آخر المشاركات

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37
  1. #1
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية بنت كنده
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    جده
    المشاركات
    643
    معدل تقييم المستوى
    0

    Cool قرن الشيطان .. اهل العراق ؟؟!!

    الان من هم قرن الشيطان ؟؟!!
    وجدت هذه المدونات التي تقول ان العراق هم المقصودين بقرن الشيطان !!

    معنى حديث ( نجد يطلع منها قرن الشيطان )

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله صحبه ومن والاه ....... وبعد
    يردد دائما المعادون لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله الحديث الذي أخرجه البخاري من حديث ابن عمر ‏قال : ‏ذكر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ " ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا "‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا. ‏قال : "اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا". ‏ ‏قالوا " يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏فأظنه قال في الثالثة " هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان " .
    فقالوا أنـها نجد الحجاز ، التي تتوسط أرض الجزيرة العربية
    والهدف من ذلك هو تضليل دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب..ونسبتها الى البدعة والكفر...
    ففسروا نجد بما يوافق غرضهم على قاعدة استدلال اهل البدعة:"اعتقد ثم استدل"..
    وأنا وبمعرفتي المتواضعة أرى أن هذه الشبهة مردودة وباطلة ، وسأوضح ذلك متوكلاً على الله سبحانه وتعالى ،
    وأسأله سبحانه أن يهديني إلى الصواب والحق ويجنبي الخطأ والباطل ، والله المستعان .

    سأبدأ بالرد الشرعي مستنداً إلى الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وآراء الصحابة رضوان الله عليهم ،
    وأقوال كبار علماء الحديث .

    ورد في صحيح البخاري :

    [ حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أزهر بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عون ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ذكر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا ‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏قال اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا ‏ ‏قالوا يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏فأظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن وبها يطلع‏ قرن الشيطان ]

    جاء في شرح مفردات الحديث ( قال الخطابي : نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة , وأصل النجد ما ارتفع من الأرض , وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة )

    ورد في صحيح البخاري :

    [‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي يعقوب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي نعم ‏ ‏قال كنت شاهدا ‏ ‏لابن عمر ‏ ‏وسأله رجل عن دم البعوض فقال : ممن أنت ؟ فقال : من ‏ ‏أهل ‏ ‏‏العراق ، ‏قال انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ،‏ ‏وسمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏هما ريحانتاي من الدنيا ‏ ]

    ورد في صحيح البخاري :

    [حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الشيباني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يسير بن عمرو ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لسهل بن حنيف ‏‏هل سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول في ‏ ‏الخوارج ‏ ‏شيئا ؟ قال سمعته يقول وأهوى بيده قِبل ‏‏ العراق ، ‏يخرج منه قوم يقرءون القرآن لا يجاوز ‏ ‏تراقيهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ]

    ورد في صحيح البخاري :

    [‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل ‏ ‏والفدادين ‏ ‏أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم ‏.

    قال في فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    ‏قوله : ( رأس الكفر نحو المشرق ) ‏ ‏في رواية الكشميهني " قبل المشرق " وهو بكسر القاف وفتح الموحدة أي من جهته , وفي ذلك إشارة إلى شدة كفر المجوس , لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة ,
    وكانوا في غاية القسوة والتكبر والتجبر ]

    والفرس كانوا يحكمون نجد العراق ولم يكونوا أبداً في نجد الحجاز .

    ورد في صحيح مسلم :

    [ و حدثني ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر قوما يكونون في أمته يخرجون في فرقة من الناس ‏ ‏سيماهم ‏ ‏التحالق قال ‏ ‏هم شر الخلق ‏ ‏أو من أشر الخلق ‏ ‏يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق قال فضرب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لهم مثلا ‏ ‏أو قال قولا ‏ ‏الرجل يرمي ‏ ‏الرمية ‏ ‏أو قال الغرض ‏ ‏فينظر في ‏ ‏النصل ‏ ‏فلا يرى بصيرة وينظر في النضي فلا يرى بصيرة وينظر في ‏ ‏الفوق ‏ ‏فلا يرى بصيرة ، ‏‏قال :‏ ‏قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏وأنتم قتلتموهم يا‏ أهل ‏ ‏العراق ]

    ورد في صحيح مسلم :

    [ حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عمر بن أبان ‏ ‏وواصل بن عبد الأعلى ‏ ‏وأحمد بن عمر الوكيعي ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن أبان ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏ابن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏سالم بن عبد الله بن عمر ‏ ‏يقول ‏ ‏يا أهل ‏ العراق ‏ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبي ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏يقول ‏ : ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن الفتنة تجيء من هاهنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان ، وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ، وإنما قتل ‏ ‏موسى ‏ ‏الذي قتل من آل ‏ ‏فرعون ‏ ‏خطأ ، فقال الله عز وجل له ‏" وقتلت نفساُ فنجيناك من الغم وفتناك فتونا " ]

    وقد صرح كثير من المحدّثين بأن المقصود بنجد في حديث الدعاء إنما هي العراق ، وانظر ما يقول صاحب الألباني في حديث " اللهم بارك لنا في شامنا .... " وبعد أن ساق طرقه ومروياته قال : (( فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الأقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسّره الإمام الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني .... وقد تحقق ما أنبأ به عليه السلام ، فإن كثيراً من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق ، كالقتال بين سيدنا علي ومعاوية ، وبين علي والخوارج ، وبين علي وعائشة - رضي الله عنهم أجمعين - وغيرها مما هو مذكور في كتب التاريخ . فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته ... )) المصدر ( كتاب مرآة علماء الشرق والغرب صفحة 88 ) .
    .................................................. ........
    الرد العقلي :

    كُلنا نُقرّ بأن النبي صلى الله عليه وسلم صادق أمين لا ينطق عن الهوى ، وعندما يخبر بشيء فهو واقع لا محالة ، لذا نرى أن ما أخبر النبي صلى الله عنه منذ ما يزيد على الألف وأربعمائة سنة يتحقق أمامنا عياناً بياناً بشكل لايقبل التشكيك .

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : " هناك أرض الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان " وهو يقصد نجد ،

    لنرى أيها الاخوة الكرام أي نجد هي أرض الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان :

    هذه نجد العراق لا تخرج من فتنة إلا وتقع في فتنة آخرى ، فمن فتنة مقتل حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأي فتنة أعظم من هذه ) ، إلى فتنة حكم الحجاج بن يوسف ثم إلى فتنة القول بخلق القرآن وتعذيب علماء الأمة ثم إلى فتنة الهجوم المغولي الكاسح وإسقاط الخلافة العباسية وقتل مئات الآلآف في يوم واحد ثم إلى فتنة الاستعمار الإنجليزي والتحكم بخيرات البلاد ، ثم إلى فتنة الإنقلاب العسكري الذي أطاح بالملك فيصل الشريف – قرشي من آل البيت – والذي قام به ضباط الجيش فأعطوه الأمان وخرج من قصره يحمل القرآن فوق رأسه ولكنهم قتلوه شر قتله ، ثم إلى فتنة الإنقلاب العسكري الذي قام به صدام حسين ضد عبد الكريم قاسم ، ومن يومها ومن قبل ذلك والشعب العراقي يقاسي أنواعاً من القهر والتعذيب على يد جلاّديه ، ثم إلى فتنة حرب الخليج الأولى مع إيران ، التي راح ضحيتها عشرات الآلآف من شباب العراق الأبرياء ، ثم فتنة ( حلبجة ) والتي قُتل فيها الرجال والنساء والأطفال وأبيد أهل تلك البلدة عن بكرة أبيهم ، ومنها إلى فتنة الهجوم الغاشم على أبناء المسلمين من أهل الكويت ثم إلى فتنة حرب الخليج الثانية والتي حارب فيها أهل العراق العالم بأسره ، ودمرت في تلك الحرب كثير من بلدان العراق ، ثم إلى فتنة الإنتفاضات التي جرت في جنوب العراق والتي أعدم فيها الجيش العراقي آلآف المواطنين ، وأخيراً وليس آخراً ، إلى فتنة الحصار العالمي الذي لا يزال يخنق الشعب العراقي منذ عشر سنوات .

    ثم نأتي الآن إلى نجد الحجاز ونرى هل هي أرض فتن ! ! ! لا أظن ذلك .

    إن الفتن التي حصلت وتحصل بأرض العراق هي من أعظم الفتن التي مرت على الأمة الإسلامية .

    ثم إن البعض يذم نجد الحجاز بخروج مسيلمة لعنه الله فيها ، وهذا أمر عجيب ، فلو ذُمت نجد بمسيلمة الكذاب بعد زواله وزوال من يصدقه ، لذُمت اليمن بخروج الأسود العنسي ودعواه النبوة ، وهل ضر المدينة النبوية سكنى اليهود بها ! ! وقد صارت مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، ومعقل الإسلام ، وهل ذُمت مكة بتكذيب أهلها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشدة عداوتهم له ! ! بل هي أحب أرض الله إليه .

    بل إن البعض يدعي أن القرامطة خرجوا من نجد ، وهذا كذب صريح واضح ،

    فكل المؤرخين يذكرون أن خروج القرامطة إنما كان من القطيف والخط .

    أما الزلازل فيعلم الجميع أن نجد الحجاز لم يحصل بها زلزال أبداً ، أما نجد العراق فإليكم هذه النبذة البسيطة :

    في عام 1987م ضربت هزة أرضية منطقة ربيعة ( غرب الموصل ) بلغت قوتها 3.9 درجة .

    وفي عام 1991م ضربت هزة ارضية مدينة اربيل ( شمال العراق ) بلغت قوتها 5.4 درجة .

    وفي عام 1994م ضربت هزة ارضية منطقة خان النص ( جنوب العراق ) بلغت قوتها 4 درجات .

    وفي عام 1994م ضربت هزة ارضية مدينة الحضر وقد بلغت قوتها 4.1 درجة .

    وفي عام 1999م ضربت هزة ارضية مدينة السليمانية ( شمال شرق العراق ) وبلغت قوتها 2.5 إلى 3 درجات .

    هذه نبذة بسيطة فقط ، فالعراق لم يكن بها مراصد لقياس قوة الزلازل حتى عام 1979م حيث تم تشغيل مرصد بغداد ثم شُغل مرصد الموصل وبعدهما مرصد الرطبة ثم مرصد السليمانية . المصدر ( قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية )

    أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يُرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يُرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ، إنه ولي ذلك وهو القادر عليه .

    وطرحي لهذا الموضوع له هدف واحد فقط وهو إظهار الحق ودحر الباطل والتزييف ، والله على ما أقول شهيد .

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً

    -----------------------------------------------


    الدليل على ان العراق قرن الشيطان و ليس نجد
    طالعت في منتدى ........؟؟؟
    انه جاء في الحديث ان نجد الجزيرة هي قرن الشيطان والفتن
    وقبل الرد ساطرح الاحاديث التي تدور حول هذا الموضوع وثم الرد عليها
    المشرق الفتن
    حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا ليث. ح وحدثني محمد بن رمح. أخبرنا الليث عن نافع، عن ابن عمر؛أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو مستقبل المشرق يقول "ألا إن الفتنة ههنا. ألا إن الفتنة ههنا، من حيث يطلع قرن الشيطان".صحيح مسلم.
    سيماهم التحالق وفي رواية التحليق
    149 - (1064) وحدثني محمد بن المثنى. حدثنا ابن أبي عدي عن سليمان، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر قوما يكونون في أمته. يخرجون في فرقة من الناس. سيماهم التحالق. قال:
    "هم شر الخلق (أو من أشر الخلق). يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق ". قال: فضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهم مثلا. أو قال قولا " الرجل يرمي الرمية (أو قال الغرض) فينظر في النصل فلا يرى بصيرة. وينظر في النضي فلا يرى بصيرة. وينظر في الفوق فلا يرى بصيرة ". قال: قال أبو سعيد: وأنتم قتلتموهم. يا أهل العراق !صحيح مسلم./ باب ذكر الخوارج وصفاتهم
    [ش (سيماهم التحالق) السيما العلامة. وفيها ثلاث لغات: القصر، وهو الأفصح، وبه جاء القرآن. والمد. والثالثة السيمياء، بزيادة ياء مع المد، لا غير. والمراد بالتحالق حلق الرؤوس. وفي الرواية الأخرى: التحلق. (أو من أشر الخلق) هكذا هو في كل النسخ أو من أشر . بالألف. وهي لغة قليلة. والمشهور شر بغير ألف. (أدنى الطائفتين إلى الحق) أي أقرب الطائفتين من الحق. (فلا يرى بصيرة) أي حجة. يعني شيئا من الدم يستدل به على إصابة الرمية].
    7123 - حدثنا أبو النعمان: حدثنا مهدي بن ميمون: سمعت محمد بن سيرين يحدِّث، عن معبد بن سيرين، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج ناس من قِبَلِ المشرق، ويقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميَّة، ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم إلى فوقه). قيل: ما سيماهم؟ قال: (سيماهم التحليق، أو قال: التسبيد).صحيح البخاري

    6531 - حدثنا عمر بن حفص بن غياث: حدثنا أبي: حدثنا الأعمش: حدثنا خيثمة: حدثنا سويد بن غفلة: قال علي رضي الله عنه:
    إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً، فوالله لأن أخرَّ من السماء، أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم، فإن الحرب خدعة، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (سيخرج قوم في آخر الزمان، أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البريَّة، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميَّة، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم يوم القيامة). صحيح البخاري

    نجدنا
    6681 - حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا أزهر بن سعد، عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر قال:
    ذكر النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا). قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال: (اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا). قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ فأظنه قال في الثالثة: (هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان).صحيح البخاري

    ===============
    الرد
    في البداية او ان ابين ان نجدنا المقصود بها نجد العراق و ليس نجد اليمامة والمشرق كذلك المقصود بها العراق

    الاحاديث الواردة في ان قرن الشيطان والخوارج في العراق

    =============
    86480 - قلت لسهل بن حنيف : هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الخوارج شيئا ؟ قال : سمعته يقول ، وأهوى بيده قبل العراق : ( يخرج منه قوم يقرؤون القرآن ، لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ) . الراوي: يسير بن عمرو - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6934
    ----------------------

    79085 - كان صاحب لي يحدثني عن شأن الخوارج و طعنهم على أمرائهم فحججت فلقيت عبد الله بن عمرو فقلت له أنت من بقية أصحاب رسول الله و قد جعل الله عندك علما و أناس بهذا العراق يطعنون على أمرائهم و يشهدون عليهم بالضلالة فقال لي : أولئك عليهم لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين أتى رسول الله بقليد من ذهب و فضة فجعل يقسمها بين أصحابه فقام رجل من أهل البادية فقال : يامحمد و الله لئن أمرك الله أن تعدل فما أراك أن تعدل فقال : ويحك من يعدل عليه بعدي فلما ولى قال ردوه رويدا فقال النبي إن في أمتي أخا لهذا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما خرجوا فاقتلوهم ثلاثا
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط البخاري - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 934

    -------------
    129167 - رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 9/105
    انظر ربط سيدنا ابن عمر رضي الله عنه بين الفتنة في العراق والسائل من اهل العراق

    88978 - سمعت عبد الله بن عمر : وسأله عن المحرم - قال شعبة : أحسبه - يقتل الذباب ؟ فقال : أهل العراق يسألون عن الذباب ، وقد قتلوا ابن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هما ريحانتاي من الدنيا ) . الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3753
    ---------------
    190653 - اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا وبارك لنا في شامنا ويمننا قيل وعراقنا قال : إن بها قرن الشيطان أي أتباعه أو قوة ملكه وتصريفه وتهييج الفتن وإن الجفاء بالمشرق الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/207

    -----------

    180269 - اللهم بارك لنا في مدينتنا . . . . . فقال رجل يا رسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه فقال فيها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/655
    -------------------
    46649 - اللهم بارك لنا في مكتنا ، اللهم بارك لنا في مدينتنا ، اللهم بارك لنا في شامنا ، و بارك لنا في صاعنا ، و بارك لنا في مدنا . فقال رجل : يا رسول الله ! و في عراقنا فأعرض عنه ، فرددها ثلاثا ، كل ذلك يقول الرجل : و في عراقنا فيعرض عنه ، فقال : بها الزلازل و الفتن ، و فيها يطلع قرن الشيطان
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط الشيخين - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2246
    -------------------
    42130 - اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في حرمنا وبارك لنا في شامنا فقال رجل وفي العراق فسكت ثم أعاد قال الرجل وفي عراقنا فسكت ثم قال اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في شامنا اللهم اجعل مع البركة بركة والذي نفسي بيده ما من المدينة شعب ولا نقب الا وعليه ملكان يحرسانها حتى تقدموا عليها
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: فضائل الشام - الصفحة أو الرقم: 8
    ===

    المقصود بالمشرق هو العراق الذي خرج منه الخوارج
    ......................................
    وكل الفتن كان مصدرها العراق موقعة صفين والجمل ومقتل الحسين والنهروان والزنادقة والشيعة والبهائية وغيرها من الفتن والان الفتن التي نراها من انهار من الدمار تسيل في العراق على سبيل المثال لا الحصر تحدث في العراق

    86480 - قلت لسهل بن حنيف : هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الخوارج شيئا ؟ قال : سمعته يقول ، وأهوى بيده قبل العراق : ( يخرج منه قوم يقرؤون القرآن ، لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية ) .
    الراوي: يسير بن عمرو - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6934

    الخوارج الذين خرجوا على سيدنا علي رضي الله عنه كانوا يسمون القراء وكان ذلك في العراق
    .................................................. .................................................. .........................................
    عن أبي وائل شقيق بن سلمة ما نصه: " قال: كنا بصفين فلما استحر القتل بأهل الشام اعتصموا بتل فقال عمرو بن العاص لمعاوية أرسل إلى علي بمصحف وادعه إلى كتاب الله فإنه لن يأبى عليك فجاء به رجل فقال بيننا وبينكم كتاب الله (ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون) فقال علي: نعم أنا أولى بذلك بيننا وبينكم كتاب الله قال فجاءته الخوارج ونحن ندعوهم يومئذ القراء وسيوفهم على عواتقهم فقالوا يا أمير المؤمنين ما ننتظر بهؤلاء القوم الذين على التل ألا نمشي إليهم بسيوفنا حتى يحكم الله بيننا وبينهم … "انظر الإمام أحمد (المسند الرواية : 15408) والنسائي ( السنن الكبرى 6/463 ) وابن أبي شيبة ( 15 /317 ) وأبي يعلى ( المسند 1 / 364 ).

    سيماهم التحالق في العراق
    ............................................
    140920 - أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر قوما يكونون في أمته . يخرجون في فرقة من الناس . سيماهم التحالق . قال : " هم شر الخلق ( أو من أشر الخلق ) . يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق " . قال : فضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهم مثلا . أو قال قولا " الرجل يرمي الرمية ( أو قال الغرض ) فينظر في النصل فلا يرى بصيرة . وينظر في النضي فلا يرى بصيرة . وينظر في الفوق فلا يرى بصيرة " . قال : قال أبو سعيد : وأنتم قتلتموهم . يا أهل العراق !
    الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1064


    العراق يطلع فيها قرن الشيطان والفتن والزلازل
    .................................................. ..................
    46649 - اللهم بارك لنا في مكتنا ، اللهم بارك لنا في مدينتنا ، اللهم بارك لنا في شامنا ، و بارك لنا في صاعنا ، و بارك لنا في مدنا . فقال رجل : يا رسول الله ! و في عراقنا فأعرض عنه ، فرددها ثلاثا ، كل ذلك يقول الرجل : و في عراقنا فيعرض عنه ، فقال : بها الزلازل و الفتن ، و فيها يطلع قرن الشيطان
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط الشيخين - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2246

    والدجال يأتي من الشرق من اصبهان في ايران اي من جهة المشرق والدجال أعظم فتنة على وجه الأرض
    .................................................. .................................................. ...............................................
    صحيح مسلم.
    124 - (2944) حدثنا منصور بن أبي مزاحم. حدثنا يحيى بن حمزة عن الأوزاعي، عن إسحاق بن عبدالله، عن عمه، أنس بن مالك؛أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يتبع الدجال، من يهود أصبهان، سبعون ألفا. عليهم الطيالسة".
    ======
    من هم أشد أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على الدجال أبناء الجزيرة العربية
    .................................................. .................................................. ...................
    أبناء جزيرة العرب أشد أمتي على الدجال
    198 - (2525) حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا جرير عن مغيرة، عن الحارث، عن أبي زرعة قال: قال أبو هريرة:
    لا أزال أحب بني تميم من ثلاث. سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "هم أشد أمتي على الدجال" قال: وجاءت صدقاتهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم "هذه صدقات قومنا" قال: وكانت سبية منهم عند عائشة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل".صحيح مسلم

    أطول الناس رماحا على الدجال ابناء جزيرة العرب
    .................................................. .....................
    حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثنا عمر بن حمزة حدثنا عكرمة بن خالد قال:
    -ونال رجل من بني تميم عنده فأخذ كفا من حصى ليحصبه ثم قال عكرمة حدثني فلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن تميما ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل أبطأ هذا الحي من تميم عن هذا الأمر فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مزينة فقال ما أبطأ قوم هؤلاء منهم وقال رجل يوما أبطأ هؤلاء القوم من تميم بصدقاتهم قال فأقبلت نعم حمر وسود لبني تميم فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه نعم قومي ونال رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال لا تقل لبني تميم إلا خيرا فإنهم أطول الناس رماحا على الدجال.مسند الإمام أحمد. - للإمام أحمد ابن حنبل

    ابناء جزيرة العرب أشد الناس على الدجال في آخر الزمان، هضبة حمراء لا يضرها من ناوأها".
    .................................................. .................................................. ...................................
    مجمع الزوائد. - للحافظ الهيثمي
    16545- وعن أبي هريرة قال: ذكرت القبائل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألوه عن بني عامر فقال: "جمل أزهر، يأكل من أطراف الشجر". وسألوه عن هوازن فقال: "زهرة تنبع ماء". وسألوه عن بني تميم فقال: "ثبت الأقدام، رجح الأحلام، عظماء الهام، أشد الناس على الدجال في آخر الزمان، هضبة حمراء لا يضرها من ناوأها".ص.7
    رواه الطبراني في الأوسط وفيه سلام بن صبيح وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح.
    ====
    الشيطان ومكانته في العراق الجديد حيث الشيطان يعبدو يقدس هناك
    .................................................. ..................................
    انتقد عضو الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) من الطائفة اليزيدية كاميران خيري، رئيس الوزراء العراقي، إبراهيم الجعفري، لتكراره عبارة "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". وقال خيري، النائب ضمن القائمة الكردستانية، إن "أكثر من نصف مليون يزيدي في العراق يشعرون بالإهانة" من كثرة تكرار الجعفري في أحاديثه عبارة التعوذ من الشيطان. وقاطع كاميران رئيس الحكومة العراقية في البرلمان قائلا "في كل مرة يقول فيها الجعفري ذلك يلتفت زملائي النواب إلى وكأنني ممثل الشيطان". لكن الجعفري قال إنه لا يقصد إهانة أحد بقول العبارة الشائعة الاستخدام بين المسلمين وإن تكرارها لا يعني "إهانتكم أو بقصد استفزز الأقلية" اليزيدية.

