+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    28
    معدل تقييم المستوى
    0

    أصول رواية قالون عن نافع من طريق أبي نشيط

    رواية قالون وتحريراتها من طريق الشّاطبية
    ترجمة نافع:
    هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، وكنيته أبو رويم الليثي مولاهم وهو مولى جعونة بن شعوب الليثي حليف حمزة بن عبد المطلب المدني.
    أحد القراء السبعة والأعلام ثقة صالح من أصبهان وكان أسود اللون حالكا ،صبيح الوجه ،حسن الخلق، فيه دعابة ،أخذ القراءة عرضا عن جماعة من تابعي المدينة :عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، شيبة بن نصاح القاضي،وأبي جعفر القارئ، ويزيد بن رومان،ومسلم بن جنذب الهذلي .
    قال موسى بن طارق: سمعته يقول قرأت على سبعين من التابعين
    روى عنه القراءة إسماعيل بن جعفر ،عيسى بن وردان، سليمان بن مسلم بن جماز، وعيسى بن مينا قالون،،وعثمان بن سعيد ورش،وعبد الله بن وهب،وسقلاب بن شيبة
    وقد أقرأ الناس طويلا عن سبعين سنة وانتهت إليه رياسة الإقراء بالمدينة
    قال عبد الله بن أحمد بن حنبل :سألت أبي أي القراءة أحب إليك ؟قال: قراءة أهل المدينة قلت فإن لم يكن ؟ قال: قراءة عاصم
    وكان نافع إذا تكلم تشم من فيه رائحة المسك فقيل له يا أبا عبد الرحمن أتتطيب كلما قعدت تقرئ الناس؟فقال ما أمس طيبا ولكني رأيت فيما يرى النائم النبي  وهو يقرأ في فيّ فمن ذلك الوقت تشم من فيّ رائحة المسك قال الإمام الشاطبي :
    وأمّا الكريم السّرّ في الطيب نافع فذاك الذي اختار المدينة منزلا
    ترجمة قالون:
    هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله المدني وكنيته أبو موسى معلم العربية وأحد الراويين عن نافع في القراءات المتواترة ،كلن مولدة سنة 120 في زمن هشام بن عبد الملك بن مروان قرأ على نافع سنة 150 ولازمه كثيرا ، ويقال أنه كان ربيبه ولقبه قالون وهو يعني بلغة الروم جيد .
    وكانت مدة قراءته خمسين سنة وفال الإمام الذهبي : تبتّل لإقراء القرآن والعربية وطال عمره وذاع صيته، وكان أصما لا يسمع البوق وإذا قرئ عليه القرءان يسمعه ، وقيل أصيب بالصمم في آخر عمره بعد أن أخذت القراءة عنه ،قرأ عنه خلق كثير منهم ولداه أحمد وإبراهيم ، وأحمد بن يزيد الحلواني ، ومحمد بن هارون أبي نشيط ،وأحمد بن صالح المصري،توفي سنة 220في زمن المأمون العباسي رحمه الله تعالى.

    سند رواية هشام من طريق الشّاطبية
    طريـق أبي نشيط
    طريـق ابن الأشعث
    طريـق ابن بويان
    طريق عثمان بن جعفر
    طريـق إبراهيم بن عمر
    طريق عبد الباقي بن الحسن
    أبي الفتح فارس
    الدّانــــي

