+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,958
    معدل تقييم المستوى
    10

    هدم الآثار الإسلامية بالمملكة العربية السعودية

    تزامناً مع ذكرى وفاة الرسول ، عرضت قناة الحرة حلقة من برنامج المجلس ليلة البارحة وكان ضيف الحلقة الدكتور المعماري سامي عنقاوي مؤسس مركز أبحاث الحج وكانت الحلقة بعنوان «هدم الآثار الإسلامية بالمملكة العربية السعودية».

    سامي عنقاوي

    كان الدكتور يتحدث بأسى عن القيمة العظيمة لتلك الآثار المطمسة، وكيف أنه لم يستطع إيقاف هدم تلك الآثار وعن محاولاته الفاشلة في ثني المسئولين عن قرارات الإزالة وعن المواجهه العنيفة من السلطة الدينية ذات الإتجاه الواحد والمتخوفة دائماً من البدع والشرك المحتمل حدوثة بفعل بقاء تلك الآثار ولهذا فهي تعمد إلى سد باب الذرائع قبل حدوث الوقائع!

    ولكن ما شد انتباهي وأذهلني عندما بدأ الدكتور يتحدث عن اكتشافه بيت الرسول بمكة بالقرب من الحرم الشريف ووصفه لذلك البيت المتكون من المدخل وثلاث غرف منها غرفة الرسول وخديجة وغرفة أولاد الرسول والغرفة التي ولدت بها السيدة الزهراء وكيف أنه تدرج بالبحث حيث صنف الزيادة التي بنيت في العهد العباسي والأصلية التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف وأربعمائة سنة.

    أعد الدكتور بعد ذلك تقريراً عن المكان الأثري وسلمه إلى المسئولين على حسب تعبيره، ولكن المكان في النهاية دفن تماماً وأضيف إلى الساحات المحيطه بالحرم وبني فوقه دورات مياه عامة!

    نعم هذا ما أكده الدكتور وهو مطأطئ رأسه خجلاً وآثار الأسف تعلو وجهه!

    أين وزارة الآثار أو الهيئة التي تعنى بالآثار من هذا الذي يحدث بمكة والمدينة خاصة وبكل مناطق المملكة عامة من تصفية شاملة لكل أثر إسلامي كان أم غيره وأين هم المسئولين الذين تصلهم التقارير والدراسات عن المواقع المكتشفة وأهميتها التاريخية والإنسانية؟

    لماذا هذا الإقصاء المتعمد والموجهه ضد كل ما يتعلق بالرسول وأهل بيته؟! فالإحتفال بمولد الرسول بدعة وإحياء ذكرى وفاته بدعة أشد وأدهى وشد الرحال لزيارته حرام «هناك فتوى أن الزائر عندما يسافر للمدينة المنورة يجب أن ينوي زيارة مسجد الرسول لا قبر الرسول» وكذلك فإن إبقاء آثاره والتي منها بيته يساعد على إختلاق البدع المؤدية للشرك بالله!! فكان الهدم والطمس هو الحل المناسب لإطفاء تلك البدع المحتمل حدوثها من جراء بقاء بيت الرسول الذي نزلت به الرسالة وانبثق منه نور الإسلام!

    وفي سؤال آخروجهه مقدم البرنامج للدكتور وهو هل يوجد إلتقاء أفكار بين ما حدث في أفغانستان من هدم لبعض الآثار البوذية وبين ما يحدث في السعودية أجاب الدكتور: نعم يوجد هذا النوع من إلتقاء الأفكار بينهما بشكل أو بآخر!

    وأقول أن كل الأفكار التي يستند لها هذا التيار المتشدد والمعارض دائماً للتوجهات الأخرى منبعها واحد، مع الإختلاف في التطبيق والإلتزام بتلك الأفكار فالذين هدموا الآثار في أفغانستان والذين هدموا بيت الرسول والآثار بمكة والمدينة وكذلك الإرهابيين التكفيريين الذين يقومون بالعمليات الإرهابية في السعودية والعراق كلهم يسمون أنفسهم السلفيون أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