    =====
    تعريف باليزيدية و يسمون ببعض المصادر بالأزيدية كذلك او الأيزيدية الذين يقدسون الشيطان في العراق
    .................................................. ...........

    اليزيدية احدى الطوائف التي تكتمت في اظهار معتقداتها , لهذا نرى الباحثين في هذا المذهب يختلفون في نتائج تحقيقاتهم , فنرى جماعة من ينسب اليزيدية الى يزيد بن معاوية الاموي , وجماعة تنسبهم الى يزيد بن أنيسة الخارجي , وجماعة يرجعونهم الى دين المجوس , ويرون ان كلمة يزيدية مشتقة من الكلمة الفارسية ( يزدان ) التي تعني الله , وبعضهم يدعي ان كلمة اليزيدية مأخوذة من لفظة يزد المدينة المشهورة في ايران .
    والظاهر انهم كانوا في بداية امرهم من المجوس فاعتنقوا الاسلام بعد مجوسيتهم و ولما حل الشيخ عدي بن مسافر الاموي بين ظهرانيهم في منتصف القرن السادس للهجرة , وأسس طريقته العدوية , كانوا اول من والاها واعتنقها وقد غلوا فيه ونسبوا اليه ما لا يصح نسبته الى مخلوق مثله , وبعد وفاته ظهر بين خلفائه بعض من اضلهم وأبعدهم عن التعاليم الاسلامية , فظهرت فيهم براعم الدين القديم .
    وانما سمو باليزيدية لانهم كانوا يعتقدون بصلاح يزيد بن معاوية اعتقاداً تجاوز الحد حتى قالوا فيه إلها .
    ويرى اليزيدون ان الكون وجد من قوتين : قوة الخير وهي الله وقوة الشر وهي الشيطان , ولهذا يتحاشون عن ذكر اسم الشيطان .
    وتختلف العبادة التي يتقرب بها اليزيدية , فعبادتهم للشيطان عبادة تضرع وتعطف وخشية , وعبادتهم لله عبادة خضوع وشكر وامتنان .
    وقد بلغ الخوف باليزيدية من الشيطان درجة انهم تركوا عبادة إله الرحمة مبرئين انفسهم من الخطأ في ذلك ان الله الذي لا حد لصلاحه وجوده ومحبته للخلائق , لا يفعل بهم شراً لانه صالح , اما الشيطان فهو منقاد طبعا الى عمل الشر , لانه مصدر الشر ومبدأه , وعليه فالفطنة تقتضي على من يريد سعادة الحياة ان يهمل عبادة الله الصالح بطبيعته الذي لا يشاء عمل الشر , ويطلب ولاء الشيطان وحمايته تخلصا من أذاه , اذ للشيطان وحده ان يسلط الشرور وان يدفعها .
    هذه بعض عقائد اليزيدية في الكون , واما عن شعائرهم التعبدية كصوم والصلاة والحج والزكاة وسائر فروض العبادة فانها تخالف ما فرض الاسلام من ناحية الكم والكيف .
    ==============
    اما في جزيرة العرب فقد يئس الشيطان أن يعبد
    .................................................. ...................
    صحيح مسلم.
    65 - (2812) حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم (قال إسحاق: أخبرنا. وقال عثمان: حدثنا) جرير عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر. قال:سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب. ولكن في التحريش بينهم".
    =====
    رد على عضو .....؟؟......حول
    حديث الفدادين
    ................
    القسوة وغلظ القلوب في الفدادين - المساحات المنبسطة من الأرض - عند أصول أذناب الإبل ، حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر .

    ----
    أقول : ما أجهلك بأنساب العرب ومواطن سكناهم سوف أذكر نص الحديث قبل أن أشرحه وأبين المعنى منه .
    ===
    مسند الإمام أحمد بن حنبل ج4/ص118
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد انا إسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن عبيد ثنا إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري
    قال أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان ههنا قال الا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل حيث
    يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر قال محمد عند أصول أذناب الإبل.
    ====
    أقول : كانت ديار ربيعة بين الموصل ورأس العين وماردين ودنيسر والخابور، وديار مضر هي السهول القريبة من شرقيّ الفرات كحرّان
    والرقّة وشميشاط وسروج والرها، سكنها بنو تميم وبنو سليم وأخلاط مضر.
    --------
    الفدادين : هي المساحات المنبسطة من الأرض ، أو الثورين حين يقرن
    بينهما للحرث
    أقول : نعم إن لا يوجد أرض ابسط من أرض الرافدين وقد أوضحت الإشكال بأن شكل النهرين كثورين المقرونين , وهذا ما جعل مسمَّى
    الأرض أرض( الرافدين ) .
    وهذا الوصف لا ينطبق إلا على العراق بغض النظر عن الأحاديث المتواتره التي تثبت أنها العراق .
    أما قولك أن هذه الصفات لا تنطبق إلا على نجد فقد أبعدت عن الصواب .
    فسوف أشرح لك الحديث بحديث في صحيح البخاري :
    ففي صحيح البخاري ج4 ص 154
    حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن اسماعيل عن قيس عن أبي مسعود يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ههنا جاءت الفتن نحو
    المشرق والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر عند أصول اذناب الابل والبقر في ربيعة ومضر "
    ومعلوم أن أهل الرياض ليس لهم علم بتربية البقر بل المعروف أن أهل العراق هم من جمعوا تربية الإبل والبقر , فهو دليل عليك لا لك
    --------------
    109313 - أراد ابن معمر أن ينكح ابنه ابنة شيبة بن جبير فبعثني إلى أبان بن عثمان رضي الله عنه وهو أمير الموسم فأتيته فقلت له : إن أخاك أراد أن ينكح ابنه فأراد أن يشهدك ذاك فقال : ألا أراه عراقيا جافيا إن المحرم لا ينكح ولا ينكح ثم حدث عن عثمان رضي الله عنه بمثله يرفعه الراوي: نبيه بن وهب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/242

    يازميل .
    شرح مفصل من كتب الرافضة :
    وسوف أبين لك سكنى قبيلة ربيعة ومضر من كتبك , ففي كتاب ذوب النضار لإبن نما الحلي ص115 .
    في حديث طويل قال فيه " فقال الى أيهما أحببت , وكان المختار ذا عقل وافر , ورأي حاضر , فأمره بالمسير الى ربيعة ومضر بالكناسة "
    في هامش الصفحة :
    الكناسة : محلة بالكوفة مشهورة ( مراصد الإطلاع 3/1180)

    أقول معلوم عند الرافضة أن أهل الكوفة كانو مع علي في حربه
    فخذ هذه الرواية لتبين لك منهم أهل الكوفة من كتبك .
    ففي كتاب بحار الأنوار للمجلسي ج32 ص481
    " وقال نصر : وحدثني عمرو بن الزبير قال : لقد سمعت الخصين بن المنذر يقول : أعطاني علي ذلك اليوم راية ربيعة ومضر وقال : بسم
    الله سر يا حضين واعلم أنه لا تخفق على رأسك براية مثلها أبداً هذه رتاية رسول الله "
    أقول وهل علي بن أبي طالب قائد قرن الشيطان , وراية قرن الشيطان راية رسول الله .
    وهذه طعنة وتناقض عند الرافضة لو علموا فمن تكون لو كنت في هذه الحرب أمع قرن الشيطان أم مع ضده .
    وفي كتاب أنصار الحسين لمحمد مهدي شمس الدين ص 218
    " نحن نعلم أن معظم سكان البصرة من ربيعة ومضر "
    ===
    مشاركة أخرى منقولة .....؟؟؟؟....
    ورد في حديث قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "سيخرج قوم في آخر الزمان،

    بينا فيما سبق من الردود ما جاء في الحديث ونبين الآن
    معنى مقولة آخر الزمان

    معلوم أن مقاييس الزمان تختلف من قصر وطول حسب طول الزمن نفسه
    سوف أشرح لك الأمر عل وعسى تفهم ذلك
    لو قال لك زيداً من الناس كلاماً عندما كان عمره 98 سنة وبعد سنتين توفي هذا الزيد فيصح أن تقول أن زيداً قال لي كلماً في ىخر عمره مع أن الفارق سنتان ولاكن مقارنة بعمره المائة يسمى آخر عمره .
    وإليك البيان من القرآن قال الحق : { أقتربت الساعة وأنشق اقمر }.
    فقد بين أن الساعة قريبة جداً مع أن الفارق بين نزول هذه الآية ووقتنا الحاظر يقارب الألف والخمس مائة سنة و لكنه مقارنة بعمر الكون الذي فاق الأربع مليارات سنة يعتبر لحظه من لحظاته .
    وخذ مثال آخر من حديث المصطفى لتبيان ذلك : فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { بعثت انا
    والساعة كهاتين ,وضم السبابة والوسطى} وهذا يبين أن بعثته في آخر الزمان .
    علاوة على ذلك فقد كان المصطفى عليه افضل الصلاة وأتم التسليم يسمَّى نبي آخر الزمان .
    وأيضاً فقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة عن اشراط الساعة ويخبرهم ان من علاماتها الكبرى خروج الدجال , وقد ورد في الصحيح أنه كان يخاف أن يكون الدجال ابن الصياد المعاصر له وذلك لانه مبعوث آخر الزمان . وكل هذه القواطع التي ذكرتها لك تفند مقولتك بأنها تستبعد الخوارج.
    زيادة شرح وتوضيح : الرسول محمد بن عبد الله , عربي أصيل بليغ السان ز فلو كان مراده صلى الله عليه وسلم وقتنا الحاظر لكان الأصح أن يقول في آخر زمان أمتي . فهي تفيد التخصيص لا تفيد لفظ العموم .
    ======
    أما عن ذي الخويصرة وبني تميم فسوف ابين ذلك بعد ذكر نص الحديث .
    صحيح البخاري ج6/ص2540
    حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا هشام أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي سعيد قال بينا النبي صلى الله عليه وسلم يقسم جاء عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي فقال اعدل يا رسول الله فقال ويحك ومن يعدل إذا لم أعدل قال عمر بن الخطاب ائذن لي فأضرب عنقه قال دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاته وصيامه مع صيامه يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر في قذذه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر في نضيه فلا يوجد فيه شيء قد سبق الفرث والدم آيتهم رجل إحدى يديه أو قال ثدييه مثل ثدي المرأة أو قال مثل البضعة تدردر يخرجون على حين فرقة من الناس قال أبو سعيد أشهد سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم وأشهد أن عليا قتلهم وأنا معه جيء بالرجل على النعت الذي نعته النبي صلى الله عليه وسلم قال فنزلت فيه ومنهم من يلمزك في الصدقات .
    وهذا حديث واضح جلي على أن المراد بهم هم الخوارج , فعلي بن أبي طالب لم يقاتل الوهابيين , ولم يكن القتال في نجد الرياض بل كان القتال في العراق , وهذا أوضح أمر . ثانياً نص الرسول أن أصحاب هذه الصفات ليس هو بل أصحابه , وغلا لجاز له أن يأمر عمر بقتله لمروقه عن الدين , ثانياً لم يقل أهله حتى نتهم بني تميم بل قال أصحابه وإلا يستلزم من هذا الكلام أن يكون لفظ الصاحب لا تصح إلا لأقاربه من قبيلته وهذا مردود . وهذا أصحاب يوسف في السجن هل هم من أقاربه حتى تفتري .
    خذ هذا الحديث لبين لك من هم بني تميم .
    فالوهابيون كما يبزهم أعداء الإسلام ينتسبون إلى محمد بن عبد الوهاب " التميمي "
    فهو من بني تميم وبما أن أتباع دعوته أصبحت تنسب إليه فهم ينتسبون إلى ما هو ينتسب إليه يعني تميميون .
    قال ابو هريرة " ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : هم أشد على أمتي على الدجال : قال : وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه صدقات قومنا وكانت سبية منهم عند عائشة فقال : أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل " رواه البخاري
    فلوا تمعن القارئ لوجدهم اشد أهل هذا العصر على أهل البدع والشرك في العالم أجمع فقد طهر الله بهم جزيرة العرب قاعدة الإسلام من الكهان والدجاجلة وصمس معالم الشرك في الجزيرة
    وهم أشد الناس على الدجال بعكس الروافض الذين يكون منبع أصحابة واول الأبواب التي سوف يطرقها
    فعن ابي صادق _ رضي الله عنه _ قال قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :" إني لأعلم أول أهل أبيات يقرعهم الدجال أنتم أهل الكوفة " رواه ابن شيبه في المصنف والطبراني

    =====

    أقوال العلماء في أن المراد بالمشرق في الأحاديث العراق ، وأن نجد هو نجد العراق لا نجد اليمامة .

    قال بن حجر في الفتح "كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية فكان كما أخبر وأول الفتن كان من قبل المشرق فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة وقال الخطابي نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى " فتح البارى ج 13 ص 47


    وقال أيضا في الفتح (6/352) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم :

    رأس الكفر نحو المشرق وفي ذلك إشارة إلى أن شدة كفر المجوس ، لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة .ا.هـ.


    و قال فى ج 13 ص 46 "قال المهلب انما ترك صلى الله عليه وسلم الدعاء لأهل المشرق ليضعفوا عن الشر الذي هو موضوع في جهتهم "
    صحيح مسلم ج4/ص2229

    الاحاديث التي ذكرت ان العراق قرن الشيطان

    حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان وواصل بن عبد الأعلى وأحمد بن عمر الوكيعي واللفظ لابن أبان قالوا حدثنا بن فضيل عن أبيه قال سمعت سالم بن عبد الله بن عمر يقول يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبد الله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الفتنة تجىء من ها هنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض وإنما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون خطأ فقال الله عز وجل له وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا قال أحمد بن عمر في روايته عن سالم لم يقل سمعت
    .................................
    موطأ مالك ج2/ص975

    1757 حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر انه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ويقول ها إن الفتنة ها هنا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان س8 - 519 ت17 - 11
    1758 وحدثني مالك انه بلغه ان عمر بن الخطاب أراد الخروج إلى العراق فقال له كعب الأحبار لا تخرج إليها يا أمير المؤمنين فإن بها تسعة أعشار السحر وبها فسقة الجن وبها الداء العضال س8 - 520
    .......................
    مسند الإمام أحمد بن حنبل ج2/ص143
    6302 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا حنظلة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن بن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها ان الفتنة ههنا ها ان الفتنة ههنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان 6316

    .....................

    مجمع الزوائد ج3/ص305
    وعن ابن عباس قال دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل من القوم يا نبي الله وعراقنا فقال إن بها قرن الشيطان وتهيج الفتن وإن الجفاء بالمشرق رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات باب نقل وبائها

    ..................
    مجمع الزوائد ج3/ص305
    وعن ابن عمر قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل على القوم فقال اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل والعراق يا رسول الله قال من ثم يطلع قرن الشيطان وتهيج الفتن رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات
    ...................


    المعرفة والتاريخ ج3/ص75
    حدثنا محمد بن عبد العزيز الرملي حدثنا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن توبة العنبري عن سالم عن ابن عمر قال قال رسول الله اللهم بارك لنا في مدينتنا وفي صاعنا وفي مدنا وفي يمننا وفي شامنا فقال الرجل يا رسول الله وفي عراقنا فقال رسول الله بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان حدثني سعيد بن أسد قال حدثنا ضمرة ثنا ابن شوذب عن توبة العنبري عن سالم عن أبيه قال قال رسول الله اللهم بارك لنا في مدينتنا ومدنا وصاعنا ويمننا وشامنا فقال رجل يا رسول الله وفي عراقنا فقال رسول الله بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان قال ابن شوذب ترون أن مكة في هذا الحديث يمانية
    حدثنا العباس بن الوليد بن مزيد أخبرني أبي قال
    وحدثنا عيسى بن محمد أخبرني الوليد بن مزيد قال حدثنا عبد الله بن شوذب حدثني عبد الله بن القاسم ومطر وكثير أبو سهل عن توبة العنبري عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن نبي الله دعا فقال اللهم بارك لنا في مكتنا وبارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا اللهم بارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدنا فقال الرجل وفي عراقنا فأعرض عنه فردد هذا ثلاثا كل ذلك يقول الرجل وفي عراقنا فيعرض عنه فقال بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع قال أخبرني شعيب ح
    أنبأ حجاج بن أبي منيع قال حدثني جدي جميعا عن الزهري قال أخبرني سالم بن عبد الله بن عمر أن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول وهو على المنبر ألا إن الفتنة هاهنا يشير إلى المشرق وحيث يطلع قرن الشيطان حدثنا أبو بشر حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن عمر قال أخبرني نافع عن عبد الله بن عمر أن النبي قام عند باب حفصة فقال إن الفتنة هاهنا أو من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان مرتين أو ثلاثا
    حدثنا أبو حفص حرملة بن عمران قال أخبرني ابن وهب قال أخبرني يحيى بن أيوب وابن لهيعة عن عقيل عن ابن شهاب عن يعقوب بن عبد الله بن المغيرة بن الأخنس عن ابن عمر أن النبي قال دخل إبليس العراق فقضى حاجته ثم دخل الشام فطردوه

    ----منقول ....
    آل النبي ذريعتي

    [tb]6K0dfg6byEs[/tb]

  2. #2
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,959
    معدل تقييم المستوى
    10
    أختي الفاضلة
    باعتراف صريح وواضح من اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء أن قرن الشيطان هي نجد الجزيرة العربية.
    وهذا هو الرابط
    http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=1667

  3. #3
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية بنت كنده
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    جده
    المشاركات
    643
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الحبيب علي مشاهدة المشاركة
    أختي الفاضلة

    باعتراف صريح وواضح من اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء أن قرن الشيطان هي نجد الجزيرة العربية.
    وهذا هو الرابط
    http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=1667

    هذا اللي معروف ... بس هدول على اي اساس فسروها كده؟؟!!
    آل النبي ذريعتي

    [tb]6K0dfg6byEs[/tb]

  4. #4
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,959
    معدل تقييم المستوى
    10
    يفسرون على هواهم... هداهم الله

  5. #5
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية بنت كنده
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    جده
    المشاركات
    643
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الحبيب علي مشاهدة المشاركة
    يفسرون على هواهم... هداهم الله
    يالطيف لهدي الدرجه ؟!! هداهم الله ؟؟ ... إن الله لايهدي القوم الظالمين !!
    آل النبي ذريعتي

    [tb]6K0dfg6byEs[/tb]

  6. #6
    سيف ابن العثيمين = طالب ابن العثيمين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    64
    معدل تقييم المستوى
    0
    أختي بنت كنده .. جزاك الله عنا كل خير.. والطرح مهم وبه حجة قوية
    واحذري فإن لحوم العلماء مسمومة... وهذه الفتوى خرجت في أيام الشيخ ابن باز رئيس المجمع الفقهي الاسلامي((وهذه الجملة تزعج كثيرا من إخواننا)).. ولكن الأمر بسيط جدا
    فإن كان الرجل يفسر على هواه كما يقول البعض... والعلم عند الله هل شقوا عن قلب الرجل حتى يعلموا نيته .. إن كان يفسر على هواه فلم أُعطي من المناصب ما أُعطي؟؟

    واعذروني على هذه الكلمة ولكنها الحق .. لماذا لا نجد من الصوفية من وجد مثل مناصب ابن باز... إن كان الرجل ضالاً... فأين أنتم؟؟؟؟ ألا تعرف أن الفقهاء قالوا إذا اجتمع الفساق ليصلوا جماعة قُدم أقلهم فسقاً ..!!!!


    فإن كنتم تقولون إن اللجنة والتي كان رئيسها ابن باز يفسرون على هواهم فهم ولله الحمد بمقتضى كلامكم الأقل فسقا بين علماء الأمة...إذ قُدموا على غيرهم



    تولى الشيخ رحمه الله العديد من المناصب منها على سبيل المثال :
    1 - رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة.
    2 - رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
    3 - عضوية و رئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
    4 - رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
    5 - رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
    6 - عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
    7 - عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.


    فهاهم من يفسرون الاحاديث على هواهم !!!! ... فالله الله في لحوم العلماء... وانتبهي أختي رعاك الله لما تقولين فرب كلمة لا يلقي لها المرء بالاً.....

    وأخي محب الحبيب... جعلنا الله وإياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه... والسلام عليكم

  7. #7
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف ابن العثيمين مشاهدة المشاركة
    أختي بنت كنده .. جزاك الله عنا كل خير.. والطرح مهم وبه حجة قوية
    واحذري فإن لحوم العلماء مسمومة... وهذه الفتوى خرجت في أيام الشيخ ابن باز رئيس المجمع الفقهي الاسلامي((وهذه الجملة تزعج كثيرا من إخواننا)).. ولكن الأمر بسيط جدا
    فإن كان الرجل يفسر على هواه كما يقول البعض... والعلم عند الله هل شقوا عن قلب الرجل حتى يعلموا نيته .. إن كان يفسر على هواه فلم أُعطي من المناصب ما أُعطي؟؟

    واعذروني على هذه الكلمة ولكنها الحق .. لماذا لا نجد من الصوفية من وجد مثل مناصب ابن باز... إن كان الرجل ضالاً... فأين أنتم؟؟؟؟ ألا تعرف أن الفقهاء قالوا إذا اجتمع الفساق ليصلوا جماعة قُدم أقلهم فسقاً ..!!!!