    باب الإستعاذة:
    لفظه:﴿أعوذ بالله من الشيطان الرجيم﴾
    وهو المختار لجميع القراء من حيث الرواية
    حكمها:ذهب الجمهور إلى أنها مستحبة وقيل الوجوب
    محلها: قبل القراءة
    أحوالها من حيث الجهر والإخفاء :المختار عند أهل الأداء الجهر بها، وقيده البعض بحضرة من يسمع القراءة
    باب البسملة :
    سنة مؤكدة في أول كل سورة سوى سورة براءة وللقارئ الخيار في وسط السورة إن شاء أتى بالبسملة أو تركها
    وله الخيار في جمعها مع الإستعاذة وأول السورة على أربعة أوجه:
    - وصل الجميع :أي جمع الإستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد.
    مثال ذلك:  أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
    - قطع الجميع: أي قطع الإستعاذة عن البسملة وهذه عن أول السورة
    مثال ذلك:  أعوذ بالله من الشيطان الرجيم   بسم الله الرحمن الرحيم
     قل هو الله أحد
    - وصل الإستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة:
    مثال ذلك:  أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم  قل هو الله أحد
    - قطع الإستعاذة بنفس عن البسملة مع أول السورة معا:
    مثال ذلك:  أعوذ بالله من الشيطان الرجيم  بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
    وللبسملة بين السورتين أربعة أوجه:
    - وصل الجميع: أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة
    مثال ذلك:ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس
    - قطع الجميع:أي قطع آخر السورة عن البسملة وهي عن أول السورة
    مثال ذلك:ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس
    - قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة:
    مثال ذلك: ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس
    - وصل آخر السورة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة: وهذا الوجه غير جائز في القراءة
    مثال ذلك: ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس
    ولا بسملة في أول سورة براءة بل يكتفي القارئ بالإستعاذة فقط إذا ما ابتدأها وأما إذا وصلها بسورة الأنفال ففيها ثلاثة أوجه:
    - وصل سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس:
    مثال ذلك:  إن الله بكل شيء عليم براءة من الله ورسوله 
    - السكت بينهما بقدر حركتين دون تنفس:
    مثال ذلك:  إن الله بكل شيء عليم...براءة من الله ورسوله 
    - الوقف بينهما بتنفس:
    مثال ذلك: إن الله بكل شيء عليمبراءة من الله ورسوله
    ملاحظة: هذه الأوجه تنطبق على كلمتي ماليه هلك من سور ة الحاقة فيجوز ثلاثة أوجه:
    - الوصل مع الإدغام : ماليهّلك
    - الوقف بتنفس:  ماليه*هلك
    - السكت بقدر حركتين دون تنفس ماليه ... هلك
    باب هاء الكناية و ميم الجمع:
    هاء الضمير: هي هاء ليست أصلية تلحق بالفعل والإسم والحرف وتمد حركتين ولها أربعة أوجه:
    - بين متحركين الوصل
    - بين ساكنين عدم الصلة مثل: وهديناه النّجدين
    - بين ساكن ومتحرك عدم الصلة مثل : إليه كَنز
    - بين متحرك وساكن عدم الصلة مثل: له الملك وله الحمد
    ملاحظة:هناك هاءات لا صلة فيها وهي التي لم تكن أصلية :
    فواكه وهم مكرمون لئن لم تنته لأرجمنك لئن لم ينته لنسفعا بالناصية
    ويستثنى من الصلة كلمات استوفت الشروط لكنه يكسر هاؤها من دون صلة وهي :
    يؤدهِ معا في قوله تعالى بقنطارٍ يؤدهِ إليك بدينارٍ لا يؤدهِ إليك آل عمران
    نؤتهِ في قوله تعالى: نؤتهِ منها آل عمران
    نولهِ ما تولى ونصلهِ جهنم النساء
    كلمة أرجهِ من قوله تعالى: أرجهِ وأخاه الأعراف ،الشعراء
    كلمة يتقهِ من قوله تعالى: ويخش الله ويتقهِ فأولئك النور
    كلمة يأتهِ من قوله تعالى : ومن يأتهِ مؤمنا طه ففيها الوجهان عنه
    كلمة فألقهِ إليهم فألقهِ إليهم
    كلمة يرضه قرأها بالضم والقصر يرضهُ لكم
    ميم الجمع:
    قرأ قالون بخلف عنه بضم ميم الجمع حالة الوصل بواو لفظا وتضم إذا التقت بهمزة وصل من أل التعريف نحو  بهم الأسباب   عليهم القتال  مع كسر الهاء وصلا ووقفا أمّا في حالة الوقف على الميم فإنها تسكن.