    ولكنهم يختلفون في الفهم لهذا المسار فكلٌ يطبق هذه التوجهات حسب اجتهاده وفهمه ومصالحه، والسلفيين التكفريين يكفرون العلماء المعتدلين السلفيين أيضاً ويواجهونهم أي أنهم لا يتفقون في جميع الأفكار، ولا نرى أحد من المليار وما يقارب النصف مسلم المنتشرين حول العالم يهدم آثار إسلامية أو غيرها ولم نرى أحد علماء المسلمين بإختلاف مذاهبهم حرم إبقاء الآثار والمحافظة عليها ولهذا يجب الأخذ برأي علماء المسلمين الآخرين في هذه المسألة.
    بيت الرسول الأعظم في مكة المكرمة

    الإرهاب ليس تفجيرات وقتل وإختطاف وقطع رؤوس فقط فهناك الإرهاب الفكري الذي يصنفه الباحثون والمختصون بأنه أعظم خطراً وأصعب محاربة من الإرهاب المادي.


    إذا كانت المحافظة على الآثار محرمة فلماذا توجد هيئة رسمية للأثار ومتاحف تضم بعض القطع الأثرية؟ ولماذا يحافظ على بعض الآثار التي تعود إلى مائة أو مائتين سنة وتهدم آثار عمرها يعود إلى آلاف السنين؟

    أليس من المنطقي من أن محبي التراث الذين يحتفظون بالأشياء القديمة أن يبقوا على ماهو أقدم منها، فأنا مثلاً إذا كنت أحب أن أحتفظ بقميص لي كنت ألبسه عندما كان عمري عام واحد فمن البديهي أني إذا حصلت على قميص النبي يوسف فأنني لن أمزقه وأحرقه فالحس الذي أملكه من الإهتمام بحاجياتي القديمة التي أستوحي منها الذكريات هو نفسه الحس الذي سيعلمني فهم قيمة الأشياء التي تعود لمرحلة أقدم من تلك التي عشت فيها خاصة إذا كانت تلك المرحلة لا تعنيني وحسب بل تعني أكثر من مليار إنسان بشكل مباشر وخاص وتعني كل البشرية بشكل عام لأن الرسول بعث لكل البشرية إلى قيام الساعة.

    أتمنى أن تصل تلك التقارير وتلك البحوث إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لعلمي ويقيني أنه لن يرضى بعملية الطمس والتصفية لآثار الرسول وأهل البيت واتمنى من السلطة الدينية إعادة النظر في مثل تلك القرارات الداعية لهدم الآثار والإبقاء والمحافظة عليها لما لها من أهمية تاريخية ودينية في قلوب المسلمين الذين يستلهمون من هذه البيوت والبقع نور الإسلام الأول حينما انبثق منها.

    ولي دعوة أيضاً أوجهها للمسئولين وهي هدم دورات المياه التي أقيمت فوق الموقع الأثري لبيت الرسول وإبراز ذلك البيت مرة أخرى والمحافظة عليه فهو بيت من بيوت الله وبقعة مباركة ولو كان هناك مكان أفضل بركة لما اختار الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا البيت محل سكنى الرسول ونزول الوحي، وخاصةً أن الدكتور سامي عنقاوي أكد في المقابلة التي أجريت معه أنه يستطيع بمساعدة بعض الأجهزة تحديد الموقع بالتحديد وعليه أن الأمل مازال موجوداً لظهور ذلك البيت.

    في الآونه الأخيرة أنتشرت بعض الملصقات التي توضع على السيارات والوجهات الزجاجية للمحلات التجارية كتب عليها عبارة إلا محمد، وبأبي أنت وأمي يا رسول الله، كردة فعل على رسوم الصحيفة الدنماركية، ولهذا أتمنى أن تتحول تلك الأقوال إلى إيمان وإعتقاد راسخ وليس شعاراً يعلق ومن ثم يبهت ويختفي بفعل أشعة الشمس.
    التعديل الأخير تم بواسطة محب الحبيب علي ; 25 May 2008 الساعة 07:13 PM

  2. #2
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    سادتي الكرام اهل المنتدى ....