    فإن كنتم تقولون إن اللجنة والتي كان رئيسها ابن باز يفسرون على هواهم فهم ولله الحمد بمقتضى كلامكم الأقل فسقا بين علماء الأمة...إذ قُدموا على غيرهم



    تولى الشيخ رحمه الله العديد من المناصب منها على سبيل المثال :
    1 - رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة.
    2 - رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
    3 - عضوية و رئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
    4 - رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
    5 - رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
    6 - عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
    7 - عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.


    فهاهم من يفسرون الاحاديث على هواهم !!!! ... فالله الله في لحوم العلماء... وانتبهي أختي رعاك الله لما تقولين فرب كلمة لا يلقي لها المرء بالاً.....

    وأخي محب الحبيب... جعلنا الله وإياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه... والسلام عليكم
    لقد قرات فتوي اللجنة وأعجبني والله تجردهم وصدقهم فإنهم ذكروا جميع الأقوال وما راوغوا ولا لووا أعناق الأدلة فرحمة الله علي من قضي منهم وحفظ الله من بقي.
    وأعتقد أن تنزيل الحديث علي شخص معين في فترة معينة وهو الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالي هو مجرد دعوي.فالقول أنه رحمه الله دجال أو شيطان يحتاج قائله إلي أن يتوب إلي الله من ذلك قبل فوات الأوان .
    فهو وكما قلت سابقا عالم من علماء المسلمين نوافقه ونختلف معه فالعصمة من صفات الأنبياء واذكروا قول المولي عز وجل ( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) وقوله ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)
    أسأل الله أن يجمع علي الهدي أمرنا جميعا وأن يغفر لنا خطأنا وعمدنا وأن يتجاوز لنا عن ما يعلمه منا.

  8. #8
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية أحب الصوفية ولست منهم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,281
    معدل تقييم المستوى
    0
    . إن كان يفسر على هواه فلم أُعطي من المناصب ما أُعطي؟؟
    ألم أجب على سؤالك هذا يا أخي في موضوع سابق ..
    ألا تعلم يا أخي أن السيادة للسياسة والسياسة للبترول ,,ولا تحسب هذا
    الكلام يعني أن البعض ينزعج منه !! لا وألف لا يا أخي الصوفية لا يتشرفون
    بالانتماء للسياسة بل ويأرقهم هذا ويعتقدون به أنه يعكر عليهم صفوصلتهم بالله
    فالمسؤولية لمن يترأس كبييييييييييييييييييييرة وحسابه أمام الله جلل !
    لذلك ألا تراهم حتى في وقتنا الحاضر لا يتراكضون على المناصب بل ومنهم من يرفضها إن
    عرضت عليه ....هذا يكفيك يا أخي الكريم ولا تشك أدنى شك بأن الصوفية يتمنون السيادة !!
    ونحن لا نتهم أحد بسوء النية ..الله هو اعلم بضمائرنا جميعآ ..
    وأنت تعرف بهذه لاأيام أن العرف ينتقص من الشيخ الذي يماشي السياسة
    لأن السياسة كلها منحرفة لصالح الكفار والمستعمر وووووو!والكراسي نار بنار !!
    كان الرجل ضالاً... فأين أنتم؟؟؟؟ ألا تعرف أن الفقهاء قالوا إذا اجتمع الفساق ليصلوا جماعة قُدم أقلهم فسقاً ..!!!!
    نعم كلامك صحيح ...ولكن حاشا أن نقول للعلماء وإن خالفناهم فساقآ ..
    لم يكن علماء الصوفية الأطهار في القائمة وذلك باختيارهم لذلك لن يصلهم الاختيار للعضوية ..
    فهل ترضى لمن كان في القائمة أنهم جميعآ فساق وابن باز أقلهم فسقآ ؟!
    هذا ليس بميزان تزن به قدوتك ..ولا نرضاه نحن للشيخ ابن باز عليه رحمة الله
    ((بينا أنا نائم استلب عمود الإسلام من تحت رأسي فأتبعته بصري، فإذا هو نور ساطع في الشام، ألا إن الأمن والأمان - عندما تكون الفتن - في الشام))
    صلى الله عليك ياسيدي يا رسول الله




  9. #9
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية بنت كنده
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    جده
    المشاركات
    643
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف ابن العثيمين مشاهدة المشاركة
    أختي بنت كنده .. جزاك الله عنا كل خير.. والطرح مهم وبه حجة قوية
    واحذري فإن لحوم العلماء مسمومة... وهذه الفتوى خرجت في أيام الشيخ ابن باز رئيس المجمع الفقهي الاسلامي((وهذه الجملة تزعج كثيرا من إخواننا))..
    اولا يااخي في الله اشكرك على مشاركتك ...
    ثانيا : نعلم تماما لحوم العلماء مسمومه ... بغض النظر عن العالم مين !! بس مو معناه يفسر على كيفه ويا نقبل تفسيره او ننحط في دائرة الكفر !!
    ... وهذه الفتوى خرجت في أيام الشيخ ابن باز رئيس المجمع الفقهي الاسلامي((وهذه الجملة تزعج كثيرا من إخواننا)).. مين االي نصبه المنصب هدا باجماع من مين ؟؟ ويزعل ويزعج مين ؟؟!! ....

    والاهم من هذا كله انا اول مره اعرف ان قرن الشيطان اهل العراق!! من متى صاروا !! اي نعم هم اهل الفتنه والعراك بس ولا مره سمعت انهم قرن الشيطان !! وبعدين تعال احسبها هي مومحتاجه دراسه او علم فيها ولا حتى ذكاء اوكي؟؟ .... اي القبائل اللي اذت الرسول لما دخلها ؟؟ ... أتى رسول الله بقليد من ذهب و فضة فجعل يقسمها بين أصحابه فقام رجل من أهل البادية فقال : يامحمد و الله لئن أمرك الله أن تعدل فما أراك أن تعدل فقال : ويحك من يعدل عليه بعدي فلما ولى قال ردوه رويدا فقال النبي إن في أمتي أخا لهذا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما خرجوا فاقتلوهم ثلاثا ... اهل الباديه؟؟!! .... اخا لهذا ؟؟.. اقرأها وقلبها في دماغك شوي ..... والحل الوحيد اللي قدامهم انهم يتنازلوا عن نجد كونها كانت تابعه لمملكة كنده اللي كانت عاصمتها الفاو .. عشان لاتصير عليهم حجه
    العفو منك اخوي بس فعلا اول مره اعرف ان قرن الشيطان نجد ..... الا اذا بعد اعدام صدام اتفسرت !!

    اما المناصب اللي ذكرتها الله يرضى عليك بلاش من هدي السيره !!
    اشكرك سيدي .

    آل النبي ذريعتي

    [tb]6K0dfg6byEs[/tb]

  10. #10
    السهم الصائب الصورة الرمزية صقر الاسلام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,350
    معدل تقييم المستوى
    10
    بعض الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في التحذير من الوهابية
    بعض الأحاديث الواردة في الخوارج وتنطبق على الوهابية ومؤسس مذهبهم محمد ابن عبدالوهاب بإختصار
    جاء في خوارج العصر الوهابية أحاديث صحيحة تحذر من فتنتهم وتنهي عن إتباعهم والحث على التحذير منهم ومنها على سبيل المثال
    قال النبي صلى الله عليه وسلم يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الأَحْلامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ لا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. رواه البخاري
    وحدثاء الأسنان أي أنهم ليسوا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بل نبتة ستظهر بعد عصر النبي صلى الله عليه وسلم
    والقول اخر الزمان يوضح بدلاله قطعية أن عصرهم بعيد عن عصر النبي صلى الله عليه وسلم فالنبي صلى الله عليه وسلم قال في اخر الزمان ؟؟
    أي تنطبق على من جاء بعد النبي صلى الله عليه وسلم
    ــــــــ
    2- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّه عَنْه عَنِ النَّبِيِّ قَالَ يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ويقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ثُمَّ لا يَعُودُونَ فِيهِ حَتَّى يَعُودَ السَّهْمُ إِلَى فُوقِهِ قِيلَ مَا سِيمَاهُمْ قَالَ سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ أَوْ قَالَ التَّسْبِيدُ رواه البخاري، وزاد عند مسلم (يَخْرُجُونَ فِي فُرْقَةٍ مِنَ النَّاسِ)
    •بَعَثَ عَلِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ بذُهَيْبَةٍ فَقَسَمَهَا بَيْنَ الْأَرْبَعَةِ الْأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ الْحَنْظَلِيِّ ثُمَّ الْمُجَاشِعِيِّ وَعُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ الْفَزَارِيِّ وَزَيْدٍ الطَّائِيِّ ثُمَّ أَحَدِ بَنِي نَبْهَانَ وَعَلْقَمَةَ بْنِ عُلاثَةَ الْعَامِرِيِّ ثُمَّ أَحَدِ بَنِي كِلابٍ فَغَضِبَتْ قُرَيْشٌ وَالأَنْصَارُ قَالُوا يُعْطِي صَنَادِيدَ أَهْلِ نَجْدٍ وَيَدَعُنَا قَالَ إِنَّمَا أَتَأَلَّفُهُمْ فَأَقْبَلَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاتِئُ الْجَبِينِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقٌ فَقَالَ اتَّقِ اللَّهَ يَا مُحَمَّدُ فَقَالَ "مَنْ يُطِعِ اللَّهَ إِذَا عَصَيْتُ أَيَأْمَنُنِي اللَّهُ عَلَى أَهْلِ الأَرْضِ فَلا تَأْمَنُونِي"فَسَأَلَهُ رَجُلٌ قَتْلَهُ أَحْسِبُهُ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ فَمَنَعَهُ فَلَمَّا وَلَّى قَالَ "إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا أَوْ فِي عَقِبِ هَذَا قَوْمٌ يقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ يَقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلامِ وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ لَئِنْ أَنَا أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ عَادٍ ". وفي رواية أخرى "قتل ثمود". رواه البخاري وغيره.


    والمشرق من المدينة هي نجد الحجاز ولا مكان لما يدلسه الوهابية ويلبسونه على الناس أنها العراق وما المشرق إلا نجد لصريح الحديث فيها
    وهذا هدية للوهابية وقول النبي صلى الله عليه وسلم
    يُصرِّح بإن نجد الحجاز هي قرن الشيطان !
    ( حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن إسماعيل قال حدثني قيس عن عقبة بن عمرو أبي مسعود قال : أشار رسول الله صلى الله عليه و سلم بيده نحو اليمن فقال : " الإيمان يمان هنا هنا ألا إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر ") أهـ .
    أخرجه البخاري في صحيحه ( 3 / 1202 برقم 126 طبعة دار ابن كثير ، اليمامة / بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987 ، بتحقيق الدكتور مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق ) :
    وأخرجه ايضاً الإمام مسلم في صحيحه فقال :
    ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة .
    ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي .
    ح وحدثنا أبو كريب حدثنا ابن إدريس كلهم عن إسماعيل بن أبي خالد .
    ح وحدثنا يحيى بن حبيب الحارثي ، واللفظ له حدثنا معتمر ، عن إسماعيل ، قال : سمعت قيسا يروي عن أبي مسعود قال : أشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن ، فقال : " ألا إن الإيمان ههنا ، وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين ، عند أصول أذناب الإبل ، حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر" ) أهـ .
    الإمام مسلم في صحيحه ( 1 / 70 برقم 181 طبعة دار إحياء التراث العربي / بيروت ، بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي )في باب " تفاضل أهل الإيمان فيه ، ورجحان أهل اليمن فيه " ،

    قال لإمام البغوي في شرح السُنَّة في باب " ذكر أهل اليمن وذكر أويس القرني رضي الله عنه " ، بعد أن ذكره باسناده ، مانصه : (هذا حديث متفق على صحته أخرجه مسلم..... )أهـ ..

    وأخرجه ايضاً الإمام أحمد في مسنده ( 5 / 273 برقم 22397 طبعة مؤسسة قرطبة - القاهرة ) ، وفي فضائل الصحابة للإمام أحمد ( 2 / 862 برقم 1608 طبعة مؤسسة الرسالة - بيروت الطبعة الأولى ، 1403 - 1983 ، بتحقيق الدكتور وصي الله محمد عباس ) ، وابن مندة في الإيمان ( 1 / 523 برقمي 425 - 426 طبعة مؤسسة الرسالة - بيروت الطبعة الثانية ، 1406، بتحقيق الدكتور علي بن محمد بن ناصر الفقيهي ) ، و ( 1 / 524 برقم 427 طبعة مؤسسة الرسالة - بيروت الطبعة الثانية ، 1406، بتحقيق الدكتور علي بن محمد بن ناصر الفقيهي ) ، والبغوي في شرح السُنَّة في باب " ذكر أهل اليمن وذكر أويس القرني رضي الله عنه " ...
    قلت :


    وهذا من أصرح الأحاديث في أن قرن الشيطان في نجد الحجاز ، فقد ذكر قبيلتا ( ربيعة ومضر ) وهما في الحجاز وليسا في العراق

    وقال ابن الجوزي رحمه الله في كشف مشكل الصحيحين ( 1 / 436 برقم 793 طبعة دار الوطن / الرياض - 1418هـ - 1997م ، بتحقيق علي حسين البواب ) : ( ..... وقوله " عند أصول أذناب الإبل " : أي هم معها يسوقونها حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر ، كأن الإشارة إلى القوم قبل إسلامهم وتعرفهم آداب الشرع ، وذكر قرني الشيطان مثل يراد به طلوعه بالفتن من تلك النواحي ) أهـ ..
    وقال بدر الدين العيني في عمدة القاري : ( ... قوله : " في ربيعة ومضر " يتعلق بقوله : " في الفدادين " أي المصوتين عند أذناب الإبل ، وهو في جهة المشرق حيث هو مسكن هاتين القبيلتين ربيعة ومضر


    ... ) أهـ
    فهل هناك أصرح من ذلك؟؟؟؟
    وجاء ايضاً فيهم
    (عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رسول الله : (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)
    وقد أشار النبي الكريم بيده نحو جهة المشرق مؤكداً على نجد وقال صلى الله عليه وسلم:{الفتنة من المشرق) أخرجه الإمام البخارى فى فتح البارى فى كتاب الفتن جـ1 ص 49 حديث رقم 7092

    وعن سالم عن ابيه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى جنب المنبر فقال:{الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان أوقال قرن الشمس) المرجع السابق حديث رقم 7093
    وقد خرج محمد ابن عبدالوهاب وأتباعه الوهابية منها بل ودَعوا الناس للهجرة إليهم وإن نفوا ذلك اليوم ولكنا سنورد لكم الأدلة من كتب القوم التكفيرية
    يسيئون الأعمال نرى الوهابية اليوم يكفِّرون المسلمين ويسارعون إلى إخراجهم من الملة كما زعيمهم محمد ابن عبدالوهاب

    و هم من أبناء جلدتنا و يتكلمون بلساننا لا يفتنهم الشيطان بالدنيا
    و إنما يأتيهم من جهة الدين فيكون تدينهم -مغشوشا
    وسيماهم التحليق وهذا ما وقع منهم فعلياً
    أثبت العلماء القريبون لنشأة الوهابية كمفتي الشافعية بمكة المكرمة الشيخ أحمد زيني دحلان أن محمد ابن عبدالوهاب كان يأمر من يدخل في طاعته بحلق شعره لينشأ بشعر جديد لم يشرك فيه
    وقال
    وكان مفتي زبيد السيد عبد الرحمن الأهدل يقول
    (لا حاجة إلى التأليف في الرد على علي الوهابية بل يكفي في الرد عليهم قوله (سيماهم التحليق) فإنه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم

    أحمد بن زيني دحلان، فتنة الوهابية، ص19
    ومما يؤكد هذا القول الذي يحاول أن ينفيه الوهابية اليوم
    إعتراف سبط محمد ابن عبد الوهاب بان سيماهم التحليق.
    يقول عبد العزيز بن حمد – سبط محمد ابن عبدالوهاب – في جواب له، بعضاً من أحكام حلق شعر الرأس في لاد نجد فقال:
    (فالذي تدل على الأحاديث، النهي عن حلق بعض وترك بعض، فإما تركه كله فلا بأس به، إذا أكرمه الإنسان كما دلت عليه السنة النبوية. وأما حديث كليب ) فهو يدل على الأمر بالحلق عند دخوله في الإسلام إن صح الحديث، ولا يدل على أن استمرار حلقه سنة، وأما تعزير من لم يحلق وأخذ ماله فلا يجوز وينهى فاعله عن ذلك؛ لأن ترك الحلق ليس منهياً عنه، وإنما نهى عنه ولي الأمر؛
    لأن الحلق هو العادة عندنا، ولا يتركه إلا السفهاء عندنا، فنهى عن ذلك نهي تنزيه لا نهي تحريم سداً للذريعة؛ ولأن كفار زماننا لا يحلقون فصار في عدم الحلق تشبهاً بهم).
    وفي قول سبط قرن الشيطان ما يكفينا وإن حاول اللف والدوران ولكنه في النهاية أثبت سيماهم وإن نفي وجوبها اولاً ثم ذكر في نهاية كلامه ولأن كفار زماننا لا يحلقون فصار في عدم الحلق تشبهاً بهم
    ومعلوم أن التشبه بالكفار عند الوهابية يصل إلى الحكم على فاعله بالكفر كما سنرى من أقوالهم.
    فعلى ماذا يدل ذلك؟
    لنعلم أن سيدي احمد زيني دحلان قد ذكر حقائق عن هذه الطائفة ويحاولون بكل قوة يملكونها ان يمحوها ثم يلمزونه بالكذب فعليهم من الله ما يستحقون!!!

    وفي هذا القدر الكفاية لنعلم مدى تطابق الحديث عليهم

    يقتلون المسلمين ويتركون عبدة الأوثان و الوهابية تأريخهم ملوث بسفك دماء المسلمين وإستحلال أموالهم ونساءهم بشكل تشيب لهوله الولدان ومذابحهم يتفاخرون بها بإعترافات الوهابية أنفسهم وسجل محمد ابن عبدالوهاب كله أسود سطر بدماء أهل القبلة
    و لم يسجل لهم التاريخ مواجهة واحدة مع أعداء الإسلام بل كل جرائمهم التي يسمونها جهاد هي ضد المسلمين فاستباحوا دماءهم وأموالهم وأعراضهم كما سنبين في موضعنا هذا.
    ولتعلم أخي المسلم أن الوهابية من تنطبق عليهم الأوصاف التي جاءت في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

    (يأتون في آخر الزمان)
    (يخرجون على حين فُرقةٍ من الناس)
    (سيماهم التحليق )
    (يقتلون المسلمين ويتركون عبدة الأوثان)
    ــــــــ

    ثانياً:
    تحقيق معنى قرن الشيطان مختصراً
    ولتزداد معرفة بنجد فإن بها تسعة أعشار الشر كما صرَّح بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حين قال في الحديث الذي رواه أحمد ورجاله ثقات (حَدَّثَنَا أَبُو عبدالرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ حَدَّثَنَا عبدالرَّحْمَنِ بْنُ عَطَاءٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا ويَمَنِنَا مَرَّتَيْنِ فَقَالَ رَجُلٌ وَفِي مَشْرِقِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم مِنْ هُنَالِكَ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ وَلَهَا تِسْعَةُ أَعْشَارِ الشَّرِّ).
    فإن العاقل لينظر إلى الحركة الوهابية وإلى دعاتها وتعصبهم الممقوت ثم ينظر إلى مكان نشوء هذه الحركة ليعجب كل العجب ويتساءل في نفسه ويقول : أليس نجد هذا هو( اليمامة ) وهو مكان خروج مسيلمة الكذاب من وادي بني حنيفة أليس هذا المكان هم الذين بدؤوا بالردة عن الإسلام وامتنعوا عن إعطاء الزكاة وقاتلهم سيدنا الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه وفعل فيهم سيدنا سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه الأفاعيل ألم يكن أول الفتن من هذا المكان بعد إنتقال الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى !!
    ويحاول الوهابية الدفاع عن كعبة أنظارهم نجد البلاد المعروفة في جزيرة العرب وهذا للدفاع عن كبيرهم محمد ابن عبدالوهاب فيدَّعون بأنها ليست المقصودة بالحديث الذي عند البخاري وأحمد والترمذي وغيرهم (قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)


    وهو دفاع لو أمعنت النظر فيه لما رأيت إلا تكلفاً كبيراً ومشقة بالغة
    وهذا الأسلوب الأعوج مما يوقع الوهابيون أنفسهم فيه في أكثر من موضع

    فلفظة نجد إذا أطلقت هكذا في جزيرة العرب لا يجوز أن تحمل عقلاً على غيرها فإذا قلت نجد أشرت إلى ما يقابل الحجاز أرأيت أن لو قلت لابنك وأنت في بيتك (نادِ أمَّك من الغرفة) أيجوز له عقلاً أن يناديها من بيت الجيران بحجة أن في بيت الجيران غرفة أيضا!
    الحديث صريح لا غبار ولا غشاوة عليه في أن المقصود نجد أهل الجزيرة لا غيرها من مرتفع وعراق وغيره
    حيث قال السائل (((نجدنا)))

    الرسول صلى الله عليه وسلم دعى للشام واليمن فطلب الصحابه الدعاء لنجدهم فهل كان الصحابة سكان الجبال والاراضي المرتفعة ما هذا الفهم...
    ما معنى نجدنا بعد شامنا ويمننا
    ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رسول الله : (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ))
    حيث قال السائل (((نجدنا))) وقبلها ذكر ((شامنا)) اي بلاد الشام ((ويمننا)) بلاد اليمن السعيد ثم ذكر نجدنا فهل يقصد بها مرتفع وهي ذكرت في اسماء بلدان الشام واليمن ولحقهم التعريف بالاضافة؟؟؟؟؟

    ومن ناحية أخرى فإن أرض العراق التي يعنيها الوهابية بالمقارنة مع نجد الجزيرة تكون سهلاً لا نجدا فهي من مستوى سطح البحر إلى 200 متر علواً أما نجد الجزيرة فترتفع إلى قرابة الألف متر فوق مستوى سطح البحر!
    والناظر إلى كتب الجغرافيا يفطن إلى ما نقول فنجد هي تماماً ما كان شرق المدينة المنورة وفيها رمال الدهناء العالية!
    وغربها ليس إلا بحر يسمى الأحمر وجنوبها بلاد الله مكَّة المكرمة وشمالها تبوك.
    والاسم (نجد) إذا أطلق هكذا عند ذكر أسماء بلدان معروفة كالشام واليمن كما في الحديث لا يمكن مع من كان له مسيس عقل إلا أن يعني بلدة بعينها وهي اسمها فكيف إذا لحقه التعريف بالإضافة في قولهم (نجدنا)!
    وسنورد لك أخي الكريم ايضاً من أقوال بني وهبان ومن كتبهم الموثقة ما يدل على كلامنا على أن نجد الجزيرة العربية هي التي خرج منها قرن الشيطان محمد ابن عبدالوهاب وبعض الأقوال المختصرة ايضاً من بعض العلماء.
    فهنا عثمان ابن بشر الوهابي يصرح بها.
    يصرح عثمان بن بشر بذلك قائلاً:(واعلم رحمك الله أن هذه الجزيرة النجدية هي موضع الاختلاف والفتن، ومأوى الشرور والمحن، والقتل والنهب والعدوان بين أهل القرى والبلدان، ونخوة الجاهلية بين قبائل العربان..)
    عنوان المجد، 2/3
    ــــــــ

    وكذلك يوجد بحث المسعري المنشور على الشبكة بعنوان نجد السعودية هي قرن الشيطان
    ــــــــ
    ويصرح مقبل بن هادي الوادعي في كتاب مقتل الشيخ جميل الرحمن بانها نجد الحجاز
    (السؤال33: ما المقصود بنجد التي ورد ذكرها في الحديث أهي نجد الحجاز أم نجد العراق؟
    الجواب: الذي يظهر


    أنّها تشمل هذا وهذا فنجد عبارة عما ارتفع من الأرض، والعراق مرتفع ويسمى نجدًا، وهكذا أيضًا اليمامة وغيرها فهو مرتفع ويسمى نجدًا،ولكن إخواننا النجديين يريدون أن يرموا به أهل العراق، فالظاهر أنه يشمل هذا وهذا، )اهـ
    ــــــــ

    واخيراً إعتراف اللجنة الدائمة للإفتاء السعودية بان نجد الجزيرة العربية التي خرج منها محمد ابن عبدالوهاب هي قرن الشيطان.
    بقيادة عبد العزيز بن باز
    وعبد الرازق العفيفي
    وعبد الله الغديان
    وعبد الله بن قعود
    تصريح اللجنة الدائمة أنَّها نجد الجزيرة واعترافات القوم بما جالوا وصالوا لإنكاره وإخفاءه عن أمة الإسلام..









