موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,958
    معدل تقييم المستوى
    10

    أبو شعيب بن عبد الرحمن الدكالي

    ينتسب المحدث الحافظ أبو شعيب بن عبد الرحمن الدكالي الصديقي إلى بيت الصديقات من قبيلة أولاد عمرو، إحدى قبائل دكالة العربية، والمستوطنة قرب مدينة الغربية جنوب مدينة الجديدة،ورث العلم والنباهة عن أسرة اشتهرت بالعلم والفضل والصلاح، وتعدد علماؤها من أمثال الشيخ الصالح أبي فراس عبد العزيز جد أبي شعيب الدكالي، وعميه أبي شعيب ومحمد ابني عبد العزيز، فسار على نهجهم، وصقل ذلك الإرث بالممارسة والرحلة إلى منابع العلم الصافي، وحاز مكانة رفيعة بين علماء المغرب والمشرق.
    تلقى أبو شعيب الدكالي تعليمه الأولي بمسقط رأسه، على يد شيوخ وعلماء القبيلة وعلمائها من أمثال العلامة ابن عزّوز، والعلامة محمد الصديقي، ومحمد الطاهر الصديقي وغيرهم. ثم انتقل إلى الريف حيث زاول بها دروس الفقه والحديث والقراءات. وفي سنة 1315 هـ رحل إلى مصر فمكث بها مدة طويلة وأخذ فيها العلم عن علماء الأزهر مثل: شيخ الإسلام سليم البشرى، والعلامة الشيخ محمد بخيت، والشيخ محمد محمود الشنجيطي اللغوي الشهير، والشيخ أحمد الرفاعي وغيرهم كثير. وبعد ذلك قصد مكة المكرمة طلبا للعلم والمعرفة، ودرس على يد جل علمائه ا، وأجازه عدد كبير من شيوخ العلم من البلاد العربية كاليمن والعراق والشام إضافة إلى بعض علماء الهند.

    و حظي عند أمير مكة،خلال هذه الفترة، بالحظوة الحسنة فأكرمه وبالغ في احترامه وتعظيمه، وقدمه في مجالس العلماء، وولاه بعض الوظائف الدينية، كالخطابة في الحرم المكي، والإفتاء في المذاهب الأربعة.


    وفي سنة 1325 هـ ـ 1907 م عاد إلى أرض الوطن واستقر بمدينة فاس، وقربه السلطان مولاي عبد الحفيظ، وتهافت عليه علماء فاس وطلبتها وأعيانها. وفي هذه الفترة أعلن مواجهته البدع ومقاومة الخرافات والأباطيل، ونصر السنة وقيم الدين الإسلامي الصحيحة، وفي سنة 1328 هـ أرسله المولى عبد الحفيظ إلى الحجاز لاقتناء أملاك تحبس على الحرمين. ثم عاد إلى المغرب في السنة الموالية 1329 هـ وقد بزغ نجمه وذاع صيته في كل البلاد العربية، فولاه قضاء مراكش، واشتهر بالنزاهة والعدل. وفي سنة 1330 هـ تم تعيينه وزيرا للعدل والمعارف. وفي سنة 1342 هـ ـ 1923 م قدم استعفاءه لأسباب صحية فمنح إذ ذاك اعترافا له بالجهود التي بذلها في مهامه؛ لقب" وزير شرفي".