    باب المـــــــــــد والقصر:
    المــــــــــــد:
    لغة: الزيادة
    إصطلاحا: إطالة الصوت عند النطق بالحرف وله ثلاثة حروف:
    - الألف الساكن المفتوح ما قبله ذلك،الكتاب
    - الواو الساكن المضموم ما قبله قولوا 
    - الياء الساكن المكسور ما قبله لحياتي
    وقد جمعت أحرفه الثلاثة في كلمة نوحيها
    المد قسمان أصلي وفرعي
    - المد الأصلي (الطبيعي):
    تعريفه:هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به وليس بعده همز ولا سكون ومقدار مده حركتان
    ملحقاته:
    مد البدل ،مد العوض ، الألف في أحرف الهجاء حي طهر حا،يا،طا،ها،را /الصلة الصغرى
    مد البدل: هو إبدال الهمزة الثانية حرف مد يناسب حركة التي قبلها وعلامته أن يأتي حرف المد بعد الهمزة.
    أمثلة: ءامن – أوتوا – إيـمان فأصل هذه الكلمات :أَأْمن – أُأْْتو – إِأْمانا فأبدلت الهمزة الساكنة حرف مد من جنس حركة الحرف الذي ما قبلها
    مد العوض:هو إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف ما لم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة
    أمثلة: مقتدراً = مقتدرا ،ماءً = ماءا
    أما التاء المربوطة المنونة بالفتح فيقف عليها بالهاء الساكنة شأنها شأن كل تاء تأنيث مربوطة
    قريةً = قريهْ
    يقف على ليكوناً بيوسف ولنسفعاً بالعلق هكذا :ليكونا – لنسفعا
    الألف في أحرف الهجاء الخمسة: ﴿حي طهر﴾
    ويتألف هجاء كل من هذه الأحرف من حرفين الحرف ذاته والألف بعده:
    حا،يا،طا،ها،را ومقدار مده حركتان مثل حم طه ألر طسم كهيعص
    مد الصلة الصغرى:هي زيادة حرف مد لفظي بعد ميم الجمع وهاء الضمير وهي نوعان :
    صلة الهاء وصلة الميم
    الصلة الصغرى في الميم:ميم الجمع الواقعة بعد متحركين لدى وصلها وجهان :
    الإسكان والصلة بواو
    أمثلة:
    إسكان صلة بواو
    أنعمت عليهم غير - في قلوبهم مرض
    أنعمت عليهمو غير - في قلوبهمو مرض
    الصلة الصغرى في هاء الضمير:
    هي جعل هاء الضمير واوا وكسرته ياءً إذا وقع بين متحركين ويمد قدر حركتين كالمد الطبيعي ما لم يكن بعده همزة قطع.
    الأمثلة:
    - له ما في السموات = لهو ما في السموات
    - إلا بإذنه يعلم = إلا بإذنهي يعلم
    المد الفرعي: وهو المد الزائد على المد الطبيعي بسبب الهمزة أو السكون
    - المد بسبب الهمز : وهو ثلاثة أنواع:
    المد الواجب المتصل – المد الجائز المنفصل – مد الصلة الكبرى
    - المد الواجب المتصل :وهو أن يأتي بعد حرف المد همزة في كلمة واحدة ومقداره أربع حركات
    أمثلة: الملائكة – جاء – بريئا – النسيء – ليسوءوا - قروء
    وقد سمي متصلا لاجتماع الهمزة والمد في كلمة واحدة وواجبا لإجماع القراء على مده.
    - المد الجائز المنفصل: وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة بعده ومقدار مده حركتين أوأربع حركات
    أمثلة: ياأيها – قوا أنفسكم – بعهدي أوفوا
    وسمي منفصلا لوجود حرف المد في آخر كلمة والهمزة في أول كلمة أخرى بعده وسمي جائزا لجواز قصره وتوسطه.
    - مد الصلة الكبرى: وهي زيادة حرف مد بعد هاء الضمير أو ميم الجمع الواقعين قبل همزة قطع ومقداره حركتان أو أربع.وهو قسمان:
    - الصلة الكبرى في ميم الجمع:إذا وقعت ميم الجمع قبل همزة قطع جاز فيها الوجهان الإسكان أو صلتها بواو وتكون هنا بمقام المد المنفصل فتمد على القصر والتوسط
    أمثلة: اتقوا ربكم إنّ =إسكان اتقوا ربكمو إنّ= صلة على القصر أو التوسط
    - الصلة الكبرى في هاء الضمير:
    وهو جعل ضمة هاء الضمير واوا وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحرك وهمزة القطع وتمد على القصر أو التوسط
    أمثلة: وأمره إلى الله = وأمرهو إلى الله
    عند ربه إنه = عند ربهي إنه
    وهو يحاوره هو = وهو يحاورهو أنا
    المد بسبب السكون: وهو قسمان:
    مد سكونه أصلي – مد سكونه عارض
    مد سكونه عارض:وهو نوعان:المد العارض ومد اللين
    - المد العارض:هو المد الطبيعي قبل آخر كلمة موقوف عليها بالسكون العارض ومقداره قصر أو توسط أو طول
    أمثلة: الرحمن الرحيمْ وأن الله شديد العقابْ وأولئك هم المفلحونْ
    المد المتصل العارض: وهو المد الواجب المتصل في آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون وسمي عارضا لسكون الهمزة لدى الوقف.ويوقف عليه بالتوسط أو الطول ولا يجوز القصر
    أمثلة: لستن كأحد من النساء ثلاثة قروء إنما النسيء
    مد اللين: هو الواو والياء الساكنتان ما قبلهما مفتوح قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ولا فرق إن كان في آخر الكلمة همز أو غيره.
    الأمثلة: يوم – خوف- اثنين – شيء – ضيف
    ومقداره القصر والتوسط والطول كالعارض للسكون ولا يمد في الوصل
    المد لسكون أصلي :
    المد اللازم: هو الذي يسبق حرفا ساكنا سكونا أصليا أو حرفا مشددا في الكلمة أو الحرف ومقداره ست حركات وهو قسمان:
    كلمي وحرفي وكل منهما مثقل ومخفف
    - المد اللازم الكلمي المثقل:وهو المد الذي يسبق حرفا مشددا في الكلمة وهو كثير الوقوع في القرءان
    أمثلة : الطامّة – الضّالين – أتحاجّوني
    - المد اللازم الكلمي المخفف: وهو المد الذي يسبق الحرف الساكن سكونا أصليا في الكلمة وليس في القرءان مثله إلا في موضعين :
    كلمة محيايْ في قوله تعالى : قل إن صلاتي ونسكي ومحيايْ ومماتي لله رب العالمين
    فتمد الياء طولا وصلا ووقفا
    كلمة آلآن في قوله تعالى: آلآن وقد كنتم به تستعجلون آلآن وقد عصيت
    وله فيها ثلاثة أوجه:
    - إسقاط همزة التي بعد اللام وتنقل حركتها إلى اللام آلان
    - مد الألف مدا مشبعا على الأصل
    - مد الألف قصرا على العارض
    - تسهيلها بين بين دون مد
    وهذه الأوجه جائزة حل الوقف والوصل ويضاف حال الوقف ثلاثة اللام فيصير مجموع الأوجه تسعة:
    نقل حركة اللام آلآن بحكم العارض للسكون
    الإبدال مع المد المشبع قصر اللام توسط اللام طول اللام
    الإبدال مع القصر
    التسهيل بين بين
    ملاحظة:
    إذا سبقت همزة الإستفهام همزة ألف التعريف ففي همزة ألف التعريف وجهان التسهيل والإبدال وذلك في ست مواضع في القرآن الكريم:
    موضعين في الأنعام ءالذاكرين
    موضعين بالنمل ويونس ءالله 
    فيكون في هذه المواضع المد المشبع أو التسهيل
    أمّا الموضعين الباقيين فهما موضعي يونس ءالآن وقد بسطنا هذه المسألة سابقا
    المد اللازم الحرفي المخفف: هو المد في حرف الهجاء الذي لم يدغم ثالثه فيما بعده ومقدار مده ست حركات كاللام من ألر والكاف والصاد والعين من كهيعص وفي العين وجهان وهما التوسط والطول والوجه المقدم الطول
    ويكون في ثمانية أحرف نزلت في فواتح السور وهي ﴿نقص عسلكم﴾
    ﴿نون-قاف-صاد-عين-سين-لام-كاف-ميم﴾
    المد اللازم الحرفي المثقل: هو المد في حرف الهجاء الذي يدغم ثالثه فيما بعده ومقدار مده ست وذلك في حرفين فقط هما الألف في هجاء الميم لدى إدغام ميمها في الميم
    لام ميم = لامّيم
    والياء من سين لدى إدغام نونها في الميم من طسم في الشعراء والقصص
    سين ميم = سيمّيم
    في فاتحة ءال عمران ألم الله  الوجهان وصلا:
    - طول الياء مع فتح الميم ميـــمَ الله إعتدادا بالأصل
    - قصر الياء مع فتح الميم ميمَ الله إعتدادا بالعارض
    الألفات التي تثبت وقفا ولا تثبت وصلا:
    في القرءان الكريم أربع ألفات تسقط وصلا وتثبت وقفا
    - ألفلكنا في الكهف
    وصلا لكنّ هو الله بحذف الألف
    وقفا لكنا
    - ألف أنا التي ليس بعدها همزة قطع
    إنما أن نذير وصلا
    إنما أنا وقفا بإثباتها
    - أنا التي بعدها همزة قطع وهي على قسمان :
    أنا التي بعدها همزة قطع مفتوحة أو مضمومة وهذا يمد ألفها مدا جائزا
    مثل وأنا أَول المسلمين قال أنا أُحي وأميت
    أنا التي بعدها همزة قطع مكسورة وفيه الوجهان :
    - إسقاط الألف
    - إثباتها مع المد الجائز
    ألفات السبيلا – الرسولا- الظنونا في سورة الأحزاب فتثبت وصلا ووقفا
    با ب الهمز :
    الهمزة : هي حرف يخرج من أقصى الحلق متصف بالجهر والشدة وهي نوعان :همزة القطع وهمزة الوصل غير أنه لا يقلقل لسببين :
    - أنّ القارئ لا يستسيغ قلقلتها والسامع لا يستلذّها
    - أن الهمزة غير تابثة فهي خاضعة للتغيير ما بيت تحقيق وتسهيل وإسقاط وإبدال ونقل
    التحقيق:هو النطق بالهمزة من غير تغيير
    التسهيل: هو النطق بها ما بين الهمزة وحرف المد
    الإسقاط: هو عدم النطق بالهمزة
    الإبدال:هو تحويل الهمزة إلى ألف أو واو أو ياء
    النقل: هو إسقاط الهمزة ونقل حركتها إلى الحرف الساكن قبلها
    - الهمز المفرد:
    أبدل قالون كلمات مخصوصة في القرآن الكريم وهي:
    رئيا في سورة مريم أبدلها ثم أدغمها ريّا
    الكلمة إبدالها السورة
    يأجوج ومأجوج ياجوج وماجوج سورتي الكهف والأنبياء
    رئيا ريّا سورة مريم
    منسأته منساته سورة سبأ
    سأل سال سورة المعارج
    مؤصدة موصدة سورتي البلد والهمزة
    همز قالون كلمات مخصوصة في القرآن الكريم وهي:
    الكلمة همزها السورة
    هزوا هزؤا حيثما وردت
    كفوا كفؤا الإخلاص
    النبوة النبوءة حيثما وردت
    نبي-النبي-نبيا نبيء-النبيء-نبيئا حيثما وردت
    نبيون-النبيون-أنبياء-الأنبياء نبيئون-النبيئون-أنبئاء-الأنبئاء حيثما وردت
    وقد استثنى موضعين من ذلك حال الوصل وهما :
    إن وهبت نفسها للنبي إن بيت النبي إن (الأحزاب 53-50)
    وفي حال الوقف عليهما فله الهمز
    الهمزتان في كلمة:
    تكون الهمزة من كلمة على ثلاثة أنواع:
    - مفتوحة مفتوحة: أأنذرتهم – أألد
    - مفتوحة مضمومة: أؤنزل – أؤلقي
    - مفتوحة مكسورة: أئفكا- أئنك
    ففي الحالات الثلاث لابد من التسهيل والإدخال في الهمزة الثانية:
    مفتوحة مضمومة مكسورة
    مفتوحة تس + إد أأنذرتهم ساكن تس + إد أؤنزل تس + إد أئنك - أئمة
    تس + إد أألد متحرك