    ونذكر هنا ايضاً قول الشيخ العلامة النحرير سليمان بن عبد الوهاب النجدي شقيق زعيم الوهابية محمد ابن عبد الوهاب وهو يصرح بأن نجداً هي بلاد الزلازل والفتن ويبوب باباً في كتابه "الصواعق الإلهية"في رده على اخيه محمد ابن عبدالوهاب
    بعنوان (الشيطان في نجد)
    يذكر فيه الأحاديث النبوية الصحيحة التي ذكر فيها أن رأس الكفر فيها، وأن بها الزلازل والفتن
    الصواعق الإلهية ص112

    فهل بعد ذلك يطلب منا بيان وأقوال مشايخهم ترد على ما يحاولون تدليسه وصل بهم الحال إلى التدليس والكذب لينتصروا لكبيرهم قرن الشيطان محمد ابن عبد الوهاب.
    ــــــــ
    نقض بعض ما يستدل بها الوهابية في هذه النقطة:
    الوهابية تقوم بالإستدلال بالأحاديث الضعيفة والموضوعة في العقائد ويتهمون سادتنا أنهم يأخذون الضعيف في فضائل لأعمال وهنا سترى أحاديث واهية يوردونها لتبرئه كبيرهم محمد ابن عبدالوهاب قرن الشيطان.
    1- رواية الطبراني في الكبير (دخل إبليس العراق فقضى فيه حاجته، ثم دخل الشام فطردوه، ثم دخل مصر فباض فيها وفرَّخ وبسط عبقريه) وهذه الرواية ضعيفة لا تقوم على ساق متنا أما سنداً فيكفيك أنَّ فيها حرملة بن يحيى الذي قال عنه ابن معين: (ذُكرت عنه أشياء سمجة كرهت ذكرها) وقال الرازي (لا يحتج به
    (الضعفاء للعقيلي) (1/322 برقم 398) و(الضعفاء والمتروكين) (1/196 برقم 790
    2- وكذلك يستدلون براوية عند بالطبراني في الكبير رواية تذكر (عراقنا) وذلك في حديث (هنالك الزلازل والفتن) وهي سقيمة بهذا اللفظ لأن الطبراني انفرد بها وفيها رجل كذَّاب اسمه الحسن بن علي المعمري ويقال له المعامري، راجعه في (لسان الميزان) (2/221 برقم 975)، و (الكامل في ضعفاء الرجال) (2/337 برقم 473) قال جعفر بن الجنيد والرازي (كذاب).
    وهكذا يبين لكم بأن ما تعلَّقت به الوهابية ما هو إلا برق خلَّب وسراب في مهمهة!
    3- ويقولون (وأصل نجد ما ارتفع من الأرض)
    نقلاً عن الإمام ابن حجر ونحن نقول هذا الكلام لغوياً صحيح ولكننا لا ندري إن الوهابية يقولون ذلك هذا ليخلصوا بأن (نجدنا) التي في الحديث إنما تعني كل مرتفع من الأرض ليشمل بذلك أحداً والصفا والمروة وطور سنين والهضاب وغيرها؟؟
    والاسم (نجد) إذا أطلق هكذا عند ذكر أسماء بلدان معروفة كالشام واليمن كما في الحديث لا يمكن مع من كان له مسيس عقل إلا أن يعني بلدة بعينها وهي اسمها فكيف إذا لحقه التعريف بالإضافة في قولهم (نجدنا)!
    حيث قال السائل (((نجدنا))) وقبلها ذكر ((شامنا)) اي بلاد الشام ((ويمننا)) بلاد اليمن السعيد ثم ذكر نجدنا فهل يقصد بها مرتفع وهي ذكرت في اسماء بلدان الشام واليمن ولحقهم التعريف بالاضافة؟؟؟؟؟

    4- بل إن هذا القول ينطبق عليهم لان العراق ليس بمكان مرتفع بل المكان المرتفع هو نجد الجزيرة العربية والمعروفة باسم نجد
    ولا يوجد في الدنيا بلاداً تسمَّى نجداً إلا واحدة فراجعوا خرائط الدول القديمة والأطلس الإسلامي والأطلس العربي بل والعالمي وانظروا هل ستجدون بلد تسمي نجد.!!!!
    وإن كنتم تعرفون غير ما يعرفه علماء الجغرافيا فأتحفونا به يا هداكم الله.
    ــــــــ
    ثالثاً:-
    دحض قولهم أن زمن محمد ابن عبد الوهاب زمن كله كفر وعبادة أشجار ولا يوجد إسلام.
    إن الذين يمدحون الوهابية إما جهال لا يقرؤون التاريخ وإما مشتركون في إثم دماء المسلمين الذين قتلهم الوهابية معتقدون التكفير والسيف على رقاب المسلمين كالوهابية مصححون لفعله او منهم من خدع أو من يحاول ان يلم شمل الأمة وسنظهر في هذا الموضوع التكفير والإرهاب الذي بثه محمد إبن عبد الوهاب في نفوس أتباعه من خلال كتبه.
    والعجب العجاب أن الوهابية في هذا الأوان يقولون:
    ( نحن لسنا من أهل التكفير ولا نعلم من أين أتانا الإرهاب والتكفير ) !!!!
    وينقلون لنا قول لمحمد ابن عبدالوهاب ينفي التكفير عن نفسه مع أن جميع كتبه هي قنابل تحمل بين طياتها التكفير من الغلاف للغلاف!!!
    فقوله في عدم التكفير في بداية امره هو وجود والده ثم إستخدام النفاق ليقوم بكسب بعض المغفلون في صفه وكان ذلك منه نفاق لخداع الأمة الإسلامية وما أن وصل إلى القوة إستباح لنفسه التكفير والقتل والتدمير كما سنرى.
    ولإثبات كذب أقوال ابن عبد الوهاب التي يذكرها في كتبه ولمعرفة
    أن جرائمه كانت في حق المسلمين وعلماء نجد والأمة الإسلامية في ذلك الوقت وأن عصره
    لم يخلو من العلماء كما يقول ويكذب
    ويردد كذبه اتباعه من بعده فتأمل.
    وستعلم أن القوم أفاكون مدلسون في قولهم كان الشرك يعم
    ولم يكن في عصره علماء!!
    فمحمد ابن عبدالوهاب كان يرد على مسلمين ولم يكن يرد على كفار ولا مشركين كما يدعي هذا التكفيري وكذلك أتباعه من بعده
    وهذه رسائله وكتبه ليس فيها تسمية لمشرك ولا كافر وإنما فيها تسمية لعلماء المسلمين في عصره وفقهاء نجد والحجاز والاحساء والذين تراجمهم في كتب التراجم تدل عليهم وعلى شهرتهم
    وكتبهم تشهد بعلمهم وتقاهم وورعهم بل كفرهم ايضاً ايضاً ابناء واحفاد محمد ابن عبد الوهاب السائرون على خطئ ابيهم في التكفير.
    كابن فيروز
    ومربد التميمي
    سليمان بن عبد الوهاب
    وابني سحيم سليمان
    وعبد الله بن عبد اللطيف ومحمد بن سليمان المدني
    وعبد الله بن داود الزبيري
    والحداد الحضرمي
    وابن عفالق
    والقاضي طالب الحميضي
    وأحمد بن يحي وصالح بن عبد الله
    وابن مطلق
    وغيرهم من العلماء الذين يطلق عليهم محمد ابن عبد الوهاب
    (المشركون في زماننا)!!
    ويردد ذلك ابناءه واحفاده في أقوالهم.
    وللشيخ عبد الله البسام كتاب (علماء نجد خلال ثمانية قرون) ولم يتهم أحداً منهم بالبدعة فضلاً عن عبادة الأصنام وتفضيل دين عمرو بن لحي!
    وكتب الشيخ القاضي عن (علماء نجد)
    وكتاب السحب الوبلة على ضرائح الحنابلة لمفتي الحنابلة في مكة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي
    وغيرهم
    ولم نجد أن أحداً منهم أو من غيرهم ممن ترجموا للعلماء قبل محمد ابن عبدالوهاب أو في عصره أن أحد هؤلاء العلماء كان يعبد الأصنام أو يدين بغير الإسلام!!
    فتأمل قول الدكتور عبد الله العثيمين في إثبات ما نقول ايضاً
    قال المؤرخ الدكتور عبدالله العثيمين في مقاله المنشور بمجلة " الدارة " ( العدد 3 السنة 4 ) بعنوان : " نجد منذ القرن العاشر الهجري " :
    ( المصادر المتوافرة بين أيدينا غير متفقة في وصفها للحالة التي كان عليها النجديون من حيث العقيدة والقيام بأركان الإسلام خلال الفترة التي يتناولها هذا البحث، فالمصادر المؤيدة لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب تعطي صورة قاتمة لتلك الحالة، لكن بعضها يختلف عن البعض الآخر في المدى الذي يصل إليه قتام هذه الصورة) .
    إلى أن قال


    لكن بعض المصادر تبرز نجداً موطناً لعلماء أجلاء أكثرهم كان يتحلى بالورع والصلاح، كما أنها تصور غالبية سكانها من الحضر –على الأقل- متمسكة بأحكام الإسلام، منفذة لواجباته وسننه ، والأشعار التي قيلت في تلك الفترة لا تحتوي على ما يخالف العقيدة الإسلامية الصحيحة أو يتنافى مع أحكام الإسلام العامة، بل إن تلك الأشعار تبرز تمسك قائليها بعقيدتهم والتزامهم بإسلامهم، وتوضح أن المجتمع الذي عاشوا فيه كان مجتمعاً مستقيماً في أكثر تصرفاته .إلى أن قال( ومن المقارنة بين المصادر المختلفة يبدو أن الحالة الدينية التي كانت سائدة في نجد آنذاك لم تكن بالصورة التي أظهرتها بها بعض المصادر المؤيدة لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية) .أنتهى كلامه.
    وقد ذكر هذه الحقيقة أيضاً في كتابه " الشيخ محمد بن عبد الوهاب - حياته وفكره " ص 21-22 ، وكتابه " تاريخ المملكة العربية السعودية " ج1/53ـ 56

    البر اهين الساطعة والأدلة الشافية
    محمد ابن عبد الوهاب تكفيري وسبب الإرهاب في الأمة
    http://www.soufia.org/vb/showthread.php?t=3904

    أيشمت بالبوطي عالـــــم عصره**مشيد صـــــــــــــرح الديـن لما تهدما
    وكان حريا لو تحلى بخصلـــــــة** محببــــــــــــــة أن ينثر الدمع عندما
    على رجل تبكي السماء لفقـــــده** ويكسـى بساط الأرض حزنا ومأتما
    مجالسه في العلم ينسيك حسنها**نضـــــــارا وينسيك الجمان المنظما


  11. #11
    السهم الصائب الصورة الرمزية صقر الاسلام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,350
    معدل تقييم المستوى
    10
    واعذروني على هذه الكلمة ولكنها الحق .. لماذا لا نجد من الصوفية من وجد مثل مناصب ابن باز... إن كان الرجل ضالاً... فأين أنتم؟؟؟؟ ألا تعرف أن الفقهاء قالوا إذا اجتمع الفساق ليصلوا جماعة قُدم أقلهم فسقاً ..!!!!
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ولي الصالحين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين, وبعد

    انت باين عايش في كهف الوهابية
    لم تخرج للعالم
    اخي انظر حولك في العالم الإسلامي
    الافتاء المصري اشاعرة صوفية
    شيخ الازهر من الاشاعرة الصوفية
    افتاء سوريا اشاعرة صوفية
    لبنان اشاعرة صوفية
    افتاء الامارات اشاعرة صوفية
    افتاء الكويت اشاعرة صوفية
    السودان اشاعرة صوفية
    الخ الخ الخ الخ

    للصبح نستطيع أن نورد البلاد الاسلامية حتى الشيشان والبوسنة ونيجيريا وغيرهم يتولى الافتاء من الصوفية والاشاعرة
    يبدو انك تعتقد أن الشواذ في لجنة الافتاء حصروا العالم الإسلامي فيهم.
    استيقظ اخي من نومك العميق واخرج من كهفك لا تقبع فيه مع مشايخ الوهابية الذي لا يعرفون غير احكام الحيض وغيرها فلا يعرفون عن العالم شئ
    الإسلام ليس اللجنة الدائمة يا أخي فلله الحمد
    اكبر الجامعات الإسلامية واكثرها انتشاراً
    هما الازهر والزيتونة اشاعرة من أهل السنة والجماعة.


    هل رايت مفتي مصر وهابي
    هل رايت مفتي سوريا وهابي
    هل رايت مفتي لبنان وهابي
    هل رايت مفتي السودان وهابي
    هل رايت مفتي الامارات وهابي
    هل رايت مفتي نيجيريا وهابي
    هل رايت مفتي الكويت وهابي
    هل رايت مفتي البوسنة وهابي
    هل رايت مفتي المغرب وهابي
    كلهم اشاعرة ومنهجم صوفي وغيرهم من جميع الدول الإسلامية

    فلماذا ابن باز او اي وهابي لم يصل لذرة من مناصب هؤلاء غير في مكان واحد محدد.
    هل رايت شيخ الازهر يوما وهابي مدعي للسفية
    رئيس جامعة الازهر
    رئيس الزيتونه
    وغيرهم الكثير

    استيقظ أخي الحبيب واخرج من كهف الوهابية هذا
    أيشمت بالبوطي عالـــــم عصره**مشيد صـــــــــــــرح الديـن لما تهدما
    وكان حريا لو تحلى بخصلـــــــة** محببــــــــــــــة أن ينثر الدمع عندما
    على رجل تبكي السماء لفقـــــده** ويكسـى بساط الأرض حزنا ومأتما
    مجالسه في العلم ينسيك حسنها**نضـــــــارا وينسيك الجمان المنظما


  12. #12
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية بنت كنده
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    جده
    المشاركات
    643
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الاسلام مشاهدة المشاركة
    لااملك حروف كي اشكرك بماتستحق ... ولايسعني الا ان اقول الله يعطيك الف الف الف عافيه .. ويبارك لك ويبارك فيك ويبارك بك الامه ... وأعذروني على النقل الذي سبب ازعاج لكم .
    آل النبي ذريعتي

    [tb]6K0dfg6byEs[/tb]

  13. #13
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية أحب الصوفية ولست منهم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,281
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله بصقورنا ...والله يخفق الفؤاد لهذه الحجة الشامخة ..
    يا سيدي الصقر ..درسناها في كتبهم (هضبة نجد )ولا غيرها نجد .
    يعني لو كتبنا في الامتحان شرح نجد أنه في العراق لأخذنا -10!!
    تسلم الأنامل ,,تسلم الجهود تسلم العقول تسلم النوايا الطيبة يا سيدي ..
    ولكن ارفق بهم ولا تجزم لهم أنه محمد بن عبد الوهاب قد يخرجهم هذا من
    عقولهم !
    نسأل الله لك القبول والرفعة وروح وريحان ...ثم النظر لوجهه الكريم .
    ((بينا أنا نائم استلب عمود الإسلام من تحت رأسي فأتبعته بصري، فإذا هو نور ساطع في الشام، ألا إن الأمن والأمان - عندما تكون الفتن - في الشام))
    صلى الله عليك ياسيدي يا رسول الله




  14. #14
    سيف ابن العثيمين = طالب ابن العثيمين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    64
    معدل تقييم المستوى
    0
    بسم الله والحمد لله

    (إن الله يدافع عن الذين آمنوا )....

    ها نحن بين شِعبين الآن ولن أُطيل الكلام أكثر من ذلك

    لدينا شِعب صقر الإسلام هداه الله الذي لا يتوانى عن سب محمد بن عبدالوهاب وأتباعه وشِعبهم في إنكار دعوة الشيخ..

    ولدينا شِعب العلماء ورثة الأنبياء ولكم ما قالوه في محمد بن عبدالوهاب

    =================
    نرجو الالتزام بالموضوع
    مراقب القسم
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن المبارك ; 21 Apr 2010 الساعة 08:39 AM

  15. #15
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية أحب الصوفية ولست منهم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,281
    معدل تقييم المستوى
    0
    أخ الكريم ..سيف ..هل قرأت كل ما كتبه السيد الصقر ..
    ولو أراد أن يرد لك ما قاله العلماء في الشيخ لأورده ولكن
    الموضوع ليس للدفاع عن محمد بن عبد الوهاب بل أين هي نجد
    التي أخبرعنها الرسول بأنها مصدر قرن الشيطان ..

    ما سردك للأزهر والزيتونة ولا أدري هل تظنني جاهلا بأن تضع لي الزيتونة روح يا بابا وشوف اش اللي يصير من بلاوي اختلاط وهرج ومرج في جامعتك الفخرية
    قد يوجد السوء في كل مكان وعدم ظهوره ظاهرآ عندكم لا يعني عدم وجوده
    حيث انكم أخرجتم لنا مشاكل لا يعرفها حتى أصحاب السوء لتشددكم !
    إسأل طالبات المدارس والجامعات وستعرف ما أخفين من النفاق إلا من رحم ربي !! كذلك عند الذكور !
    يا أخي ما تحسبه هرج ومرج أسهل ألف مرة مما أنتجه تخريجكم !
    هذا عداك عن التكفيريين ومن يستبيحون
    الدماء بحكم أنفسهم ومن يتجرؤون على الدين بهواهم وفتاويهم ..

    وصل إلى رئاسة مجمعات دولية لا محلية ..... وصل إلى مفتي المملكة التي هي مركز الأمة أم أنك ترى الإمارات وسوريا مركز الأمة!!!!!
    قلت لك ألف مرة في كذا موضع ولا تتجاهل هذا أن سيادة الدين مرتبطة
    بسيادة البترول يا أخي الفاضل ..لا يخفى عليك بل لا تستخفي
    هذا ...الكل يعلم هذا ولا أحد مغفل ..!

    .فلا داعي لأن تأتوني بأقوال ساداتكم.. بل بيننا من وقف بالحياد
    هؤلاء ليسوا ساداتنا فحسب بل ساداتك وسادات أجدادك الذين أخذ عنهم
    ثم تنكر وخالف كي بعرف !! وليس من يقف بالحياد هو من يحكم لصالحك ..

