واحدة في الموضوع بل ذهب تسبح بعيداً بجهل مكعب يدعو للشفقة على أمثالكم.
    سلام
    أيشمت بالبوطي عالـــــم عصره**مشيد صـــــــــــــرح الديـن لما تهدما
    وكان حريا لو تحلى بخصلـــــــة** محببــــــــــــــة أن ينثر الدمع عندما
    على رجل تبكي السماء لفقـــــده** ويكسـى بساط الأرض حزنا ومأتما
    مجالسه في العلم ينسيك حسنها**نضـــــــارا وينسيك الجمان المنظما


  20. #20
    سيف ابن العثيمين = طالب ابن العثيمين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    64
    معدل تقييم المستوى
    0
    إلى الأخوة جميعا.... وخصوصاً الى قاصد الحق... قد أوردت ما يكفي من البينات لإيضاح منهج السلف في الصفات... ومن التبست عليه مسألة الجهة فليرجع إلى الحديث الشريف


    عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَالَ كُنْتُ بِالْبَطْحَاءِ فِى عِصَابَةٍ وَفِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَمَرَّتْ بِهِ سَحَابَةٌ فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَقَالَ « مَا تُسَمُّونَ هَذِهِ ». قَالُوا السَّحَابُ. قَالَ « وَالْمُزْنُ ». قَالُوا وَالْمُزْنُ. قَالَ « وَالْعَنَانُ ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ قَالُوا وَالْعَنَانُ. قَالَ « كَمْ تَرَوْنَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ ». قَالُوا لاَ نَدْرِى. قَالَ « فَإِنَّ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا إِمَّا وَاحِدًا أَوِ اثْنَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا وَسَبْعِينَ سَنَةً وَالسَّمَاءُ فَوْقَهَا كَذَلِكَ ». حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ « ثُمَّ فَوْقَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ بَحْرٌ بَيْنَ أَعْلاَهُ وَأَسْفَلِهِ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةُ أَوْعَالٍ بَيْنَ أَظْلاَفِهِنَّ وَرُكَبِهِنَّ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ عَلَى ظُهُورِهِنَّ الْعَرْشُ بَيْنَ أَعْلاَهُ وَأَسْفلِهِ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ اللَّهُ فَوْقَ ذَلِكَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى »......أبو داود "باب الجهمية ", ابن ماجه "باب ما أنكرت الجهمية" , النسائي وأحمد

    فقبل الذهاب الى أي شيء نرجع الى هذا الحديث فماالذي ينصرف الى أذهانكم.. أن الله في كل مكان؟؟؟

    وإلى قاصد الحق.... يكفيك أخي أن الالباني رحمه الله أثبت ما أثبته الله لنفسه ولو كان الاستهزاء كلمة مشينة في حق الله لما قالها الله عن نفسه... ولكنها في حق الله تختلف عن استهزائي واستهزائك... ولكنها صفة مُثبتة لله عز وجل... وإلى كل من شبه وعطل وأول في الصفات... أرجو إن كنت ترى نفسك على المحجة البيضاء أرجو أن تأتيني بقول واحد فقط من أقوال القرون الثلاثة الأولى ينصر كلامك وتأويلك في تأويل الاستهزاء أو الغضب أو الاستواء...

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Arta Fans لعبة سونيك العاب بنات طبخ لعبة جاتا لعبة المصارعة لعبة كراش
MidPostAds By Yankee Fashion Forum