    ملاحظة:تس =تسهيل / إد =إدخال
    التسهيل: هو جعل الهمزة بينها وبين الحرف المجانس لحركتها
    الإدخال:هو إدخال ألف مدية بقدر حركتين بين الهمزة المحققة والهمزة المغيرة بتسهيل
    إستثناءات:
    استثنى من الإدخال كلمة أئمة أينما وقعت فقرأ بالتسهيل فقط في الثانية
    أؤشهدوا خلقهم في الزخرف زاد همزة استفهام وضم الهمزة الثانية مع تسهيلها مع إدخال وعدمه
    ءآمنتم في مواضعها الثلاث الأعراف وطه والشعراء قرأ بتسهيل الهمزة الثانية دون إدخال
    ءآلهتنا في الزخرف قرأ بتسهيل الهمزة الثانية دون إدخال
    أرأيت – أرأيتكم- أرأيتم حيثما وقعت قرأ بتسهيل الهمزة الثانية دون إدخال
    الإستفهام المكرر في القرآن:
    للاستفهام المكرر في القرءان إحدى عشر موضعا في تسع سور فأثبت قالون همزة الاستفهام في الجزء الأول وحذفها في الجزء الثاني في تسع مواضع وأثبتها في الجزء الثاني مع حذفها في الأول في موضعين
    المواضع التسع التي أثبت فيها همزة الاستفهام في الجزء الأول وحذفها في الجزء الثاني:
    - ءاذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد الرعد 5
    - ءاذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون الإسراء 98-49
    - ءاذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون المؤمنون 82
    - ءاذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد السجدة 10
    - اذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا الصافات 53-16
    - ءاذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون الواقعة 47
    - ءانا لمردودون في الحافرة إذا كنا النازعات 11-10
    الموضعان اللذان حذف فيهما همزة الاستفهام في الجزء الأول وأثبتها في الجزء الثاني:
    إذا كنا ترابا وعظاما ءانا لمخرجون النمل 68
    إنكم لتأتون الفاحشة ...ءانكم لتأتون العنكبوت 29-28
    الهمز المزدوج من كلمتين:
    الهمزتان في كلمتين نوعان متفقتان ومختلفتان
    المتفقتان على ثلاثة أقسام: مفتوحتين- مضمومتين – مكسورتين
    المختلفتان على خمسة أقسام: مفتوحة مضمومة-مفتوحة مكسورة-مضمومة مفتوحة-مضمومة مكسورة-مكسورة مفتوحة