    نحن عواااااااااااااااااام...... والعلماء نبراسنا .. وعلى فكرة هؤلاء كلهم ليسوا من أتباع ابن عبدالوهاب..
    وهل أخذت منهم فقط هذه المدائح ..يا ليتك يا أخي بحيب قناعتك بهم
    تقرألهم من هم وماهو طريقهم ..أخذت منهم ما يتبع هواك !
    التعديل الأخير تم بواسطة محب الحبيب علي ; 21 Apr 2010 الساعة 08:35 AM
    ((بينا أنا نائم استلب عمود الإسلام من تحت رأسي فأتبعته بصري، فإذا هو نور ساطع في الشام، ألا إن الأمن والأمان - عندما تكون الفتن - في الشام))
    صلى الله عليك ياسيدي يا رسول الله




  16. #16
    السهم الصائب الصورة الرمزية صقر الاسلام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,350
    معدل تقييم المستوى
    10
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ولي الصالحين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين, وبعد

    يا راجل يا طيب ده انت نصف كلامك مدلس في الاصل ولا تستطيع ان ترد على نقطة واحدة؟؟
    فادخلتنا في كلام اخر بعد عجزك عن الرد بنصف كلمة

    اصبح القرضاوي الان حبيبكم ونسيت قبائح قومك في حقه بل تلميذ ابن باز وابن عثيمين مدعي العلم الوادعي يكتب فيه كتاب يسميه الرد على الكلب العاوي..
    صحيح إن لم تستحي فاصنع ما شئت.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يا ولدي الشيخ محمد الغزالي هذا من قال فيه طويلب العلم الالباني انه منحرف عن العقيدة وبعيد عن السنة اصبح حبيبكم الان والقول ناقص نكمله لك ونظهر التدليس ايضاً
    صحيح إن لم تستحي فاصنع ما شئت.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهل تعرف شئ عن الزيتونة اصلاً؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يا ولدي الشيخ وهبة الزحيلي الاشعري الان تقول حفظه الله وانتم تتعبدون بلعن اهل السنة والجماعة الاشاعرة في الصباح والمساء.
    وهو اشعري ساقط العدالة عندكم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يا ولدي اذهب وتعلم كلمتين منارة الإسلام ونشره الأزهر الشريف الاشعري في مصر وسوريا ولبنان وغيرها من بقاع الارض وليس اللجنة الدائمة للافتاء الوهابية
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    يا ولدي ليس كل من يخرج من من بلد من طيب فالاقوام لهم وعليهم والارض تختلف عن ساكنيها يا ولدي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يا ولدي أقل إجازة من مشايخ وعلماء التصوف تزن حجم مشايخك جميعاً الذين لم يخرجوا من كهوفهم لطلب العلم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بيان التدليس المقيت في اقوالك لانك ناقل من فرقة الوهابية
    من العلماء الذين عاصروا محمد ابن عبد الوهاب ومدحوه
    فلم يكن غير الصنعاني والشوكاني
    والصنعاني تراجع والشوكاني مدح امورا بعينها ومنهجه مخالف لابن عبدالوهاب كلياً
    ويظهر من حديثه انه كان لا يحمل الكثير من المعلومات عن الوهابية ويعتمد في كثير من كلامه على الظنون والسماعات والبلاغات وفيها الحسن والقبيح وهذا ما سنوضحه في ردنا.
    وهل يؤثر مدح المتاخرين من العلماء لمحمد بن عبد الوهاب مع اطباق جماهير علماء عصره على ذمه وهجاء حركته؟؟
    فهل هناك من العلماء المعاصرين لمحمد ابن عبد الوهاب ايده وناصره من علماء الأمة الاسلامية؟؟؟؟
    فاتحفونا بالاسماء يا وهابية؟؟
    فمشاهير العلماء ممن ذم ابن عبد الوهاب مثلاً :-
    سليمان ابن عبد الوهاب اخو محمد ابن عبد الوهاب
    العلامة الأمير الصنعاني
    الإمام العلامة النحرير ابن عابدين
    العلامة ابن حميد النجدي الحنبلي كذلك
    الإمام الصاوي المالكي كذلك
    وغيرهم الكثر كما سنرى
    وهذا فرق عظيم فهل تجد في كتب الفقهاء الأعلام رجوع إلى ابن عبد الوهاب وعائلته
    في مراجعهم؟؟
    وعلى العكس تجد في كتب مشايخ الوهابية مراجع من ذم كبيرهم واظهر مخازيه فلا يستطيع احداً منهم من عصر ابن عبد الوهاب إلي صالح الفوزان أن لا يرجع إلي الإمام ابن عابدين
    أو الصاوي المالكي أو ابن حميد النجدي وغيرهم الكثر وهذا فرق كبير وعظيم فتنبه اخي!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لان من ذم ابن عبد الوهاب هو جل علماء الأمة الإسلامية ومشاهيرها والكل عالة على كتبهم فتنبه!
    ومن مدحه هم ابناءه وأحفاده وتلاميذه وتلاميذ أحفاده وبعض الاسماء النكرة معهم وبعض المعاصرين الذين قدح فيهم الوهابية أنفسهم واربع
    أو خمس مشايخ أقوالهم منظورة من علماء الأشاعرة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الشيخ وهبة الزحيلي
    (اشعري ويميل للتصو ف )
    والشيخ وهبة الزحيلي يقتص الوهابية بعض الأقوال التي يكون غرضها توحيد الصف الإسلامي فمثلا راجع فتوى العلامة الزحيلي هنا لتعرف ذلك
    توضيح من العلامة الزحيلي لابيات البوردة المباركة للإمام البوصيري
    بل ويذكر هذا الكلام ومعلوم ان من هاجم البوردة هم فقط الوهابية فقال في نهاية الفتوى ملقباً اياها بالسذج ومشوشين.
    واحذر بعد هذا الفهم تشويش المشوشين واستغلال السذج الذين لم يفهموا مراد البوصيري وغيره‏.‏
    فنحن أشد الناس حرصاً على سلامة العقيدة‏،‏ ولا يضيرنا سوء فهم الجهلاء‏.‏
    http://www.zuhayli.net/fatawa_p19.htm#11

    الشيخ وهبة الزحيلي ينصح بكتب الإمام العلامة البوطي الأشعري
    في العقيدة وكذلك كتب الإمام محمد ابو زهرة الأشعري
    http://www.zuhayli.net/fatawa_p19.htm#12

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رشيد رضا
    الا يعلم هذا أن السلفية تحارب في الاصل رشيد رضا؟؟
    الوهابية أنفسهم يكادون يكفرون رشيد رضا ..
    ورشيد رضا قد قال عنهم ما يؤكد أنهم كانوا يكفرون الناس من حولهم فقد قال رشيد رضا نفسه في كتابه: (الخلافة) ص62
    [طبعة الزهراءـ القاهرة] :
    (( .. وأما أهل نجد فحنابلة سلفيون، وهم يسمون أميرهم إماما ولا يسمونه خليفة، ولم يبلغني أنه يدعي الخلافة العامة،ولكنهم يعتقدون أنه لا يوجد أمير مسلم يقيم دين الله كما أنزله غيره، وأن بلادهم دار العدل وجماعة المسلمين، والهجرة إليها واجبة بشروطها .. فلامطمع في اتباعهم لغيرهم..))اهـ
    فقد شهد عليهم رشيد رضاك بما قلناه عنهم من تكفيرهم من حولهم واعتبار بلادهم هي فقط بلاد المسلمين دون من سواهم في العالم الإسلامي حتى أوجبوا الهجرة من دار التوحيد مكة والمدينة إلى ديارهم.
    فإن كنتم قابلون شهادة رشيد رضا فاقبلوا منه هذه أيضا.

    بل والأدهي من ذلك ان رشيد ضال قد ألف فيه الوهابية أدعياء السلفية كتب للرد عليه
    منها كتاب مقبل الوادعي الذي أفرد في كتابة باب كامل يتحدث عند رشيد رضا ويقدح في عقيدته وجعله في مصاف المبتدعة من الخوارج والمعتزلة
    فقال في بدايته على بيان حال محمد رشيد رضا لأن بعض الناس اغتروا بسلفيّته



    فهل بعد ذلك لهم عين ان يتكلموا عن رشيد رضال واقواله
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    الشيخ محمد الغزالي والعقيدة الوهابية
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الشيخ محمد الغزالي في كتابه مائة سؤال حول الإسلام
    (ص2/108) :
    عن حركة محمد ابن عبدالوهاب بعد أن قال انها جاءت لترفع التوحيد
    وهذا تناقله الوهابية بفرح واغفلوا باقي العبارة وهي

    (إن الوسائل الرديئة هي التي هزمتها)
    ثم تابع قائلا
    (وإذا كان القتال الغبي لا مساغ له من أجل العقيدة فكيف إذا كان في سبيل نقاب يوضع على وجه امرأة أو غطاء يوضع على قافية الرأس أو صورة ترسم على ورقة إن البعض مستعد لحرب أشد من حرب داحس والغبراء من أجل هذه القضايا المحقورة!!)

    فهذا ما يبتره الوهابية في كلام الشيخ محمد الغزالي عن الوهابية!!!
    ـــــــــــ
    وقال في كتابه الدعوة تستقبل قرنها الخامس عشر ص18
    يقول وهو يتحدث عن الحرب الإسلامية
    ( وما نلوم المبشرين والمستشرقين فيما اختلقوا من إفك وإنما نلوم نفراً من الناس لبس أزياء العلماء وهم سوقة وانطلق في عصبية طائشة يزعم أن الإسلامي مهد الحرب وينشر دعوته بالسيف وتتبعت كلام هؤلاء فإذا أحدهم يكتب تدليلاعلى وجهة نظره أن الإسلام حارب في بدر معثويا، وأنه شن هجوما على قافلة المشركين لأنهم مشركون مستباحون، قلت: هذا هو كلام الإسرائيليين في شتم الفدائيين الفلسطينيين).

    وهذا واضح و من قال ذلك هو ابن عبدالوهاب واتباعه فراجع هنا
    البر اهين الساطعة والأدلة الشافية محمد ابن عبدالوهاب تكفيري وسبب الإرهاب في الأمة
    ـــــــــــ
    قال الشيخ محمد الغزالى فى كتابه سر تأخر العرب و المسلمين - طبعة
    دار الريان للتراث - 1407هـ - 1987م - (صـ 84) :
    [إن زعيم السلفية الأسبق فى مصرالشيخ/ حامد الفقى حلف بالله أن أبا حنيفة " كافر" ولايزال رجال ممن سمعوا اليمين الفاجرة أحياء و قد نددت أنا فى كتاب لي بمحاضرة ألقيت فى حي الزيتون بالقاهرة تحت عنوان "أبو حامد الغزالي الكافر" و المكان الدي قيلت فيه هو مقر
    السلفية !!] اهـ

    ـــــــــــ
    يقول الشيخ الغزالي في كتابه ((هموم داعيه)) فصل السلفيه التي تعرف وتحب :
    (طرق بابى شاب وكان فى عينيه بريق يدل على الذكاء، والحماس معا!
    قال:قرأت بعض كتبك،ورأيت أن استكمل معرفتك من أسئلة أوجهها إليك!
    قلت له :حسبك سؤال واحد فلدى ما يشغلنى..
    قال: ما رأيك فى "الفوقية" بالنسبة على الله تعالى؟!

    ومع تعودى لقاء شباب كثير من هذا الصنف إلا أن السؤال فاجآنى..
    تريثت قليلا قليلا ثم شرعت أتكلم: لاأدرى كيف أجيبك؟
    أنا مع أهل الاسلام كلهم أسبح باسم ربى الأعلى! وبين الحين والحين يطوف بى من إجلال وإعظامه ما أظننى به واحدا من الذين قيل فيهم" يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون"(النمل:50)
    تسألنى عن هذه الفوقية؟ لاأدرى!انا مع العقلاء الذين يقولون:
    السماء فوقنا والأرض تحتنا، ثم إنى بعد ما اتسعت مداركى العلمية عرفت أن الارض التى أسكنها كرة دائرة طائرة،وأنها مع أخوات لها يتسقن فى نظام مع أمهن الشمس التى تجرى هى الأخرى مع لدات لها فى مجرة معروفة الأبعاد والمدار.
    وقد أحصى علماء الفلك مجرات كثيرة عامرة بالشموس مثل مجرتنا وحسبوا بعد مطالعات ومتابعات أنهم عرفوا حدود الكون..
    ثم كشفت لهم المراصد على مسافة ملايين الملايين من السنين الضوئية ان هناك مجرات أخرى أسطع ضوءا وأشد تألقا ..فعرفوا أن الكون أرحب مما يظنون...
    أنا لم يهلنى أمر هذه الكشوف،وإنما زاد إعظامى لربى ،الذى بنى فأوسع،وذرأ فأبدع ،إنه يهب لهذه الأكوان كلها وجودها وبقاءها لحظة بعد أخرى..!
    واذكر أنى رأيت مرة أسرابا من النمل تحف بقطعة من الحلوى وتسلم فتاتها لأسراب أخرى،رأيت ألوفا تأخذ من ألوف،فاتجهت إلى السماء وأنا أقول وثم ألوف مؤلفة من النجوم الثابتة والكواكب الدوارة،ان الدقة التى تحم حياة النمل فى جحوره هى هى التى تحكم الشموس فى داراتها.. رؤية تامة هنا وهناك"له غيب السموات والأرض أبصر به وأسمع مالهم من دونه من ولى ولايشرك فى حكمه أحدا.." (لكهف:26)
    مادامت السماء محيطة بنا فهى فوقنا وتحتنا،ونحن على أرضنا قد نكون فوق قوم يعيششون على الأرض فى انب آخر منها ...
    وعلى أية حال فالخالق الأعلى له فوقية تقهر الخلائق جميعا،وتستعلى وتستعلن على ااجن والانس والملائكة وسائر الموجودات ...
    ذاك ماأعرف،ولاأحب إفساد النظم القرآنى الكريم بتعاريف ما أنزل الله بها من سلطان.
    قال الشاب: ألم تقرأ العقيدة الطحاوية؟ قلت: أوصى المسلمين أن يقرءوا القرآن ،وألا يعملوا عقولهم فى اكتناه المغيبات التى يستحيل أدراك كنهها ، كذلك فعل سلفهم الصالح فأفلح..
    قال الشاب : وكتابك عقيدة المسلم ؟ قلت قررت فيه ما سمعت الآن ..!
    قال : إنه يتجه مع مذهب السلف ولكنك تبعت فى ترتيب لعقائد منهج أبى الحسن الأشعرى وهو مؤول منحرف..
    قلت :رحم الله أبا الحسن وابن تيمية!
    كلاهما خدم الإسلام جهده،وغفر الله لهما مايمكن أن يكون قد وقع فى كلامهم من خطأ.
    اسمع يابنى لماذا تحيون الخصومات العلمية القدمية؟ كانت هذه لخصومات- ودولة الإسلام ممدودة السلطة –خفيفة الضرر،إنكم اليوم تجددونها ودولة الإسلام ضعيفة،بل لادولة له،فلم تعيدونها جذعة،وتسكبون عليها من النفط مايزيدها ضراما؟
    وجهوا الأمة اى كتاب ربها وسنة نبيها واشتغلوهم بما اشتغل به سلفناالأول ،اشتغل بالجهاد فى سبيل الله فاعتز وساد!مع ملاحظة أنهم كانوا يحررون غيرهم أما نحن فمكلفون بتحرير أنفسنا.
    قال الشاب وهو يتململ حسبناك من السلف!! قلت : أن الإنتماء إلى السلف شرف أتقاصر دونه وفى الوقت نفسه أحرص عليهن لقد جئت تسألنى عن قضية لة سأل عنها الأصحاب رضى الله عنهم لسكتوا....

    وأغلب الظن أنك تود لو تعثرت فى الإجابة حتى تتخذنى غرضا،أنت ومن وراءك ،فلتعلم أن طهر النفس أرجح عند الله من إدراك الصواب.......!
    ليس سلفيا من يجهل دعائم الاصلاح الخلقى والاجتماعى والسياسى كما جاء بها الاسلام وأعلى رايتها السلف،ثم يجرى هنا وهناك مذكيا الخلاف فى قضايا تجاوزها العصر الحاضر،ورأى الخوض فيها مضيعة للوقت فيها....
    أما كان حسبنا منهج القرآن العزيز فى تعليم العقائد؟
    فى تعريف الناس بربهم نسمع قوله تعالى" الله لاإله إلا هو له الأسماء الحسنى"( والاستجابة الفطرية لدى سماع هذه الآية أن نقول: عرفنا ربنا وماينبغى له من نعوت الكمال)
    ويقول تعالى" فاعلم أنه لاإله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات..."
    والاستجابة الطبيعية لدى تلقى هذا الأمر أن نقول سمعا وطاعة، علمنا أن الله واحد، ونستغفره من تقصيرنا فى الوفاء بحقوقه..
    ثم تتجه بعد ذلك جهود المربين والموجهين إلى تنمية الإيمان النابت فى مغارسه الصحيحة حتى يتحول من معرفة نظرية إلى خشية وتقوى وحياء وخشوع ، ولانزال ننميه كما فعل سلفنا الصالح حتى يفعم المؤمن بمشاعر التمجيد فيقول كما علمه الرسول الكريم:" ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم لجلال وجهك وعظيم سلطانك"!،فاذا واجه الموت فى سلام أو حرب لم يجزع بل قال "غدا ألقى الأحبة محمد وحزبه" كما هتف بذلك بلال رضى الله عنه.
    أما جعل الايمان قضايا جدلية فهذا هو الموت الأدبى والمادى .
    ولو أن سلفنا مضى مع تيار الجدل ما فتح الإسلام بلدا ، ولا شرح بالإيمان صدرا........
    إن منهج القرآن الكريم فى إنشاء العقائد وإنضاجها خفيف رقيق أخف من الهواء وأرق من الماء،اما بعض الكتب التى تعرض العقائد فى كثير من الأعصار والأقطار فعلى نقيض ذلك ، وقد ألفت كتابى "عقيدة المسلم " وأنا متشبع بهذه الأفكار،وأحسب أن الله نفع به كثيرا....
    على أن هناك أمورا يقحم فيها السلف إقحاما ،ولا علاقة لهم بها،فما دخل السلف فى فقه الفروع واختلاف الأئمة فيه؟
    ومن الذى يزعم ان ابن حنبل هو ممثل السلفية فى ذلكم الميدان،وأن أبا حنيفة ومالكا والشافعى ،جاروا على الطريق ،وأمسوا من الخلف لامن السلف؟
    إن هذا تفكير صبيانى..وبعض من سموا بالحنابلة الذين حكى تاريخ بغداد أنهم كانوا يطاردون الشافعية لحرصهم على صلاة القنوت فى صلاة الفجر هم فريق من الهمل لا وزن لهم..
    وأنا موقن بأن الإمام أحمد نفسه لو رآهم لأنكر عليهم وذم عملهم....
    التبعة ليست على رعاع يمزقون شمل الأمة بتعصبهم ،وإنما تقع التبعة على علماء يعرفون أن الرسول صلى الله عليه وسلم حكم بأن للمجتهد أجرين إذا أصاب، وأجرا إذا أخطأ.
    ولو فرضنا جدلا أن الحق ممع الحنابلة والأحناف فى أنه لاقنوت فى الفجر فمن الذى يحرم مالكا والشافعى أجر المجتهد المخطئ.
    وإذا كان من يخالفنا فى الأجر مأجورا فلم نسبه ونحرجه ونضيق عليه للخناق؟؟
    المشكلة التى نطلب من أولى الأ لباب حلها هى معالجة نفر من الناس يرون الحق حكرا عليهم وحدهم، وينظرون الى الأخرين نظرة انتقاص واستباحة!
    ا
    لواقع أن الأمراض النفسية عند هؤلاء المتعصبين للفرعيات تسيطر على مسالكهم وهم-باسم الدين-ينفسون عن دنايا خفية! وعندما يشتغل بالفتوى جزار فلن تراه أبدا إلا باحثا عن ضحية!!
    وقريب من ذلك ماأقصه على ضيق وتردد! إن البعض ينكر المجاز،أو يستهجن القول به ويغمز إيمان الجانحين إليه
    ،سألنى سائل:تذكر حديث الأبراد بصلاة الظهر لأن شدة الحر من فيح جهنم؟ قلت:نعم! قال: جاء فى الكلام عن فيح جهنم أن النار اشتكت إلى الله،قائلة: أكل بعضى بعضا..فأذن لها بنفسين فى الصيف والشتاء،فأشد ما تجدون من الحر فى الصيف فهو من أنفاس جهنم ،وأشد ماتجدون من برد فى الشتاء فهو من زمهرير النار..!!
    قلت:ذلك تقريبا معنى حديث صحيح !قال:أو تؤمن به؟ قلت:لا أدرى ماذا تريد؟الابراد بالظهر مطلوب تجنبا لوقدة الحر ولا غضاضة فى ذلك،يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر!
    قال:أسألك عن المعنى المذكور فى الحديث؟ أتؤمن بأن جهنم شكت بالفعل وأن الله استمع إليها،ونفس عنها
    قلت فى برود:كون النار تكلمت بلسان فصيح وطلبت ما طلبت فهم لبعض الناس، ولهم أن يقفوا عند الظاهر الذى لايتصورون غيره،وهناك رأى آخر أنا أميل لإليه،وهو أن هذا اسلوب فى تصوير المعانى يعتمد على المجاز والاستعارة..
    وهنا تنمر السائل وبدأ فى التشنج وقال: أكثير على قدرة الله أن تتكلم النار؟أما يقدر ربنا أن تتكلم الحجارة؟
    وأجبته ببرود أكثر: مادخل القدرة الألهية هنا؟ أن العلماء يفهمون النصوص على ضوء اللغة العربية،وما نقل النصوص على ضوء اللغة العربية ، ومانقل غلينا من تراكيها ،وقدرة الله فوق الظن والتهم!أن العرب الأقدمين أجروا على السنة الجماد والحيوان كلاما مانعلم نحن أنه ليس على ظاهره، وقد ذكرت فى مكان آخر المثل العربى"قال الجدار للوتد لم تشقنى ،قال: سل من يدقنى"
    وجاء مثل آخر على لسان الثور لمخدوع :"أكلت يوم أكل الثور الأبيض"
    والجدار ما تكلم! والثور ما نطق..
    ثم قلت يائسا: ومع ذلك فاذا كنت ترى أن الجدار نطق والثور تكلم فلك مذهبك، ولا دخل للسلف أو الخلف فى الموضوع كله!