    وكانت دروس أبي شعيب الدكالي في مدينة فاس نموذجا حيا لطاقة علمية كبيرة، واطلاع واسع في كل مجالات علوم الدين، من علوم الحديث والسنة، وفقه معاني الآثار، ومعرفة دقيقة برأي أئمة المذاهب، وعرف عنه حفظ المتون، والجمع بين الروايات ومعرفة المخرجين والتابعين، وأنساب الرواة وتراجمهم. كما كان عارفا بعلوم القرآن وقراءاته وإعرابه وناسخه ومنسوخه، وأحكامه ومعانيه، ووجوه بلاغته، وأنواع تفسيره، متمكنا من علوم اللغة العربية بأنواعها. وكان مقصد العلماء والطلبة، وسمع عنه عدد كبير من العلماء سواء بفاس أو غيرها من المدن الأخرى التي حل بها في بلدان المغرب أو المشرق، حيث ألقى دروسا بالأزهر بمصر وبجامع الزيتونة بتونس. وتتلمذ على يديه جيل من العلماء والمفكرين المغاربة الذين أسهموا في بناء المغرب الحديث. ونظرا لهذه الدرجة العلمية العالية أحرز الرياسة العلمية في الدروس السلطانية بالقصر الملكي على عهد السلطان مولاي عبد الحفيظ ، والسلطان المولى يوسف، والعاهل محمد الخامس الذي ظل في كنفه إلى أن وافته المنية سنة 1937.


  2. #2
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم.ومما لاتعرفه يا حبيبي عن العلامة أبي شعيب الدكالي أنه كان سيفا على الصوفية.وقد كان في بداياته صوفيا تيجانيا ثم تاب الى الله.وقد قال عند مروره على شيخ الطريقة الكتانية محمد بن عبد الكبير الكتاني أخو عبد الحي الكتاني
    وهو في السجن " هذا زنديق مارق يقتل شرعا".وذلك لما أفتى علماء فاس بحبس الكتاني لما ادعى أنه الغوث والقطب المتحكم في الكون.فتنبه

  3. #3
    عضو مسجل الصورة الرمزية الدكتور عزالدين المعيار
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    0
    يا أخي هذا الكلام يحتاج إلى بعض التصحيح
    1- لم يكن الشيخ أبو شعيب ولا أسرته تجانيين وإنما كانو ينتحلون الطريقة الدرقاوية ويقومون بها ، وكان جل صغارهم يحفظون الحكم العطائية ، لا يدعون نسبا وربما ضربوا أطفالهم على ادعائه ، وكان شعارهم قول ابن عطاء الله الإسكندري "ادفن وجودك في أرض الخمول فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه "
    وكان التصوف من جملة العلوم التي يتقنها كما قال :"وعلومي هي الحديث والتصوف والفقه "
    2- كانت الحملة التي قادها أبو شعيب الدكالي وتلامذته ومنهم صوفية كالعلامة المختار السوسي بسبب موالاة بعض الطرق الصوفية للمحتلين للبلاد في ذلك العهد لكن مهاجمة الزوايا والطرق لم تلبث أن توقفت استجابة لنصيحة الأمير شكيب أرسلان الذي نصح زعماء الحركة الوطنية بالمغرب إذذاك بإيقاف هذه الحملات والاهتمام بالعدو الحقيقي - يعني المحتل - وهو ما وقع فعلا ، فالصراع كان سياسيا أصلا
    3-كثيرة هي الصور التي تجمع بين حافظي المغرب الكبيرين ومحدثيه الفذين أبي شعيب الدكالي وعبد الحي الكتاني وبعضها بنادي المسامرات ، فلا معنى لإثارة الشبهات حول العلماء واغتيابهم بعد موتهم ...
    وفي الوقت ذاته الإساءة الى تاريخ العلماء بالمغرب ....

  4. #4
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    142
    معدل تقييم المستوى
    0
    الكلام المنقول عن أبي شعيب الدكالي هو كلام نقله كذاب كبير ودجال شهير هو "عبد الكريم الفلالي" في كتاب "التاريخ الدبلماسي للمغرب العربي الكبير" هذا الكتاب الذي ملأه سبابا وشتما وبهتانا حول أعلام المغرب...