    مفتوحة مفتوحة: الإسقاط في الأولى ويكون بمد حركتين على الحذف وبالطول على الأصل وهو المقدم جاءَ أَحد
    مفتوحة مضمومة:التسهيل في الثانية جاءَ أُمة
    مفتوحة مكسورة:التسهيل في الثانية تفيءَ إِلى
    مضمومة مفتوحة: الإبدال في الثانية واوا السفهاءُ أَلا
    مضمومة مضمومة:التسهيل في الأولى ويكون بمد حركتين على الحذف وبالطول على الأصل وهو المقدمأولياءُ أُولئك  مضمومة مكسورة:التسهيل أو الإبدال واوا في الثانية يشاءُ إِناثا
    مكسورة مفتوحة: الإبدال في الثانية ياءً (من السماءِ أَو من السماءِ أَية)
    مكسورة مكسورة:التسهيل في الأولى ويكون بمد حركتين على الحذف وبالطول على الأصل وهو المقدمالسماءِ إِن السماءِ إِلى الأرض
    استثناء : في موضع بالسوء إلا في سورة يوسف وجهان:
    - الإبدال في الأولى واواً مكسورة وإدغامها في الواو التي قبلها بالسُوِّ إلا
    - التسهيل في الأولى بين بين دون مد مع القصر والتوسط . بالسُوإلا
    همزة الوصل: هي همزة تثبت ابتداء وتسقط درجا وتكون في الحرف وفي الفعل وفي الإسم
    - همزة الوصل في الحرف:توجد في أل التعريف فقط
    أمثلة: العالمين – الرحيم
    - همزة الوصل في الاسم:تكون همزة الوصل في سبعة أسماء وهي:
    اسم - ابن- ابنة - امرؤ - امرأة - اثنين*اثنان – اثنتين*اثنتان
    ولا تقرأ في حال الوصل وتثبت في حال الإبتداء بها
    - همزة الوصل في الفعل:
    تكون في أمر الثلاثي وماضي الخماسي والسداسي المبدوئين بهمزة وأمرهما ومصدرهما
    أمر الثلاثي: اضرِب - افتَح – ادخُل
    ماضي الخماسي وأمره ومصدره:الماضي: انتقمنا - انطلق – اختلف
    أمر الخماسي: اصطبر - اقترب
    المصدر:اختلاف - انبعاثهم
    ماضي السداسي وأمره ومصدره:الماضي:استكبر- استفتحوا- اشمأزت
    أمر السداسي:استغفر - استعينوا
    المصدر:استكباراً- استغفاراً
    وما سوى ما ذكرناه في القرءان الكريم ألفات قطع مثل:
    إستبرق- أحمد- إبراهيم
    حركات همزة الوصل ابتداءً:
    - تفتح همزة الوصل في أل التعريف ابتداءً: (أَلرحمن)
    - تضم في أول الفعل المضموم ثالثه : أُخرُج- أُضطُر وتستثنى الكلمات التالية :اِمشُوا-اِبنُوا-اِمضُوا-اِقضُوا لأن ضمة الحرف الثالث عارضة لاتصالها بواو الجماعة.
    - تكسر في غير ما ذكرنا : اِقرَأ- اِضرِب
    تحريك الحرف الساكن قبل همزة الوصل:
    إذا وقع همزة الوصل بعد حرف ساكن ففي ذلك ثلاث حالات :فإما يحرك بالفتح أو الضم أو الكسر
    - إذا سبقت همزة الوصل مِنْ تحرك بالفتح نحو منَ السماء
    - يحرك ميم الجمع قبل همزة الوصل بالضم نحو عليكمُ الصيام
    - يحرك الحرف الساكن قبل همزة الوصل بالكسر إذا كانت همزة الوصل مفتوحة أو مكسورة نحو أنِ امشوا - أنِ اضرب - من علقٍ اقرأ – من رجزٍ أليمُ نِالله
    - يحرك الحرف الساكن بالضم إذا كانت همزة الوصل مضمومة ابتداءً نحو:
    أنُ اُشدد - أنُ اُعبدوا – محظوراَ نُنظر - أوُاُنقص
    مسألة:
    عاداً الأولى:
    قرأ بإدغام التنوين في اللام وهمز واوه : (عادلّؤلى)
    باب الإظهار والإدغام:
    الإدغام :هو جعل الحرف الأول كالثاني والنطق بهما حرفا واحدا مشدداً
    الإدغام الصغير:هو التقاء حرف ساكن بآخر متحرك ،بحيث يصيران حرفا واحدا مشدداً وينقسم إلى قسمان :متماثل ومتقارب
    المتماثل:هو اتحاد الحرفين صفة ومخرجا مثل:
    ربحت تجارتهم فتقرأ : ربحتِّجارتهم
    المتجانس: هو اتحاد الحرفين في المخرج دون الصفة
    أدغم التاء في الطاء: ودت طائفة
    أدغم التاء في الدال: أجيبت دعوتكما
    أدغم الطاء في التاء: بسطت - أحطت
    أدغم الدال في التاء: قد تبين
    أدغم الذال في الظاء: إذ ظلموا
    المتقارب: هو تقارب الحرفين صفة ومخرجا
    اللام في الراء: وقل رب زدني علما
    القاف في الكاف: أم نخلقكم
    الطاء عند التاء: لئن بسطت
    إدغام حروف كلمات مخصوصة:
    أدغم الثاء في الذال في كلمتي يلهث ذلك  كما له في الإظهار أيضا
    أدغم الباء في الميم في كلمتي يعذب من في البقرة وله الوجهان في موضع اركب معنا في سورة هود أي له الإدغام والإظهار
    أدغم الذال في الثاء في كلمتين: اتخذتم – أخذتم – أخذت - إتخذت
    أظهر النون عند الواو من يس والقرءان والنون من ن والقلم
    وأظهر الدال من كهيعص ذكر
    أحكام النون الساكنة والتنوين:
    للنون الساكنة والتنوين أربع أحكام وهي الإدغام والإظهار و الإخفاء والإقلاب
    - الإدغام:
    لغــة: الإدخال
    اصطلاحا: هو التقاء حرف بحرف بحيث يصيران حرفا مشددا كالثاني
    تدغم النون الساكنة والتنوين في ستة أحرف مجموعة في كلم يرملون وهو على قسمين:
    كامل وناقص
    الكامل:وهو بلا غنة في اللام والراء
    أمثلة : منْ لدن = ملّدن
    هدىً للمتقين = هدلّلمتقين
    منْ ربهم = مرّبهم
    غفورٌ رحيم = غفورُ رّحيم
    الناقص: وهو بغنة في حروف ينمو( ي- ن- م - و)
    أمثلة: في النون والميم
    منْ نعمة = منّعمة/يومئذٍ ناعمة = يومئذِ نّاعمة / منْ مارج = ممّارج / جزاءً من = جزاءَ مّن
    أمثلة: في الواو والياء
    خطاباً يوم= خطابَ يّوم/منْ يقول = ميّقول / منْ ولي= موّلي / غشاوةٌ ولهم = غشاوةُ وّلهم
    واستثني من الإدغام ما جاء في كلمة واحدة نحو:قنوان- صنوان- بنيان- الدنيا
    -الإظهار :
    لغة : البيان
    اصطلاحا: إخراج الحرف من مخرجه من فغير غنة مستطالة
    وأحرفه ستة وهي حروف الحلق الهمزة -الهاء - العين- الحاء - الخاء – الغين
    وقد جمعت في هذا الشطر: أخي هاك علما حازه غير خاسر
    أمثلة: مع النون
    من ءامن - من هاد - من عند - ومن حيث - من غيركم - من خير
    أمثلة: مع التنوين
    وجناتٍ ألفافا- جرفٍ هار- حكيمٌ عليم- عليمٌ حكيم- بوادٍ غير ذي زرع- عليمٌ خبير
    -الإقلاب:
    لغة: هو تحويل الشيء عن وجهه
    اصطلاحا:جعل النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة بغنة عند الباء أو ما يسمى إخفاءً شفوياً للميم
    الأمثلة:
    منْ بعد = ممبعد
    الأنْبياء = الأمبياء
    عليمٌ بذات = عليممبذات
    -الإخفاء:
    لغة : الستر
    اصطلاحا:النطق بالحرف على حالة متوسطة ما بين الإظهار والإدغام مع مراعاة الغنة ،ويسمى الإخفاء الحقيقي
    وحروفه خمسة عشر مجموعة في هذا البيت:
    صف ذاتنا كم جاد شخص قد سـما دم طيبا زد فـي تقى ضع ظالما
    بعض الأمثلة:
    منصورا - من صيام - بريحٍ صرصر
    أنكالا - أن كان - أجرٍكريم
    أنـجاكم - أن جاءكم – شيئاً جنّات
    أحكام الميم الساكنة:
    للميم الساكنة ثلاث حالات وهي:
    الإدغام الشفوي-الإخفاء الشفوي-الإظهار الشفوي
    - الإدغام الشفوي: وهو إدغام الميم الساكنة في مثلها فقط