    وعاد الشاب يقول: هل فى القرآن مجاز؟
    وكتمت الغيظ الذى يغلى فى دمى ،وقلت: مالاكه بعض العلماء فى القرون الوسطى، ثم انتهوا منه وانتهى أهله، تريدون اليوم إحياءه وشغل الناس به؟ مرة حديث الفوقية،ومرة حديث المجاز؟
    حدثنى عن هذه الآيات"إنا جعلنا فى أعناقهم أغلالا فهى إلى الأذقان فهم مقمحمون ،وجعلنا من بين أيديهم ومن خلفهم سدا"(يس:9،8)
    ترى هذه السدود هى السد العالى أو سد الفرات؟ وهل الأغلال هنا هى القيود والتى توضع فى أيدى المجاهدين..أم هناك مجازا فى القرآن الكريم..؟
    وأستأنفت الكلام وأنا أتجه إلى الضحك..
    لما سر المتنبى بشعب بوان وراقه الهواء و الظل ،وتسلل الأشعة بين الأوراق والغصون تصنع دوائر ثيابه ،قال:
    وألقى الشرق منها فى ثيابى دنانيرا تفر من البنان
    ثم قال فى مجون لايسوغ
    يقول شعب بوان حصانى أعلن هذا يسار إلى الطعان
    أبوكم آدم سن المعاصى وعلمكم مفارقة الجنان
    هل وقف حصان المتنبى وسط الحديقة الغناء وألقى هذه الخطبة العصماء؟أم ان المتنبى أنطق دابته بهذا الشعر؟أظن الحكم على مذهبك أن الحصان هو الذى فسق بهذا لكلام ضدالنبياء ويجب ذبحه!!
    إن هذا الشاب وأمثاله معذرون،والوزر يقع على من يوجههم،لأنه لايفقه أزمات الحياة المعاصرة،ولا يرتفع إلى مستوى الحداث،ولايحس آلام أمته ،ولا يخطر بباله مايبيت للأمة الاسلامية ودينها العظيم من مؤمرات.
    إننا نريد ثقافة تجمع ولاتفرق،وترحم المخطئ ولاتتربص به المهالك، وتقصد إلى الموضوع ولآتتهارش على الشكل..
    ـــــــــــ
    وهذه هدايا لإخواننا الوهابية

    قال الشيخ الغزالي رحمة الله
    سر تأخر العرب ص57:
    (أما الأشاعرة فتنزيههم لله واضح وثناؤهم عليه جميل، وقد اقتصدوا في التأويل، وسلكوا مسلكاً وسطاً جعل جماهير المسلمين تنضم إليهم من ألف سنة إلى اليوم) أ. هـ .
    ـــــــــــ
    وقال عن والدي النبي صلى الله عليه وسلم ( في صفحة (195) من كتاب "دستور الوحدة"
    قال بنجاة ابوي النبي صلى الله عليه وسلم ورجح الآية واتخذها دليلا وهى قوله تعالى: [وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا]

    وقال فضيلة الشيخ محمد الغزالي- في كتابه هموم داعية (21: 22) - وقال ما شابه ذلك في دستور الوحدة الإسلامية(25)- :
    " رأيت نفرا يغشون المجامعَ مذكّرين بحديث أنّ أبا الرسولِ صلى الله عليه وسلم في النار! وشعرت بالاشمئزازِ من استطالتِهِم وسوء خلقِهِم! قالوا لي: كأنك تعترض ما نقول؟ قلتُ ساخرا: هناك حديث آخر يقول: { وما كنّا مُعَذّبِينَ حتّى نَبْعثَ رَسُولاً } فاختاروا أحدَ الحديثيْنِ ... قال أذكاهم بعد هنيهةٍ: هذه آية لا حديث! قلت: نعم جعلتها حديثا لتهتمّوا بها فأنتم قلّما تفقهونَ الكتابَ !!
    قال: كانت هناك رسالات قبل البعثةِ والعربُ من قوم إبراهيم وهم متعبّدون بدينِهِ. قلتُ: العرب لا من قومِ نوح ولا من قومِ إبراهيم، وقد قال الله تعالى في الذين بُـعِـثَ فيهم سيد المرسلين: [ ومَا آتَينَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسونَهَا وَ مَا أَرْسَلْنَا إلَيهِمْ قَبْلَك منْ نَذيرٍ] وقالَ لنبيّهِ الخاتم:[وما كُنتَ بِجَانبِ الطّورِ إذْ نَادَينَا ولكِنْ رَّحمةً منْ ربّكَ لِتُنذِرَ قَومَاً ما أتَاهُم منْ نَذيرٍ من قبلِكَ لعَلّهُم يتذكّرونَ]. كلّ الرسالاتِ السابقةِ محلّية مؤقتة، وإبراهيم وموسى وعيسى كانوا لأقوامٍ خاصّة !!
    وللفقهاءِ كلام في أنّ أبوي الرسول ليسا في النارِ يردّونَ بِهِ ما تروونَ، لقد أحرجتُم الضميرَ الإسلاميّ حتى جعلتموهُ ليستريحَ يروي أنّ الله أحيى الأبوينِ الكريمينِ فآمنا بابنِهِما وهي روايةٌ ينقصُها السندُ؛ كما أنّ روايَتَكم ينقصها الفقهُ ،
    ولا أدري ما تعشّقُكُم لتعذيبِ أبوينِ كريمينِ لأشرفِ الخلقِ؟ ولم تنطلقونَ بهذه الطبيعةِ المسعورةِ تسوءون الناسَ؟ " انتهى
    ـــــــــــ
    يقول صاحب مقدمة كتاب"قصتي مع التصوف" وهو ابن الشيخ خالد محمد خالد صاحب كتاب " رجال حول الرسول " :
    لما كتب الوالد " من هنا نبدأ " ( اسم كتاب) رد عليه الشيخ الغزالى بكتاب " من هنا نعلم " وقد اختلف الاثنان في كثير من آرائهما ومع ذلك كانت بينهما خاصة علاقة من الحب والمرحمة كفيلة وحدها أن تدخلهما معا الجنة إن شاء الله تعالى وقد قال الشيخ الغزالي يوما لأخي أسامة : إن الرجل الوحيد الذي يمكنني أن ائتمنه على عرضي هو خالد محمد خالد .
    لم أر الوالد رحمه الله فرحاً لأمر مثلما فرح لمكالمة تليفونية كانت بينه وبين الشيخ الغزالي عليه وعلى أبي رحمة الله وكان ذلك في يوم جمعة صباحا قيبل وفاة الوالد بأيام قليلة حيث اتصل الشيخ ليسأل عن أحوال صاحبه فحملت التليفون إلى أبي في فراشه فقام وجعلا يتكلمان كعادتهما ولما هممت بمغادرة الغرفة لأمر ما إذا بوالدي يتهلل وجهه بالبشر والسرور وراح يشير إلى بيده أن أبقى مكاني...وبعد أن فرغ من مكالمة صاحبه قال لي في فرحة كبيرة حقا : أتدري ماذا قال لي الشيخ الغزالي؟ قال لي : دعك من الأطباء والمستشفيات والدواء وعليك ببردة سيدنا الإمام البوصيري فإنه يستشفى بها فإن سيدنا الإمام البوصيري لما أصيب بالفالج نظم هذه القصيدة وتوسل بها إلى الله في الشفاء فشفاه الله..
    لم يكن مثل هذا الكلام مما يصدر عن الشيخ الذي كان طول عمره عقلانيا لا يقبل إلا ما يرجح عنده في ميزان العقل !!
    ترى لو مد الله في عمره - وقد توفي بعد والدي بأسبوع واحد - أتراه كان ينضم إلى صاحبه في معرفة فضل التصوف وحب رجاله وفتيانه والتعلق بمفرداته وأدواته ؟
    نعم سرى طيف من أهوى فأرقني ...........والحب يعترض اللذات بالألم . اهـ




    إدارة موقع الصوفية
    http://soufia.org/ghazaly_aqida.html

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الرد علي قول الوهابية مدح الشوكاني لمحمد ابن عبدالوهاب
    الشوكاني مر بمراحل من حياته تبدلت فيها بعض آرائه، فمثلا كان الشوكاني قد ألف في كفر ابن عربي وأتباعه من الصوفية، ثم إنه بعد 40 سنة تراجع عن هذا التكفير وسجله على مخطوطة كتابه، وسجله كذلك في البدر الطالع، فلهذا نعتقد أنه تذبذب في حكمه على الوهابية أيضا، فقد عاصر الشوكاني حياة ابن عبدالوهاب في آخرها ، وتأثر بدعوته شيئا ما، لأنه هو نفسه كان من كبار الناقمين على الغلو في المقبورين، وفي ديوانه قصيدة في مدح ابن عبد الوهاب ! ولكنه مع هذا لم يترجم لابن عبدالوهاب في تاريخه (البدر الطالع) مع أنه ترجم لكثير من الأعلام من معاصريه !! وهذا يثير عدة تساؤلات، هل ترجم الشوكاني لابن عبد الوهاب فحذفت الترجمة من المطبوع؟ أو ترجمه مادحا ثم حذفها هو متراجعا كما تراجع شيخ شيوخه الصنعاني؟ أو لم يترجمه أصلا بسبب ما يثار حوله؟ وهذا الأخير ما نرجحه، لأنه أشار إلى بعض الأحداث المهمة في تراجم متفرقة من كتبه، وأوسع كلام له في هذه المسألة ما ذكره في كتابه (البدر الطالع) في ترجمة الشريف غالب، وقد كان الشوكاني يحيل دوما إلى هذا الموضع أعني ترجمة الشريف غالب لمن أراد التفصيل، مما يرجح أنه لم يترجم لابن عبد الوهاب في البدر الطالع بترجمة خاصة وإلا لأحال عليها، لذا أنقل الآن منه ما يفهم منه رأي الشوكاني مع ملاحظة أنه كتب الترجمة في وقت مبكر قبل توغل جيوش سعود بن عبدالعزيز في القطر اليمني، ذلك التوغل الذي أتاح للشوكاني المزيد من المعلومات حول الوهابية، قال رحمه الله في ترجمة (السيد غالب بن مساعد شريف مكة ) من كتابه ( البدر الطالع ) ط مكتبة ابن تيمية ـ القاهرة ـ ج2/ص8 وهو يتكلم عن عبدالعزيز بن سعود الكبير ما نصه :
    (( … فقد سمعنا أنه قد استولى على بلاد الحسا والقطيف وبلاد الدواسر وغالب بلاد الحجاز ، ومن دخل تحت حوزته أقام الصلاة والزكاة والصيام وسائر شعائر الإسلام ، ودخل في طاعته من عرب الشام الساكنين ما بين الحجاز وصعدة غالبهم ، إما رغبة وإما رهبة ، وصاروا مقيمين لفرائض الدين بعد أن كانوا لا يعرفون من الإسلام شيئا ولا يقومون بشيء من واجباته إلا مجرد التكلم بلفظ الشهادتين على ما في لفظهم بها من عوج ، وبالجملة فكانوا جاهلية جهلاء كما تواترت بذلك الأخبار إلينا ثم صاروا الآن يصلون الصلوات لأوقاتها، ويأتون بسائر الأركان الإسلامية على أبلغ صفاتها ، ولكنهم يرون أن من لم يكن داخلا تحت دولة صاحب نجد وممتثلا لأوامره خارج عن الإسلام !!! ولقد أخبرني أمير حجاج اليمن السيد محمد بن حسين المراجل الكبسي أن جماعة منهم خاطبوه هو ومن معه من حجاج اليمن بأنهم كفار !!! وأنهم غير معذورين عن الوصول إلى صاحب نجد لينظر في إسلامهم !!! فما تخلصوا منه إلا بجهد جهيد ، وقد صارت جيوش صاحب نجد في بلاد يام وفي بلاد السراة المجاورين لبلاد أبي عريش ومن تبعه من هذه الأجناس اغتبط بمتابعته وقاتل من يجاوره من الخارجين عن طاعته فبهذا السبب صار معظم تلك البلاد راجعا إليهوتبلغنا عنه أخبار الله أعلم بصحتها ، من ذلك أنه يستحل دم من استغاث بغير الله من نبي أو ولي !!! وغير ذلك ... ومن جملة ما يبلغنا عن صاحب نجد أنه يستحل سفك دم من لم يحضر الصلاة في جماعة !!! وهذ إن صح غير مناسب لقانون الشرع … وتبلغ أمور غير هذه الله أعلم بصحتها ، وبعض الناس يزعم أنه يعتقد اعتقاد الخوارج !! وما أظن ذلك صحيحا فإن صاحب نجد وجميع أتباعه يعملون بما تعلموه من محمد بن عبدالوهاب، وكان حنبليا ثم طلب الحديث بالمدينة المشرفة فعاد إلى نجد وصار يعمل باجتهادات جماعة من متأخري الحنابلة كابن تيمية وابن القيم وأضرابهما ، وهما أشد الناس على معتقدي الأموات ، وقد رأيت كتابا من صاحب نجد الذي هو الآن صاحب تلك الجهات أجاب به على بعض أهل العلم وقد كاتبه وسأله بيان ما يعتقده فرأيت جوابه مشتملا على اعتقاد حسن موافق للكتاب والسنة ، فالله أعلم بحقيقة الحال ، وأما أهل مكة فصاروا يكفرونه ويطلقون عليه اسم الكافر … )) اهـ المقصود منه .

    يلاحظ هنا أن الشوكاني لا يحمل الكثير من المعلومات عن الوهابية، ويعتمد في كثير من كلامه على الظنون والسماعات والبلاغات، وفيها الحسن والقبيح، ثم لما اقتربت الجيوش وتوغلت أكثر وتواترت أخبارها بحيث تيقنها الشوكاني، علم الشوكاني أنه في خطر وأنه إن فاه بكلمة ضد هذه الدعوة لداسوا بخيولهم في اليوم التالي دار القضاء في صنعاء بلد الشوكاني فاستخدم أسلوب التلطف والإلماح الواضح على كلامه : قال الشوكاني في ( الدواء العاجل في دفع العدو الصائل ) ط مكتبة السنة المحمدية بتحقيق حامد الفقي ص53 ما صورته :
    (( .. فكرت في ليلة من الليالي في هذه الفتن التي قد نزلت بأطراف هذا القطر اليمني ، وتأججت نارها وطار شررها ، حتى أصاب كل فرد من ساكنيه منها شواظ ، وأقل ما قد نال من هو بعيد عنها ما صار مشاهدا معلوما من ضيق المعاش ، وتقطع كثير من أسباب الرزق وعقم المكاسب ، حتى ضعفت أموال الناس وتجاراتهم ومكاسبهم ، وأفضى إلى ذهاب كثير من الأملاك ، وعدم نفاق نفائس الأموال ، وحبائس الذخائر ، ومن شك في هذا فلينظر بعين البصيرة حتى يدفع عنه ريب الشك بطمأنينة اليقين .

    هذا حال من هو بعيد عنها لم تطحنه بكلكلها ، ولا وطئته بأخفافها ، وأما من قد وفدت عليه وقدمت إليه ، وخبطته بأشواظها ، وطوته بأنيابها ، وأناخت وقرت بناحيته كالقطر اليماني وما جاوره فيالله كم من بحار دم أريقت !!! ومن نفوس أزهقت !!! ومن محارم هتكت !!! ومن أموال أبيحت !!! ومن قرى ومدائن طاحت بها الدوائح ، وصاحت عليها الصوائح بعد أن تعطلت وناحت بعرصاتها المقفرات النوائح ، فلما تصورت هذه الفتنة أكمل تصور ، وإن كانت متقررة عند كل أحد أكمل التقرر ، ضاق ذهني عن تصورها ، فانقلبت إلى النظر في الأسباب الموجبة لنـزول المحن وحلول النقم ، من ساكني هذا القطر اليمني على العموم … )) اهـ .

    فانظر إلى هذا الكلام وتمعن كيف سمى هذه الدعوة بالعدو الصائل ، هذا وبعد أن شرح الشوكاني الأسباب من معاص واستهتار بحدود الله ونحو ذلك ، وتكلم على الحلول السريعة التي أهمها الصلح مع الله تعالى ، قال بعد ذلك ص65 ما ألفاظه :
    (( .. فقد سلط الله على أهل الإسلام طوائف من عدوهم ، عقوبة لهم ، حيث لم ينتهوا عن المنكرات ، ولم يحرصوا على العمل بالشريعة المطهرة ، كما وقع من تسليط الخوارج في أول الإسلام ، ثم تسليط القرامطة والباطنية بعدهم ، ثم تسليط الترك حتى كادوا يطمسون معالم الإسلام ، وكما يقع كثيرا من تسليط الفرنج ونحوهم ، فاعتبروا يا أولي الأبصار ، إن في هذا لعبرة لمن ألقى السمع وهو شهيد .. )) اهـ المقصود .
    ثم قال ص68 وهو بيت القصيد:
    (( … فبهذا يدفع الله الشرور عن البلاد والعباد ، ويحول بينهم وبين من قد صار في بعض أطرافها من الطوائف التي تقاتل عباد الله مقاتلة أهل الشرك المحقق !!! بل يتجاوزون ذلك إلى ما لا يبيحه الشرع !!! كما بلغنا أنهم يقتلون النساء الحوامل والصبيان !!! ويشقون بطون الحوامل !!! فإن الشارع صلى الله عليه وسلم نهى عن مثل هذا وزجر عنه ، ولم يحل للمسلمين أن يقتلوا صبيان المشركين وعجائزهم ونساءهم … )) اهـ المقصود .
    فمن هم هؤلاء الذين يتحدث عنهم الشوكاني؟؟ الأمر واضح.
    وبعد اقتراب جيوش سعود أكثر وتعرف الشوكاني على ما يقولونه ويفعلونه أكثر كتب بقصيدته هذه إلى سعود يقول له فيها كما في ( هجر العلم ومعاقله في اليمن ) ج4/2270 نقلا عن ديوانه ص161 فمنها :
    ولم يتلاعب الأقوام يوما ******** بآراء إلى بدع تقود
    وريح الرأي والتقليد فيهم ******* بذاك العصر كان لهاركود
    ولو هبت لهب لها أناس ********* يضيق بها المنافذ والنجود
    وما قالوا بتكفير لقوم ********** لهم بدع على الإسلام سود
    كما كان الخوارج في ابتداع ***** يشيب لها من الإسلام فود
    وما قالوا بأن الرفض كفر ****** وبدعته تشق لها الجلود
    فكيف يقال : قد كفرت أناس **** يرى لقبورهم حجر وعود ؟؟!!
    فإن قالوا أتى أمر صحيح ******* بتسوية القبور فلا جحود
    ولكن ذاك ذنب ليس كفرا ***** ولا فسقا فهل في ذا ردود ؟؟
    وإلا كان من يعصي بذنب ***** كفورا إن ذا قول شرود
    وقد ذهب الخوارج نحو هذا **** وما مثل الخوارج من يقود
    وقد خرقوا بذا الإجماع حقا **** وكل العالمين به شهودفإن قلتم قد اعتقدوا قبورا ***** فليس لذا بأرضينا وجود … إلخ الأبيات .
    لقد تيقن الشوكاني حينها أن القوم يكفرون بل يذبحون من يخالفهم في قضايا القبور والقباب، ويبالغون في الحكم على المتوسلين والمستغيثين بالشرك ويستحلون دماءهم وأموالهم .. هذا بعد أن كان الشوكاني شاكا مرتابا فصار متيقنا قاطعا، ومن خلال بلاغات الشوكاني ونقولاته نرى أن الصورة المعروفة عن الوهابية لا تختلف عما هو معروف عنها.
    تنبيه : عايش الشوكاني هجوم الوهابية على بلاد اليمن وعرف أخبارهم عن قرب، وصار بحيث لا يمكنه غير المصانعة والمداهنة التي هي من مقتضيات السياسة، ولمزيد من ذلك تراجع ترجمة الشريف حمود بن محمد الحسني في (البدر الطالع).

    شهادة العلامة القاضي المؤرخ الكبير الحسن بن أحمد بن عبد الله الضمدي الملقب بعاكش المتوفى سنة 1289هـ.
    ترجم لهذا العلامة الوشلي في (نشر الثناء الحسن) وحلاه بقوله : ((العلامة الإمام علم الأئمة الأعلام حسن بن أحمد بن عبد الله الضمدي ..)) اهـ وطول ترجمته، ونقل عن الشوكاني في (البدر الطالع) قوله عنه ـ وهو من تلاميذه ـ : ((وهو قوي الفهم جيد الذهن بارع الذكاء عارف بكثير من فنون العلم، أديب له شعر جيد كتب إلي منه قصيدة ..))اهـ. ولهذا العلامة المؤرخ الكبير ترجمة جيدة مطولة في (نيل الوطر) وغيره، ومؤلفاته في التاريخ دالة على طول باعه وسيلان يراعه، ولهذا العلامة رسالة صغيرة سجل فيها ما جرى بين الوهابية وبين السيد ـ الآتي ذكره ـ أحمد بن إدريس المغربي ثم اليمني من مناظرة، طبعت هذه الرسالة عن نسخة من خط العلامة السنوسي الشهير، وقد جاء في كلام عاكش في ذكر عبد الله بن سرور ـ أحد الوهابية ـ قوله:
    ((وهذا الفقيه عبد الله بن سرور من حفاظ كتاب الله العزيز، وكان قد أخذ عن علماء تهامة شيئا من العلوم ولازم السيد حسن بن خالد مدة وقرأ عليه، ولكنه لم يكن له من الإدراك ما يميز به بين المعلوم والموهوم، واتخذ بلاد عسير وطنا، ودان بمعتقد الطائفة النجدية في إطلاق لفظ الشرك الأكبر على جميع الأمة المحمدية من غير تفرقة بين الموحد منهم والمشرك الذي يعتقد النفع والضر في غير الله تعالى، وقد صدر من أمرائهم المتقدمين وقائع مختلفة بسبب هذا الاعتقاد، سالت بها سيول من الدماء في هذا الفطر التهامي، مما هو مسطور في تواريخ علماء اليمن، ومعلوم بالتواتر لمن عقل لأنه ليس بالعهد من قدم ..))اهـ.
    فهذه شهادته إذا ضممناها إلى ما تقدم من كلام الشوكاني وغيره اتضحت لك الصورة أكثر فأكثر.
    ــــــ


    التعديل الأخير تم بواسطة صقر الاسلام ; 21 Apr 2010 الساعة 04:45 AM
    أيشمت بالبوطي عالـــــم عصره**مشيد صـــــــــــــرح الديـن لما تهدما
    وكان حريا لو تحلى بخصلـــــــة** محببــــــــــــــة أن ينثر الدمع عندما
    على رجل تبكي السماء لفقـــــده** ويكسـى بساط الأرض حزنا ومأتما
    مجالسه في العلم ينسيك حسنها**نضـــــــارا وينسيك الجمان المنظما