    وكلامه ذلك لا مصدر له فيه، بل المعروف المتداول هو أنه كان كثير الثناء على الشيخ أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني قدس سره وقال في حقه، كما في "ترجمة الشيخ سيدي محمد الكتاني الشهيد" للإمام محمد الباقر الكتاني، المطبوعة بدار ابن حزم، في الوصل الثامن: ثناء الكبار عليه:

    "حلاه في إجازته لشقيقي الأكبر بـ: ((الشريف الأجل، العالم الأمثل، الحافظ اللافظ، الذي كرع من بحري الشريعة والحقيقة حتى ارتوى، سيدي محمد بن سيدي ومولاي عبد الكبير الكتاني الحسني، رضي الله عنهم ونفعنا ببركاتهم آمين)).
    وحدثني كثير من إخواننا الكتانيين بمراكش، أنه: لما كان يدرس الصحيح بها أيام وزارته، قال للجماهير الغفيرة التي كانت تحضر دروسه: ((ما رأت عيني من يحسن دراسة التفسير كالشيخ سيدي محمد الكتاني رحمه الله، سواء في المغرب أو المشرق))، وصار يصف لهم مجالس المترجم بالحرم المكي حينما كان يدرس التفسير به سنة 1321هـ".

    وللتنبيه: فقد كان الشيخ أبو شعيب الدكالي وزيرا لفرنسا نحوا من عشرين سنة، إلى أن توفي، وقبيل وفاته - بصدمة أصابته بسبب احتراق مزارعه بمنطقة زعير قرب الرباط تسببت عن شلله - لازم أضرحة الأولياء، والاستغاثة بهم، وكتابة الحروز، والسحر أحيانا، حتى شمت فيه التجانيون، ثم لما توفي أقبر في الزاوية الوزانية بالرباط، ووقفت على قبره وترحمت عليه...غفر الله لنا وله..

    وقد كان هو الذي أفتى بمنع حرب فرنسا عند هجومها على مراكش، واستقبل الجيش الفرنسي على أبوابها بخطبة طنانة، وكفر المجاهدين الذين كان يتزعمهم الإمام أحمد الهبة ابن الشيخ ماء العينين الشنقيطي، كما تراه مفصلا في المجلد الرابع من المعسول، لتلميذه المختار السوسي، والجزء الأول من "الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام" للعباس ابن إبراهيم المراكشي...

    أما أنت أيها *** أبو الوليد المغربي، فأنت من يكتب الكذب البواح في "ملتقى أهل الحديث" حول العائلة الكتانية وحول شخصي، ****، باسم "الخريبكي"، وستأتيك أجوبتنا إن شاء الله تعالى...ولمن أراد التتبع، فليراجع الرابط التالي:

    =======================
    أرجو عدم وضع روابط ، ومخاطبة الآخر
    بالأدب
    المشرف العام
    التعديل الأخير تم بواسطة محب الحبيب علي ; 20 Jan 2008 الساعة 07:37 AM

  5. #5
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,958
    معدل تقييم المستوى
    10
    العضو ابوالوليد المغربي ، أرجو أ، لا ننقل المهاترات في هذا القسم لأنه قسم نتحدث عن العلماء ، لا عن عقيدتهم أو أفكارهم أو ما إلى ذلك... فإن كان عندك شبهة تُلقيها فدونك الأقسام الأخرى.

موضوع مغلق

المواضيع المتشابهه

  1. من رجالات دمشق / الشيخ شعيب الأرنؤوط
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الأعلام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06 May 2010, 08:35 AM
  2. بيننا و بين عرش الرحمن
    بواسطة ميرغنى في المنتدى التزكية والسلوك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09 Dec 2008, 10:19 PM
  3. محمد بن عبد الرحمن النسوي
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الأعلام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19 Jun 2008, 04:43 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19 Mar 2008, 09:00 AM
  5. ابن تيمية يكفر نبي الله شعيب
    بواسطة محمداقبال في المنتدى وثائق من داخل المدرسة الصوفية وأدعياء مُتبعي المدرسة السلفية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 21 Feb 2008, 09:57 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Arta Fans لعبة سونيك العاب بنات طبخ لعبة جاتا لعبة المصارعة لعبة كراش
MidPostAds By Yankee Fashion Forum