    أمثلة:
    جاءكم موسى = جاءكمّوسى
    وما بكم من = وما بكمّن
    ما هم منكم = ما هـمّنكم
    - الإخفاء الشفوي:له حرف واحد وهو الباء و يكون بعدم تلاصق الشفتين أي بترك فرجة خفيفة بينهما
    الأمثلة: تلقون إليهمْ بالمودة وأن أحكمْ بينهم
    - الإظهار الشفوي: ويكون بإظهار الميم في باقي الأحرف
    أمثلة:
    وارزقوهمْ فيها وقلوبهمْ وجلة
    ملحوظة: لقالون وجه الصلة بواو في ميم الجمع وعلى هذا تسقط أحكام الميم الساكنة في هذه الحالة على اعتبار أن النون متحركة بضم الصلة.
    مثال:
    الإسكان وفيه الإخفاء الصلة وفيه سقوطه
    أنفسكمْ باتخاذكم أنفسكمو باتخاذكم

    باب الفتح والإمالة وبين اللفظين:
    الفتح:هو فتح الفم عند النطق بالحرف
    التقليل: وهو لفظ بين الفتح والإمالة ولقالون التقليل في كلمة التوراة على وجهين والفتح أشهر
    الإمالة : وهي الإضجاع هو أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء وله إمالة ألف هار من قوله تعالى: على شفا جرف هار في سورة التوبة
    باب يـــــــــاءات الإضافة:
    ياء الإضافة :هي ياء المتكلم التي تلحق بالأسماء والأفعال والحروف وأحكامها دائرة بين الفتح والإسكان:
    - يجب فتح ياء المتكلم وصلا قبل همزة القطع سواءً كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة مثل:
    إنـي أَعلم = إنـيَ أَعلم
    إنـي أُريد = إنـيَ أُريد
    نفسي إِنّي = نفسيَ إِنّي
    ويستثنى من ذلك إحدى وعشرون ياءً حيث تسكن وهي:
    الرقم الكلمة السورة والآية الرقم الكلمة السورة والآية
    01 بعهدي أوف البقرة 40 09 فاتبعني أهدك مريم 43
    02 فاذكروني أذكركم البقرة 152 10 أوزعني أن (2) نمل - أحقاف
    03 أنظرني إلى (3) الأعراف40 ، الحجر 36-79 11 يصدقني إني القصص 34
    04 أرني أنظر الأعراف 143 12 ذروني أقتل غافر 26
    05 لا تفتني ألا التوبة 49 13 تدعونني إليه (2)غافر43
    06 ترحمني أكن هود 47 14 أدعوني أستجب غافر 60
    07 يدعونني إليه يوسف 33 15 ذريتي إن الأحقاف 15
    08 إخوتي إن ربي يوسف 100 16 أخرتني إلى المنافقون 10
    09 آتوني أفرغ الكهف 96
    - يجوز إسكان ياء الإضافة وفتحها في كلمة ولئن رجعت إلى ربي إن ليْ لي َ عنده للحسنى
    - فتح الياء وصلا قبل همزة الوصل في المواضع التالية:
    الرقم الكلمة السورة والآية
    01 عهديَ الظالمين البقرة144
    02 لنفسيَ اذهب طه41
    03 في ذكريَ اذهبا طه 42
    04 إن قوميَ اتخذوا الفرقان 30
    05 من بعديَ اسمه أحمد الصف 06
    - فتح الياء وصلا في ومماتيَ لله الأنعام 162
    - أسكن الياء وصلا ووقفا في :
    الرقم الكلمة الآية والسورة
    01 ومحيايْ الأنعام 162
    02 وما كان لي عليكم إبراهيم22
    03 ولي فيها طه 18
    05 ما لي لا أرى النمل 20
    06 ولي نعجة ص 23
    07 ما كان لي من علم ص 69
    08 بيتي مؤمنا نوح 28
    أمّا كلمة معيَ ففتحها أين ما وقعت بشرط ألا تقع بعدها همزة قطع مفتوحة
    باب يـــــــاءات الزوائد:
    الياء الزائدة : هي الياء التي تثبت وصلا وتسقط خطا وهي تلحق الأسماء والأفعال وأحكامها دائرة بين الإثبات والحذف ولها ثلث أحوال:
    الحالة الأولى: إثبات الياء وصلا وحذفها وقفا
    الرقم الكلمة السورة والآية وصلا وقفا
    01 ومن اتبعن قل ءال عمران 20 ومن اتبعني قل ومن اتبعنْ
    02 يوم يأت لا تكلم هود 105 يوم يأتي لا تكلم يوم يأتْ
    03 لئن أخرتن إلى الإسراء 62 لئن أخرتني إلى لئن أخرتنْ
    04 فهو المهتد ومن(2) الكهف 17 والإسراء 97 فهو المهتدي ومن فهو المهتدْ
    05 يهدين ربي الكهف 24 يهديني ربي يهدينْ
    06 إن ترن أنا الكهف 39 إن ترني أنا إن ترنْ
    07 أن يؤتين خيرا الكهف 40 أن يؤتيني خيرا أن يؤتينْ
    08 أن تعلمن مما الكهف 66 أن تعلمني مما أن تعلمنْ
    09 نبغ فارتدا الكهف 64 نبغي فارتدا نبغْ
    10 ألا تتبعن أفعصيت طه 93 ألا تتبعني أفعصيت ألا تتبعنْ
    11 أتمدونن بمال النمل 36 أتمدونني بمال أتمدوننْ
    12 الجوار في البحر الشورى 32 الجواري في البحر الجوارْ
    13 المناد من مكان ق 41 المنادي من مكان المنادْ
    14 اتبعون أهدكم غافر 38 اتبعوني أهدكم اتبعونْ
    15 إلى الداع يقول القمر 8 إلى الداعي يقول إلى الداعْ
    16 إذا يسر هل الفجر 4 إذا يسري هل إذا يسرْ
    17 أكرمن وأما الفجر 15 أكرمني وأما أكرمنْ
    18 أهانن كلا الفجر 16 أهانني كلا أهاننْ
    الحالة الثانية: إثبات الياء وحذفها وصلا وحذفها وقفا وجها واحداً
    الرقم الكلمة السورة والآية وصلا وقفا
    01 دعوة الداع إذا البقرة 186 دعوة الداع/ي إذا الداع
    02 دعان فليستجيبوا البقرة 186 دعان/ي فليستجيبوا دعان
    03 يوم التلاق يوم غافر 15 يوم التلاق/ي يوم التلاق
    04 يوم التناد يوم غافر 32 يوم التناد/ي يوم التناد
    الحالة الثالثة: إثبات الياء وصلا ووقفا
    الرقم الكلمة السورة والآية وصلا وقفا
    01 يا عبادِ لاخوف الزخرف 68 يا عبادي لا يا عبادي