    من الجميل انكم فتحتم هذا الموضوع .
    وفي القلب حزن ومرارة في اللسان .
    وطالما فتح الموضوع ، فاقول وبالله التوفيق ومنه السداد :

    1) هدم مسجد الفضيخ:
    وهو من المساجد التي هدمها آل سعود هدانا الله واياهم في 25 سنة الماضية تقريبا ، فقد كانت هناك صخرة في محراب مسجد الفضيخ الواقع في منطقة العوالي بين شارع الحزام ، وبين نهاية شارع العوالي على بعد ما يقارب 200 مترا من مشربة ام ابراهيم التي سورها ال سعود ايضا ومنعوا الناس من الدخول اليها ، وكان في محراب ذلك المسجد - الفضيخ - صخرة عليها آثار اقدام النبي صلى الله عليه وسلم ، فأُزيلت الصخرة من المحراب !! ، ووضعوا بدلها الاسمنت !!!! ، وبعد عدة سنوات صبغ المسجد باللون الابيض ، فضاع الاسمنت الذي كان واضحا بعد ازالة الصخرة ، ولاحول ولا قوة الا بالله .
    وقد ذكر هذا المسجد السمهودي فقال مانصه : ( ومنها - اي المساجد التي ينبي زيارتها في المدينة المنورة - مسجد الفضيخ ، قال المطري : ويعرف اليوم بمسجد الشمس - على خلاف في مسجد الشمس - ، وهو شرقي قباء على شفير الوادي ، على نشر من الارض ، مرضوم بحجارة سود ، وهو مسجد صغير ، وروى ابن شبه وابن زبالة ويحيى في عدة عدة احاديث ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمسجد الفضيخ ، وروى ابن شبه عن جابر رضي الله عنهما قال : ( حاصر النبي صلى الله عليه وسلم بني النضير ، فضرب قبته قريبا من مسجد الفضيخ ، وكان يصلي في موضع مسجد الفضيخ ست ليل ) انظر السمهودي في وفاء الوفا ( ص 821 ) .

    2) طمس بئر عثمان :
    وهو من الآثار التي طمسها آل سعود هدانا الله واياهم ، وهي بئر اريس التي تعرف ببئر الخاتم ، قال السمهودي : ( قال المجد : وفي الاحياء للغزالي ( ان النبي صلى الله عليه وسلم تفل في بئر اريس ) ، وقال : انها التي تفل فيها النبي صلى الله عليه وسلم فعذبت بعد ان كان ماؤها أُجاجا ) وصح عن ابن جماعة رحمه الله في مناسكه الكبرى في باب الفضائل فقال : ( فضل بئر اريس : وقد صح ان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تفل فيها ، وانه سقط فيها خاتمه ) انظر وفاء الوفاء للسمهودي ( ص 947 ) .
    وهذه البئر تقع الى الغرب من مسجد قباء ، وتعرف ببئر عثمان وبئر الخاتم .

    وهذان مثالان فقط على ما ذكره سيدي الحبيب محب الحبيب علي الجفري .

    ولعلنا انشاء الله نذكر الاثار المتبقية في موضوع آخر انشاء الله .

  3. #3
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,958
    معدل تقييم المستوى
    10
    اللهم بارك لك وبما خطت يمينك يا أخي الحبيب محمد اليافعي وحفظك الله
    وفتح الله عليك من بركاته في شهر النفحات يا رب العالمين .
    التعديل الأخير تم بواسطة محب الحبيب علي ; 09 Aug 2007 الساعة 09:50 AM

  4. #4
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله فيك ياسيدي الحبيب ، فانت الخير والبركة .

    وحفظ الله شيخنا الحبيب علي الجفري من حسد الحاسدين وسدد الله على طريق الحق خطاه .
    اللهم آمين .
    التعديل الأخير تم بواسطة ناصح محب ; 09 Aug 2007 الساعة 12:44 PM

  5. #5
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,958
    معدل تقييم المستوى
    10
    للرفع

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. محو الآثار الاسلامية في السعودية بين السياسة والدين
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الحوار بين الصوفية وبين أدعياء المدرسة السلفية
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 21 Jun 2010, 04:02 PM
  2. الأمير / عمرو محمد الفيصل / هدم الآثار الإسلامية إرهاب فكري
    بواسطة كشف الستار في المنتدى نصرة رسول الله
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13 Jan 2010, 11:21 PM
  3. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08 May 2009, 09:11 AM
  4. الآثار في السعودية
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12 Jul 2008, 06:00 PM
  5. صعود الصوفية في السعودية (حوار العربية مع عبد الله فدعق)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى البوابة الإعلامية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06 Aug 2006, 11:45 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Arta Fans لعبة سونيك العاب بنات طبخ لعبة جاتا لعبة المصارعة لعبة كراش
MidPostAds By Yankee Fashion Forum