  17. #17
    السهم الصائب الصورة الرمزية صقر الاسلام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,350
    معدل تقييم المستوى
    10
    بيان بمن خالف محمد ابن عبدالوهاب وأقوالهم ومؤلفاتهم
    من أشهر معارضي الوهابية:
    ومن أشهر معارضي هذه الحركة في عصر محمد ابن عبد الوهاب والعصور القريبة منه وكلهم من مشاهير العلماء والائمة
    عصر ابن عبد الوهاب
    1- سليمان بن عبد الوهاب التميمي النجدي المتوفي« 1208هـ »وهو أخو محمد عبد الوهاب لأبيه وأمه وكان أعلم منه، وهو فقيه حنبلي من قضاة نجد ومن علمائهم ومعتدليهم، وله كتاب « الصواعق الإلهية » في الرد على أخيه، وهو من أقوى الردود على الوهابية راجع ما كتبناه سابقاً للرد على شبهة سليمان الشيخ المفتي عليه
    2- سليمان بن سحيم بن أحمد بن سحيم الحنبلي النجدي « 1230 – 1181هـ » وهو من فقهاء أهل الرياض وكان والده فقيها أيضا ومن مخالفي محمد عبد الوهاب، وهو من قبيلة عنزة وكان فقيها حنبليا فاضلا، خرج إلى بلدة الزبير بعد استيلاء الوهابية على الرياض ومات هناك، كفره محمد بن عبد الوهاب كفر أكبر يخرج من الملة، بل أفحش محمد عبدالوهاب في ذمه فأطلق عليه « البهيم » وهذا تجاوز في الذم.
    3- محمد بن عبد الرحمن بن عفالق الحنبلي الإحسائي « 1100 – 1164هـ » من علماء الإحساء الكبار، فقيها فاضلا له كتب في الفقه والفلك، كان السبب في صرف عثمان بن معمر أمير العيينة عن
    محمد عبد الوهاب ومع أن محمد عبدالوهاب كان عند ابن معمر لكن قوة حجج بن عفالق دفعت بن معمر للتخلي عن محمد ابن عبدالوهاب ونصرته،وهذا يدل على ما يتمتع به ابن عفالق من قوة حجة وعلم، وقد كفره محمد ابن عبد الوهاب كفرا أكبر يخرج من الملة.
    4- ويُعد عبد الله بن عيسى المويس التميمي «1175 هـ» من شيوخ نجد وفقيه أهل حريملة رحل إلى الشام وأخذ عن العلامة السفاريني، وهو الذي أستطاع أن يقنع الشيخ عبد الله بن سحيم بالتوقف عن تأييد محمد عبد الوهاب بعد أن كان مؤيدا له، لذلك غضب عليه ابن عبدالوهاب فكفره.
    5- عبد الله بن أحمد بن سحيم «1175هـ» فقيه أهل المجمعة بالقصيم كان فقيها حنبليا وقاضيا لبلدان سدير كلها، لم يكن شديد المعارضة للوهابية لكنه يعارض غلوها غبي التكفير.
    ومن أشد معارضي هذه دعوة فقد كان عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف الأحسائي وهو من شيوخ محمد عبد الوهاب.
    6- محمد بن عبد الله بن فيروز الأحسائي «1216هـ» رحل إلى البصرة بعد استيلاء الوهابية على الإحساء في عهد عبد العزيز بن محمد، كان وأبوه وجده من العلماء الحنابلة وكانت له مكانه كبيرة عند السلطان العثماني، وكان يعارض محمد عبد الوهاب بقوة، لذا كفره الشيخ كفرا أكبر ينقل عن ملة الإسلام. وله قصية في ابن عبدالوهاب قال فيها
    سَلامُ فِـرَاق لا سَـلامُ تَحـِيَّـةِ =عَلَى سَاكِنـِي نَجْدٍ وَ أَرْضِ اليَمَامَةِ
    لَقَدْ زَعَمُوا أَهْـلُ الشَـقَاءِ بِأَنَّـهُم =عَلَى دِيْنِ حَقٍّ وَاصِبٍ وَ اسْـتِقَامَةِ
    وَقَالُوا سِـوَاهُم كُل مَنْ كَانَ كَافِرَاً=لَقَد كَذَبُـوا وَ اللهِ هُم في ضَلالَـةِ
    وَقِدْ حَاوَلُوا التَعْطِيْلَ مِنْ كُلِّ مَذْهَبٍ=وَلَفَّـقُوا دِيْنـَاً بِدْعَـةً أَيُّ بِدْعَـةِ
    أَضَـلُّوْا بِجَـهْـلٍ هَذِهِ الأُمَّة الّتِي =لَقَدْ خَرَجَتْ لِلنَّـاسِ هُم خَيْرُ أُمَةِ
    وَ بَدَّلُوا أَحْكَامَ الكِتَابِ جَمِيْـعُـهَا=وَ حَلَّلُوا شَيْئَاً حُرِّمَت في الشَرِيْعَـةِ
    بِسَفْكِ دِمَاءٍ وَ انْـتِهـَاكِ مَحَـارِمٍ =وَ قَـتْلُ مُصَـلٍّ مُـتَـقٍ للهِ قَانِتِ
    فَأَنْـشُـدُكُم بِاللهِ يَا أَهْـلَ دِيْنِـهِ =أَيُـعْرَفُ هَذَا مِنْ كِتَابٍ وَسُـنَّـةِ
    بِأَيِّ دَلِـيْـلٍ أَمْ بِأَيَّـةِ حُـجَـةٍ =وَ فِي أَيِّ شَرْعٍ بَلْ بِأَيَّـةِ مِـلَّـةِ
    يُبـَاحُ دِمَاءُ المُسْلـِمِيْنَ وَ مَالَـهُم=أَئِمـَّـةِ دِيْـنِ اللهِ خَيْرِ أَئِـمَّـةِ
    فَكَم نَهَبُوا مَالاً وَ كَم سَـفَكُوا دَمَاً =وَكَم هَتـَكُوا عَنْ كُلٍّ خُوْدٍ جَمِيْلَةِ
    فَلا تَـعْبَـئُوا يَا قَوْمُ فِيْهِم فَإِنَّـهُم=كِـلابٌ ذِيَابٌ لِلأَنَـامِ مُـضِـرَّةِ
    فَـوَيْلٌ لَهُم مِنْ فِـعْلِهِم وَفِعَـالِهِم =وَوَيْلٌ لَهُم يَوْمَ المَـعَادِ بِـنِقْـمَـةِ
    أَلا فَاخَبِـرُوْنِي أَيُّهَا القَوْم أَنْـتُـمُ=عَلَى أَيِّ دِيْنٍ أَم فَمِن أَيّ فِـرْقَـةِ
    أَوَحْـيٌ إِلَيْكُم جَاء أَم خَـبَرٌ أَتَى=بِأَنَّكُمُ خَـيْـرُ القُـرُوْنِ وَقُـدْوَةِ
    وَأَنْتُم خِيَارٌ الخَلْقِ طُـرَّاً بِزَعْـمِكُم =وَسَاحَتُكُم قَد فُضِّلَت كُلُّ سَاحَـةِ
    7- محمد بن علي بن سلوم «1246هـ» من فقهاء الحنابلة وقد فر إلى البصرة من الوهابية مع شيخه بن فيروز الأحسائي.
    8- القاضي عثمان بن منصور الناصري «1282هـ» - الذي تولى القضاء في سدير وحائل في أيام تركي بن عبد الله وفيصل بن تركي فكان له رأي شديد في الوهابية فيرى أنهم من الخوارج وله كتب في الرد على غلوهم « جلاء الغمة عن تكفير هذه الأمة » لذلك أطلق علماء الوهابية فيه التكفير والذم الشديد.
    9- و يرى عثمان بن سند البصري «1250هـ» أن الوهابية تكفر عموم المسلمين.
    10- محمد بن سليمان الكردي - مفتي الشافعية في المدينة المنورة – من معارضي دعوة محمد عبدالوهاب وله ردود « مسائل وأجوبه وردود على الخوارج ».
    10- الشيخ مربد بن أحمد التميمي «1171هـ» وهو واحداً من كبار علماء نجد، وتولى القضاة الوهابيون قتله في مدينة رغبة.
    11- وقد رد الشيخ أحمد بن علي النصراني القباني -وهو من سنة العراق – على ابن عبدالوهاب بكتاب « فصل الخطاب في رد ضلالات ابن عبد الوهاب ».
    12- العلامة ابن السفاريني، النابلسي، الحنبلي، المتوفى سنة 1188 هـ.
    الف الأجوبة النجدية عن الأسئلة النجدية

    ومن بين المعارضين أيضاً
    12- سيف بن أحمد العتيقي«1189هـ»،
    13- صالح بن عبد الله الصائغ «1183هـ»
    14- عبد الله بن داوود الزبيري «1225هـ»
    15- علوي بن أحمد الحداد الحضرمي «1232هـ»
    16- محمد بن عبد الله كيران المغربي «1227هـ»
    18- عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عدوان «1179هـ».
    19- حسن بن عمر الشطي الدمشقي «1247هـ».

    20- الإمام الصنعاني المتوفى سنة 1182هـ
    وذمه ابن عبد الوهاب وتراجعه عن مدح ابن عبد الوهاب
    لما ظهرت دعوة محمد بن عبد الوهاب كتب الأمير الصنعاني إليه بالقصيدة الشهيرة المسجلة في ديوانه يمدحه بها سنة 1163هـ مطلعها
    سلام على نجد ومن حل في نجد : وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي .
    وانتظر الجواب، ولكن الجواب لم يصل، ووصلت وفود نجد وبعض علمائها يخبرون بحقيقة مذهبه، فتراجع الصنعاني عن مدحه، بعد أن طارت القصيدة في كل البلاد، وبعد أن غضب العلماء على الصنعاني وردوا عليه وبينوا له حقيقة مذهب ابن عبد الوهاب، فكتب قصيدة أخرى تراجع فيها عن مدحه الأول ثم شرحها في ( إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبد الوهاب ) أو ( النشر الندي بحقيقة أقوال ابن عبد الوهاب النجدي ) وسميت أيضا بـ( محو الحوبة في شرح أبيات التوبة ) وهي مشهورة عند أهل اليمن يعرفها صغار طلبة العلم
    قال فيها
    رجعت عن القول الذي قلت في النجدي :::::::: فقد صح لي فيه خلاف الذي عندي
    ظننت به خيرا وقلت عسى عسى ::::::::: نجد ناصحا يهدي الأنام ويستهدي
    فقد خاب فيه الظن لا خاب نصحنا ::::::::: وما كل ظن للحقائق لي مهدي
    وقد جاءنا من أرضه الشيخ مربد :::::::::: فحقق من أحواله كل ما يبدي
    وقد جاء من تأليفه برسائل :::::::::::::: يكفر أهل الأرض فيها على عمد
    ولفق في تكفيرهم كل حجة :::::::::::::: تراها كبيت العنكبوت لمن يهدي
    تجارى على إجرا دما كل مسلم ::::::::::::: مصل مزك لا يحول عن العهد
    وقد جاءنا عن ربنا في ( براءة ) ::::::::::::: براءتهم عن كل كفر وعن جحد
    وإخواننا سماهم الله فاستمع :::::::::::::: لقول الإله الواحد الصمد الفرد
    وقد قال خير المرسلين نهيت عن ::::::::::::: فما باله لا ينتهي الرجل النجدي
    وقال لهم : لا ما أقاموا الصلاة في ::::::::::::: أناس أتوا كل القبائح عن قصد
    أبن لي ، أبن لي لم سفكت دماءهم ؟ ::::::::::::: ولم ذا نهبت المال قصدا على عمد ؟
    وقد عصموا هذا وهذا بقول لا :::::::::::::: إله سوى الله المهيمن ذي المجد
    ونقول لهم كلامهم عاطفي ليس بعلمي فليس هكذا تورد الابل وكتاب ابن سحمان لا يرتقي الي النظر اليه بحكم الوهابية أنفسهم فهو يحكم عاطفتة لنصرة منهجة ولم يلجأ الي البحث في هذه المسألة فكذب وكفي.
    راجع التشكيك في تراجع الإمام الصنعاني عن مدح ابن عبد الوهاب
    ـــــــــــــ
    علماء بعد قرن الشيطان محمد ابن عبد الوهاب وقريبون من عصره وشاهدوا جرائم ابناءه
    21-العلامة عثمان بن عبد الله بن جامع الحنبلي الزبيري النجدي ثم البحراني ت 1240هـ
    حيث قال العلامة عثمان بن جامع عن محمد ابن عبد الوهاب
    (طاغية العارض)
    جاء في كتابه (الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات)
    قال في باب الصلاة ومسألة رفع اليدين في الدعاء بعد الذكر ص 207
    (فحينئذ تبين لك فساد ما ذهب اليه طاغية العارض ابن عبد الوهاب
    من نهيه عن رفع اليدين بالدعاء بعد الفراغ من الأذكار الواردة)
    ـــــــــــــ
    22- مفتي الحنابلة في مكة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي وأقواله في محمد بن عبد الوهاب في السحب الوبلة على ضرائح الخنابلة
    وهو من اهم الكتب عند الحنابلة والشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي كتبه تطبع في الوسط الوهابي وهو جليل الشأن رفيع المقام عند جميع الأئمة والعلماء.
    قال مفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة ١٢٩٥ هـ الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة"(ص/ ٢٧٥) في ترجمة والد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان ما نصّه : "وهو والد محمّد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الافاق، لكن بينهما تباين مع أن محمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر، فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر، فقدّر الله أن صار ما صار، وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ محمد كان منافيًا له في دعوته ورد عليه ردًا جيدا بالآيات والآثار لكون المردود عليه لا يقبل سواهما ولا يلتفت إلى كلام عالم متقدمًا أو متأخرا كائنا من كان غير الشيخ تقي الدين بن تيمية وتلميذه ابن القيم فإنه يرى كلامهما نصّا لا يقبل التأويل ويصول به على الناس وإن كان كلامهما على غير ما يفهم، وسمى الشيخ سليمان رده على أخيه "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب" وسلّمه الله من شرّه ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد، فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا لقوله بتكفير من خالفه واستحلاله قتله، وقيل إن مجنونًا كان في بلدة ومن عادته أن يضرب من واجهه ولو بالسلاح، فأمر محمدٌ أن يعطى سيفًا ويدخل على أخيه الشيخ سليمان وهو في المسجد وحده، فأدخل عليه فلما رءاه الشيخ سليمان خاف منه فرمى المجنون السيف من يده وصار يقول: يا سليمان لا تخف إنك من الآمنين ويكررها مرارا، ولا شك أن هذه من الكرامات ". ا.هـ.
    وقول مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي إن أبا محمد بن عبد الوهاب كان غاضبا عليه لأنه لم يهتم بالفقه معناه أنه ليس من المبرزين بالفقه ولا بالحديث، إنما دعوته الشاذة شهرته، ثم أصحابه غلوا في محبته فسموه شيخ الإسلام والمجدّد، فتبًا لهم وله، فليعلم ذلك المفتونون والمغرورون به لمجرد الدعوة، فلم يترجمه أحد من المؤرخين المشهورين في القرن الثاني عشر بالتبريز في الفقه ولا في الحديث.
    ـــــ
    23- الشيخ الإسلام بتونس إسماعيل التميمي المالكي، المتوفى سنة 1248هــ
    له كتاب الردّ على ابن عبد الوهـاب وهـو في غاية التحقيق والإحكام. مطبوع في تونس.
    و المنح الإلهـية في طمس الضلالة الوهّابية
    ـــــــــــــ
    24- إبراهيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياحي التونسي المالكي من مدينة تستور، المتوفى سنة 1266هــ
    له كتاب الرد على الوهابية
    ـــــــــــــ
    25- الشيخ محمّد ابن ناصر الحازمي اليمني المتوفى سنة 1283 هـ
    له رسالة في مشاجرة بين أهـل مكة وأهـل نجد في العقيدة
    مخطوط في المكتبة الكتانية/ الرباط " برقم 30/ 1 ك مجموعة.
    ـــــــــــــ
    26- الشيخ محمّد عطاء الله بن محمّد بن اسحاق شيخ الإسلام الرومي المتوفى سنة 1226هــ
    شرح الرسالة الردية على طائفة الوهّابية
    ـــــــــــــ
    27- الشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي الحنفي المتوفى سنة 1299هــ
    صلح الإخوان في الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكفران: في الردّ على الوهّابية لتكفيرهـم المسلمين.
    و المنحة الوهـبيّة في الردّ على الوهّابية
    ـــــــــــــ
    28- العلامة ابن عابدين الحنفي وقولة في محمد بن عبد الوهاب
    قال الإمام الجليل وخاتم الحنفيين وإمامهم ابن عابدين الحنفي في ردّ المحتار رد المحتار على الدر المختار (٤/ ٢٦٢) كتاب البغاة ما نصّه : "مطلب في أتباع ابن عبد الوهاب الخوارج في زماننا: قوله: "ويكفرون أصحاب نبينا (صلّى الله عليه وسلّم)" علمت أن هذا غير شرط في مسمى الخوارج، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه، والا فيكفي فيهم اعتقادهم كفر من خرجوا عليه، كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلّبوا على الحرمين، وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون، واستباحوا بذلك قتل أهل السنّة قتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكر المسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف". ا.هـ.







    ـــــــــــــ

    29 - العلامة الصاوي في حاشيته على تفسير الجلالين
    كتاب "حاشية العلامة الصاوي على تفسير الجلالين". تأليف الشيخ أحمد بن محمد الصاوي المالكي المتوفى سنة 1241 هـ أي منذ أكثر من 170 سنة.

    المجلد الخامس ص 78 في تفسير قول الله تعالى: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ (فاطر الآية 6). يقول : "وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرّفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مُشَاهَدٌ الآن في نَظَائِرهم وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم". انتهى كلام الشيخ الصاوي المالكي.





    ـــــــــــــ
    30- نعمان بن محمود خير الدين الشهير بابن الالوسي البغدادي، الحنفي المتوفى سنة 1317 هـ.
    الأجوبة النعمانية عن الأسئلة الهـندية في العقائد
    ـــــــــــــ
    31 ــ محمد حسن صاحب السرهـندي، المجذدي، المتوفى سنة 1346 هـ
    الأصول الأربعة في ترديد الوهّابية .

    32- الشيخ أحمد سعيد الفاروقي السرهـندي النقشبندي المتوفى سنة 1277 هـ.
    الحق المبين في الردّ على الوهـابيّين.
    الأقوال في ابن عبدالوهاب
    ـــــــــــــ
    33 - الإمام العيدروس أجوبة في زيارة القبور: مخطوط في الخزانة العامة بالرباط برقم 2577/ 4 د مجموعة. وهذا كتاب انتصر فيه مؤلفه لمذهب اهل السنة في سنية زيارة قبر النبي علي الصلاة والسلام.
    ـــــــــــــ
    ومن العصور التالية حدث ولا حرج فهم ألوف قد ردوا على دعوة الوهابية وكشفوا حقيقة محمد ابن عبدالوهاب وردوا على شذوذه وجرائمه وكذلك على جرائم ابناءه واحفاده من عصورهم إلي الأن.
    ولكننا نكتفي بمن كان في عصره شاهداً على جرائمة ومن حضر بعض جرائمهم وفي هذا أبلغ دليل!!!
    ـــــــــــــ
    ذِكر بعض من ألف في الرد على محمد بن عبد الوهـاب النجدي
    أو ذمه أو عابه مع ذكر كتب في الرد علي فتنة الوهابية قرن الشيطان وهو معجم لاهم الكتب التي ترد علي الطائفة الوهابية بالاضافة الي أسماء علماء ايضاً قد قاموا بالرد على مذهب الوهابية التكفيري وبيان مخالفتهم للسلف والخلف وحتي ينتفع بها أهل الإسلام وبها بعض الكتب مما ذكرناهم وبعض الكتب المعاصرة وذلك ليعم النفع
    1- إتحاف الكرام في جواز التوسل و الاستغاثة بالأنبياء الكرام: تأليف الشيخ محمد بن الشدي، مخطوط في الخزانة الكتانية بالرباط برقم/ 1143 ك مجموعة.
    ـــــــــــــ
    2- إتحاف أهـل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهـد الأمان: تأليف أحمد بن أبي الضياف، طبع .
    ـــــــــــــ
    3 -أجوبة في زيارة القبور: للشيخ العيدروس، مخطوط في الخزانة العامة بالرباط برقم 2577/ 4 د مجموعة. وهذا كتاب انتصر فيه مؤلفه لمذهب اهل السنة في سنية زيارة قبر النبي علي الصلاة والسلام.
    ـــــــــــــ
    4- الأجوبة النجدية عن الأسئلة النجدية: لأبي العون شمس الدين محمد بن أحمد بن سالم، المعروف بابن السفاريني، النابلسي، الحنبلي، المتوفى سنة 1117 هـ.
    ـــــــــــــ
    5- الأجوبة النعمانية عن الأسئلة الهـندية في العقائد: لنعمان بن محمود خير الدين الشهير بابن الالوسي البغدادي، الحنفي المتوفى سنة 1317 هـ.
    ـــــــــــــ
    6- إحياء المقبور من أدلة استحباب بناء المساجذ والقباب على القبور تأليف: الحافظ أحمد بن الصديق الغماري المتوفى سنة 1380هـ، طبع.
    ـــــــــــــ
    7- الإصابة في نصرة الخلفاء الراشدين: تأليف الشيخ حمدي جويجاتي الدمشقي.
    ـــــــــــــ
    8ــ الأصول الأربعة في ترديد الوهّابية: لمحمد حسن صاحب السرهـندي، المجذدي، المتوفى سنة 1346 هـ، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    9- إظهـار العقوق ممّن منع التوسّل بالنبي والوليّ الصدوق: للشيخ المشرفي المالكي الجزائري.
    ـــــــــــــ
    10- الأقوال السنية في الرد على مدعي نصرة السنة المحمدية: جمعهـا إبراهـيم شحاته الصديقي من كلام المحدث عبد الله الغماري، طبع.
    ـــــــــــــ
    ا ا- الأقوال المرضية في الردّ على الوهّابية: للفقيه عطا الكسم الدمشقي الحنفي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    2 ا- الانتصار للأولياء الأبرار: للشيخ المحدث طاهـر سنبل الحنفي. رد فيه مؤلفه على تطاول الوهابية على الاولياء ومقامهم.
    ـــــــــــــ
    3 ا- الأوراق البغدادية في الجوابات النجدية: للشيخ إبراهـيم الراوي البغدادي، الرفاعي، رئيس الطريقة الرفاعية ببغداد، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    4 ا- البراءة من الاختلاف في الرد على أهـل الشقاق والنفاق والرد على الفرقة الوهّابية الضالّة: للشيخ علي زين العابدين السوداني، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    5 ا- البراهـين الساطعة في رد بعض البدع الشائعة: للشيخ سلامة العزامي، المتوفى سنة 1379هـ، طبع.
    ـــــــــــــ
    6 ا- البصائر لمنكري التوسّل بأهل المقابر: لحمد الله الداجوي الحنفي الهـندي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    7 ا- تاريخ الوهّابية: لأيوب صبري باشا الرومي صاحب "مرءاة الحرمين. بين فيه مؤلفه التاريخ الدموي لهذه الفرقة الوهابية.
    ـــــــــــــ
    8 ا- تبرك الصحابة بأثار رسول الله : لمحمد طاهـر بن عبد القادر الكردي، طبع.
    ـــــــــــــ
    9 ا- تجريد سيف الجهاد لمدّعي الاجتهاد: للشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الشافعي، وهـو أستاذ محمد بن عبد الوهـاب وشيخه ، وقد ردّ عليه في حياته.
    ـــــــــــــ
    20- تحذير الخلف من مخازي أدعياء السلف: للشيخ محمد زاهـد الكوثري. الشيخ محمد زاهد الكوثري وكيل المشيخة العثمانية في زمانه.
    ـــــــــــــ
    21- التحريرات الرائقة: للشيخ محمد النافلاتي الحنفي مفتي القدس الشريف، كان حيا سنة 1315هـ ، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    22- تحريض الأغبياء على الاستغاثة بالأنبياء والأولياء: للشيخ عبد الله بن إبراهـيم الميرغني الحنفي، الساكن بالطائف.
    ـــــــــــــ
    23- التحفة الوهبية في الردّ على الوهّابية: للشيخ داود بن سليمان البغدادي، النقشبندي الحنفي، المتوفى سنة 299 ا.
    ـــــــــــــ
    24- تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد: للشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي، من علماء الأزهـر، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    25- تقييد حول التعلق والتوسل بالأنبياء والصالحين: قاضي الجماعة في المغرب ابن كيران، مخطوط في خزانة الجلاوي/ الرباط برقم/ 153 ج مجموعة.
    ـــــــــــــ
    26- تقييد حول زيارة الأولياء والتوسل بهـم: للمؤلف السابق، وضمن المجموعة السابقة.
    ـــــــــــــ
    27- تهكم المقلّدين بمن ادعى تجديد الدين: للشيخ محمد بن عبد الرحمـن الحنبلي.
    رد فيه على ابن عبد الوهـاب في كل مسألة من المسائل التي ابتدعهـا بأبلغ رد.
    ـــــــــــــ
    28- التوسّل: للمفتي محمد عبد القيوم القادري الهزاروي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    29- التوسّل بالنبي والصالحين: لأبي حامد بن مرزوق الدمشقي الشامي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    30- التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهـل العراق على محمد بن عبد الوهـاب: لعبد الله أفندي الراوي. مخطوط في جامعة كمبردج/ لندن باسم "ردّ الوهّابية، ومنه نسخة في مكتبة الأوقاف/ بغداد.
    ـــــــــــــ
    31- جلال الحقّ في كشف أحوال أشرار الخلق: للشيخ إبراهـيم حلمي القادري ا لاسكندري، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    32- الجوابات في الزيارة: لابن عبد الرزاق الحنبلي.
    قال السيد علوي بن الحدّاد: رأيت جوابات للعلماء الأكابر من المذاهـب الأربعة من أهـل الحرمين الشريفين، والأحساء والبصرة وبغداد وحلب واليمن وبلدان الإسلام نثرًا ونظمًا.
    ـــــــــــــ
    33- حاشية الصاوي على الجلالين: للشيخ أحمد الصاوي المالكي.
    ـــــــــــــ
    34- الحقائق الإسلامية في الردّ على المزاعم الوهّابية بأدلّة الكتاب والسنة النبوية: لمالك ابن الشيخ محمود، مدير مدرسة العرفان بمدينة كوتبالي بجمهورية مالي الأفريقية، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    35- الحق المبين في الردّ على الوهـابيّين. للشيخ أحمد سعيد الفاروقي السرهـندي النقشبندي المتوفى سنة 1277 هـ.
    ـــــــــــــ
    36- الحقيقة الإسلامية في الردّ على الوهّابية: لعبد الغني بن صالح حمادة، مطبوع
    ـــــــــــــ
    37- الدرر السنيّة في الردّ على الوهّابية: للسيد أحمد بن زيني دحلان. مفتي مكة الشافعي، المتوفى سنة 1304هـ، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    38- الدليل الكافي في الرد على الوهابي: للشيخ مصباح بن أحمد شبقلو البير وتي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    39- الرائية الصغرى في ذم البدعة ومدح السنة الغرا: نظم الشيخ يوسف النبهـاني البيروتي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    45- رد المحتار على الدر المختار: لمحمد أمين الشهـير بابن عابدين الحنفي الدمشقي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    41- الردّ على ابن عبد الوهـاب: لشيخ الإسلام بتونس إسماعيل التميمي المالكي، المتوفى سنة 1248هــ، وهـو في غاية التحقيق والإحكام. مطبوع في تونس.
    ـــــــــــــ
    42- ردّ على ابن عبد الوهـاب: للشيخ أحمد المصري الأحسائي.
    ـــــــــــــ
    43- ردّ على ابن عبد الوهـاب: للعلامة بركات الشافعي، الأحمدي، المكّي.
    ـــــــــــــ
    44- الردود على محمد بن عبد الوهـاب. للشيخ المحدث صالح الفلاني المغربي.
    قال السيد علوي بن الحدّاد: كتاب ضخم فيه رسالات وجوابات كلّهـا من العلماء أهـل المذاهـب الأربعة: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، يردون على محمد بن عبد الوهـاب بالعجب.
    ـــــــــــــ
    45- الرد على الوهّابية: للشيخ صالح الكوا ش التونسي، وهـي رسالة مسجعة نقض بهـا رسالة لابن عبد الوهـاب، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    46- الرد على الوهّابية: للشيخ محمد صالح الزمزمي الشافعي، إمام مقام إبراهـيم بمكة المكرمة.
    ـــــــــــــ
    47- الردّ على الوهّابية: لإبراهـيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياحي التونسي المالكي من مدينة تستور، المتوفى سنة 1266هــ .
    ـــــــــــــ
    48- الردّ على الوهّابية: لعبد المحسن الأشيقري الحنبلي، مفتي مدينة الزبير بالبصرة.
    ـــــــــــــ
    49- الردّ على الوهّابية: للشيخ المخدوم المهـدي مفتي فاس.
    ـــــــــــــ
    50-الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: لمحمد بن سليمان الكردي الشافعي، أستاذ ابن عبد الوهـاب وشيخه.
    ذكر ذلك ابن مرزوق الشافعي، وقال: "وتفرس فيه شيخه أنه ضال مضل كما تفرس فيه ذلك شيخه محمد حياة السندي ووالده عبد الوهـاب ".
    ـــــــــــــ
    51- الردّ على الوهّابية: لأبي حفص عمر المحجوب، مخطوط بدار الكتب الوطنية/ تونس، برقم 2513، ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/ القاهـرة. وفي المكتبة الكتانية- الرباط برقم 1325 ك.
    ـــــــــــــ
    52- الردّ على الوهّابية: لقاضي الجماعة في المغرب ابن كيزان، مخطوط بالمكتبة الكتانية/ الرباط، برقم 1325 ك.
    ـــــــــــــ
    53- الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: للشيخ عبد الله القدومي الحنبلي النابلسي، عالم الحنابلة بالحجاز والشام المتوفى سنة 1331هــ . رد عليه في مسئلة الزيارة ومسئلة التوسل بالأنبياء والصالحين، وقال: إنه مع مقلديه من الخوارج، وقد ذكر ذلك في رسالته "الرحلة الحجازية والرياض الأنسية في الحوادث والمسائل ، طبع.
    ـــــــــــــ
    54- رسالة في تأييد مذهـب الصوفية والرد على المعترضين عليهـم: للشيخ سلامة العزامي المتوفى سنة 1379 هــ ، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    55- رسالة في تصرف الأولياء: للشيخ يوسف الدجوي، طبع.
    ـــــــــــــ
    56- رسالة في جواز التوسّل في الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: للعلاّمة مفتي فاس الشيخ مهدي الوازناني.
    ـــــــــــــ
    57- رسالة في جواز الاستغاثة والتوسل: للسيد يوسف البطاح الأهدل الزبيدي نزيل مكة المكرمة. أورد فيهـا أقوال العلماء من المذاهـب الأربعة ثم قال: "ولا عبرة بمن شذَّ عن السواد الأعظم وخالف الجمهـور وفارق الجماعة فهـو من المبتدعة ".
    ـــــــــــــ
    58- رسالة في حكم التوسّل بالأنبياء والأولياء: للشيخ محمّد حسنين مخلوف العدوي المصري وكيل الجامع الأزهـر، مطبوعة.
    ـــــــــــــ
    59- رسالة في الردّ على الوهّابية: للشيخ قاسم أبي الفضل المحجوب المالكي.
    ـــــــــــــ
    60- الرسالة الردّية على الطائفة الوهّابية: لمحمّد عطاء الله المعروف بعطا الرومي، من كوزل حصار.
    ـــــــــــــ
    61- رسالة في مشاجرة بين أهـل مكة وأهـل نجد في العقيدة: للشيخ محمّد ابن ناصر الحازمي اليمني المتوفى سنة 1283 هــ ، مخطوط في المكتبة الكتانية/ الرباط " برقم 30/ 1 ك مجموعة.
    ـــــــــــــ
    62- الرسالة المرضية في الردّ على من ينكر الزيارة المحمذية: لمحمّد السعدي المالكي.
    ـــــــــــــ
    63- روض المجال في الرد على أهـل الضلال: للشيخ عبد الرحمن الهـندي الدلهي الحنفي، مطبوعة!جدة- 1327 هــ .
    ـــــــــــــ
    64- سبيل النجاة من بدعة أهل الزيغ والضلالة: للقاضي عبد الرحمن قوتي.
    ـــــــــــــ
    65- سعادة الداربن في الردّ على الفرقتين: الوهّابية، ومقلّدة الظاهـرية: لإبراهـيم بن عثمان بن محمّد السمنودي المنصوري المصري، مطبوع في مصر سنة 1320 هــ ، في مجلدين.
    ـــــــــــــ
    66- سناء الإسلام فـي أعلام الأنام بعقائد أهـل البيت الكرام ردّا على عبد العزيز النجدي فيما ارتكبه من الأوهـام: لإسماعيل بن أحمد الزبدي.
    ـــــــــــــ
    67- السيف الباتر لعنق المنكر على اكابر: للسيد علوي بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هــ.
    ـــــــــــــ
    68- السيوف الصقال في أعناق من أنكر على الأولياء بعد الانتقال: لعالم من بيت المقدس.
    ـــــــــــــ
    69- السيوف المشرقية لقطع أعناق القائلين بالجهـة والجسمية: لعلي بن محمّد الميلي الجمالي التونسي المغربي المالكي.
    ـــــــــــــ
    70- شرح الرسالة الردية على طائفة الوهّابية: للشيخ محمّد عطاء الله بن محمّد بن اسحاق شيخ الإسلام الرومي المتوفى سنة 226 1 هــ
    ـــــــــــــ
    71- الصارم الهـندي في عنق النجدي: للشيخ عطاء المكي.
    ـــــــــــــ
    72- صدق الخبر في خوارج القرن الثاني عشر في إثبات أن الوهّابية من الخوارج: للشريف عبد الله بن حسن باشا بن فضل باشا العلوي الحسيني الحجازي، أمير ظفار، طبع باللاذقية.
    ـــــــــــــ
    73- صلح الإخوان في الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكفران: في الردّ على الوهّابية لتكفيرهـم المسلمين. للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي الحنفي، المتوفى سنة 1299هــ .
    ـــــــــــــ
    74- الصواعق الإلهـية في الردّ على الوهّابية: للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق المبتدع محمّد بن عبد الوهـاب، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    75- الصواعق والرعود: للشيخ عفيف الدين عبد الله بن داود الحنبلي. قال العلامة علوي بن أحمد الحداد: (كتب عليه تقاريظ أئمة من علماء البصرة وبغداد وحلب والأحساء وغيرهـم تأييدا له وثناء عليه) .
    ـــــــــــــ
    76- ضياء الصدور لمنكر التوسل بأهـل القبور: ظاهـر شاه ميان بن عبد العظيم ميان، طبع.
    ـــــــــــــ
    77- العقائد التسع: للشيخ أحمد بن عبد الأحد الفاروقي الحنفي النقشبندي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    78- العقائد الصحيحة في ترديد الوهّابية النجدية: لحافظ محمّد حسن السرهـندي المجددي، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    79- عقد نفيس في ردّ شبهـات الوهّـابي التعيس: لإسماعيل أبي الفداء التميمي التونسي، الفقيه المؤرخ.
    ـــــــــــــ
    80- غوث العباد ببيان الرشاد: للشيخ مصطفى الحمامي المصري، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    81ـ فتنة الوهّابية: للشيخ أحمد بن زيني دحلان، المتوفى سنة 1304 هـ، مفتي الشافعية بالحرمين، والمدرّس بالمسجد الحرام في مكة، وهـو مستخرج من كتابه "الفتوحات الإسلامية المطبوع بمصر سنة 1354 هـ، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    82- فرقان القرءان: للشيخ سلامة العزامي القضاعي الشافعي المصري، ردّ فيه على القائلين بالتجسيم ومنهـم ابن تيمية و الوهابية، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    83- فصل الخطاب في الردّ على محمّد بن عبد الوهـاب: للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق محمّد مؤسس الوهّابية، وهـذا أول كتاب ألف ردّا على الوهّـا بية.
    ـــــــــــــ
    84- فصل الخطاب في ردّ ضلالات ابن عبد الوهـاب: لأحمد بن علي البصري، الشهـير بالقبّاني الشافعي.
    ـــــــــــــ
    85ـ الفيوضات الوهـبية في الرد على الطائفة الوهّابية: لأبي العباس أحمد بن عبد السلام البناني المغربي.
    ـــــــــــــ
    86- قصيدة في الردّ على الصنعاني في مدح ابن عبد الوهـاب: من نظم الشيخ ابن غلبون الليبي، عدّة أبياتهـا (40) بيتا، مطلعهـا:
    سلامي على أهـل الإصابة والرشدِ وليس على نجد ومن حلّ في نجد
    ـــــــــــــ
    87 - قصيدة في الردّ على الصنعاني الذي مدح ابن عبد الوهـاب: من نظم السيد مصطفى المصري البولاقي، عذة أبياتهـا (126) بيتا، مطلعهـا:
    بحمد وليّ الحمد لا الذمّ أستبدي وبالحق لا بالخلق للحقّ أستهـدي
    ـــــــــــــ
    88- قصيدة في الردّ على الوهّابية: للشيخ عبد العزيز القرشي العلجي المالكي الأحسائي، عذة أبياتهـا، (95) بيتا، مطلعهـا:
    ألا أيهـا الشيخ الذي بالهـدى رُمي سترجع بالتوفيق حظّا ومغنما
    ـــــــــــــ
    89- قمع أهـل الزيغ والإلحاد عن الطعن في تقليد أئمة الاجتهـاد: لمفتي المدينة المنورة المحدث الشيخ محمّد الخضر الشنقيطي المتوفى سنة 1353 هــ.
    ـــــــــــــ
    90- محق التقوّل في مسألة التوسّل: للشيخ محمّد زاهـد الكوثري.
    ـــــــــــــ
    91- المدارج السنيّة في ردّ الوهّابية: للشيخ عامر القادري، معلّم بدار العلوم القادرية-كرا تشي، الباكستان، مطبوع.
    ـــــــــــــ
    92- مصباح الأنام وجلاء الظلام في ردّ شبه البدعي النجدي التي أضل بهـا العوام: للسيد علوي بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هــ . طبع بالمطبعة العامرة بمصر 1325 هــ.
    ـــــــــــــ
    93- المقالات: للشيخ يوسف أحمد الدجوي أحد كبار مشايخ الأزهـر المتوفى سنة 1365 هــ.
    ـــــــــــــ
    94- المقالات الوفيّة في الردّ على الوهّابية: للشيخ حسن قزبك، مطبوع بتقريظ الشيخ يوسف الدجوي.
    ـــــــــــــ
    95- المنح الإلهـية في طمس الضلالة الوهّابية: للقاضي اسماعيل التميمي التونسي المتوفى سنة 1248 هـ .
    مخطوط بدار الكتب الوطنية في تونس رقم 2785، ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/ القاهـرة، وقد طبع.
    ـــــــــــــ
    96- المنحة الوهـبيّة في الردّ على الوهّابية: للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي، المتوفى سنة 1299 هـ. طبع في بومباي سنة 1305 هــ .
    ـــــــــــــ
    97- المنهـل السيال في الحرام والحلال: للسيد مصطفى المصري البولاقي.
    ـــــــــــــ
    98- نصيحة جليلة للوهـابية: للسيد محمّد طاهـر ءال ملا الكيالي الرفاعي نقيب أشراف ادلب، وقد أرسلهـا لهـم. طبع بادلب.
    ـــــــــــــ
    99- النقول الشرعية في الردّ على الوهّابية: للشيخ مصطفى بن أحمد الشطي الحنبلي، الدمشقي. طبع في إستانبول 1406 هــ .
    ـــــــــــــ
    100- يهـودا لا حنابلة: للشيخ الأحمدي الظواهـري شيخ الأزهـر.
    ـــــــــــــ


    ملخص لهذا:
    o محمد بن عبد الوهاب رجل شذ بدعوته عن منهج السلف لا كما يدعي أتباعة
    o محمد بن عبد الوهاب ليس سلفياً
    o محمد بن عبد الوهاب خرق الإجماع وانحرف عن أهل السنة
    o وغيرها من أسماء لكتب أهل السنة الذين ردوا عليه ولا نستطيع حصرها

    انتهي
    إدارة الصوفية
    http://soufia.org/brahin_sataa.html


    أيشمت بالبوطي عالـــــم عصره**مشيد صـــــــــــــرح الديـن لما تهدما
    وكان حريا لو تحلى بخصلـــــــة** محببــــــــــــــة أن ينثر الدمع عندما
    على رجل تبكي السماء لفقـــــده** ويكسـى بساط الأرض حزنا ومأتما
    مجالسه في العلم ينسيك حسنها**نضـــــــارا وينسيك الجمان المنظما


  18. #18
    مشرف الصورة الرمزية ابن المبارك
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    تركيا - اسطنبول
    المشاركات
    281
    معدل تقييم المستوى
    0
    نرجو من الأخ سيف ابن العثيمين الالتزام دوما في الموضوع ، ونرجو من الأخوة الأعضاء دوما الالتزام بالحوار ضمن الموضوع ، حتى لا نضطر إلغاء المشاركة التي لا علاقة لها بها.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله" اللهم من رفق بأمتي فارفق به ، ومن شق عليهم فشق عليه"

  19. #19
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية أحب الصوفية ولست منهم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,281
    معدل تقييم المستوى
    0
    مسكين هذا الأحمق وهذه الكلمة ليست من باب السخرية
    بل هي كلمة حق فكل غاضب أحمق..يا أخي سيف لو أنك لم تمشي وراء عصبيتك
    التي هي حماقة وظللت في الموضوع لما فتحت على نفسك هذه الأبواب
    ظانآ بنفسك تعرف كل شيء !وحقيقة أنك مغرور بمن تعلمت عنهم ولا
    تعرف شيئآ عن نفسك وأين أنت ...!!! حقيقة أنك تتعصب
    لمن هوته نفسك منذ نعومة الأظافر ولا تريد للطفولة ان تتغير !
    ولكن هذه عقيدة ودين لا ينبغي لها هذا. على المؤمن أن لا يكون دينه تبع هواه وطفولته ومحيطه !
    عليه ان يكون هواه تبع دينه ..وهذا هدي المصطفى وليس من عقلي ..
    وإن كنت سيف حق وطالب حق فعليك ان تعرف متى تستل وأين تطلب ..
    ضالتنا جميعآ هي (أين جمهور العلماء وأين الأغلبية)هذا ما سوف تطلب ..
    لأن ما عن الله ورسوله واضح بين ..يبقى علينا أن نتبع الجماعة الغالبة في التفسير..
    فهل أنت واثق بأن السلف 1000سنة بعد الرسول على شاكلة ابن عبد الوهاب ..
    لا أظن هذا بل تكابر ويكابر أمثالك .....

    أخي أنصحك أن تقوم الليلة ليلآ وأن تطلب من الله بصدق أن يوجهك إلى الحق إلا إذا
    كنت واثقآ بما أنت عليه ولو قرأت تخطيء جمع من العلماء ولست بحاجة إلى الله !..
    ألم تقل بأننا عواااااام وكلام العلماء هو كل شيء !وسنبقى عوام ويا سيدي .
    متى حسب المرء أنه أحق الحق ورفض الاستماع للغير فإن ذلك هو الاستدراج بعينه ..
    أرجو منك أن تقرأ ما كتبه لك هذا الصقر ,,نعم وإن كنت تنزعج من هذا اللقب وقد تكون هي سبب فورتك وعمى بصيرتك ! إلا أنه حقآ يستحق ذلك ولا تأخذك الغيرة فتمنعك عن رؤية الحق وقراءة ما قد يكون بين طياته كل الخير لك ...
    التعديل الأخير تم بواسطة محب الحبيب علي ; 21 Apr 2010 الساعة 05:34 PM
    ((بينا أنا نائم استلب عمود الإسلام من تحت رأسي فأتبعته بصري، فإذا هو نور ساطع في الشام، ألا إن الأمن والأمان - عندما تكون الفتن - في الشام))
    صلى الله عليك ياسيدي يا رسول الله




  20. #20
    عُضْو مُتَمَيِّز الصورة الرمزية أحب الصوفية ولست منهم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,281
    معدل تقييم المستوى
    0
    شكر الله جهودك سيدي صقر الإسلام ..
    ما أحلى أن يكون المرء صقرآ في حق الله ورسوله !!
    نحن طالبي حق لديكم في المنتدى وحقيقة أن هؤلاء يدخلون
    ليثيروا الفوضى إلا أنهم يفتحون لنا أبواب الفائدة والحقيقة
    التي طالما سألنا الله أن يهيئ لنا ابوابها ..ونحن الفقراء إليه ..
    ((بينا أنا نائم استلب عمود الإسلام من تحت رأسي فأتبعته بصري، فإذا هو نور ساطع في الشام، ألا إن الأمن والأمان - عندما تكون الفتن - في الشام))
    صلى الله عليك ياسيدي يا رسول الله




+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Arta Fans لعبة سونيك العاب بنات طبخ لعبة جاتا لعبة المصارعة لعبة كراش
ssss