    تحريـــــــــــرات الأوجه:
    يراعى في ترتيب الأوجه الملاحظات التالية:
    - يقدّم الإسكان على الصلة في ميم الجمع
    - يقدم قصر المنفصل على توسطه
    ميم الجمع.هق ميم الجمع ميم الجمع ميم الجمع.هق
    إسكان إسكان إسكان إسكان
    صلة صغرى صلة صغرى صلة صغرى صلة صغرى
    صلة كبرى صلة صغرى صلة صغرى صلة كبرى
    ءا0نذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون وإذا خلو إلى شياطينهم قالوا إنّا معكم إنما

    مد منفصل ميم الجمع ميم الجمع مد منفصل
    قصر إسكان إسكان قصر
    قصر صلة صغرى صلة صغرى قصر
    توسط إسكان إسكان توسط
    توسط صلة صغرى صلة صغرى توسط
    يأيها الذين ءامنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة وله عذاب عظيم
    مد متصل مد متصل مد منفصل مد منفصل
    توسط توسط قصر قصر
    توسط توسط
    أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم يأيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم وأهليكم
    مد منفصل مد متصل مد متصل مد منفصل
    قصر توسط توسط قصر
    توسط توسط توسط توسط
    يأيها الذين ءامنوا لا...أولياء إن الله وملائكته يصلون علا النبيء يأيها

    مد متصل مد متصل عارض همزه مفتوح مد منفصل مد متصل عارض همزه مفتوح
    توسط توسط+ إسكان قصر توسط
    طول توسط+ إسكان قصر طول+إسكان
    توسط توسط
    توسط طول+إسكان
    وما تشاؤون إلا أن يشاء يأيها الذين ءامنوا لا...أولياء

    مد متصل مد متصل عارض همزه مكسور مد منفصل مد متصل عارض همزه مكسور
    توسط توسط+ إسكان قصر توسط+ إسكان
    طول +إسكان طول +إسكان
    توسط+ روم توسط+ روم
    توسط توسط+ إسكان
    طول +إسكان
    توسط+ روم
    فأخذناهم بالبأساء والضّراء ثمّ استوى إلى السماء
    مد متصل مد متصل عارض همزه مضموم مد منفصل مد متصل عارض همزه مضموم
    توسط توسط+إسكان قصر توسط+إسكان
    طول +إسكان طول +إسكان
    توسط+روم توسط+روم
    توسط+إشمام توسط+إشمام
    طول +إشمام طول +إشمام
    توسط توسط+إسكان
    قد مس ءاباءنا الضراءُ والسراءُ طول +إسكان
    توسط+روم
    مد عارض مد لين توسط+إشمام
    قصر قصر طول +إشمام
    توسط قصر كما ءامن السفهاء
    توسط
    طول طول عارض لين
    توسط قصر قصر
    قصر توسط
    ويفعلون ما يؤمرون وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين طول
    توسط توسط
    طول
    طول طول
    فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم

  2. #2
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    598
    معدل تقييم المستوى
    0
    جميل أخي الكريم ، و اصل بارك الله فيك
    إن المكارم أخلاق مطهـرة ** الديـن أولها و العقل ثانيها
    و العلم ثـالثها و الحلم رابعها ** و الجود خامسها و الفضل سادسها
    و البـر سـابعها و الشكـر ثامنها ** و الصبر تاسعـها و الليـن باقيـها
    -----
    استودعناكم عند الله


+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. رواية أبي المواهب الحنبلي لكتب الشيخ ابن عربي من رواية ابن حجر العسقلاني
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى وثائق من داخل المدرسة الصوفية وأدعياء مُتبعي المدرسة السلفية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 Mar 2009, 04:53 AM
  2. الإمام نافع المدني
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الأعلام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22 Sep 2008, 04:31 AM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23 Jun 2008, 01:27 AM
  4. حلقات مرئية للدكتور أيمن رشدي سويد رواية ورش عن نافع
    بواسطة لزرق في المنتدى القرآن وعلومه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01 Jun 2008, 09:14 PM
  5. بحار الأنوار : رواية الرافضة عن فضل آل البيت عن طريق الصحابة !
    بواسطة الهاشمي الحسني في المنتدى وثائق من داخل المدرسة السنية والإمامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27 Mar 2007, 09:35 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Arta Fans لعبة سونيك العاب بنات طبخ لعبة جاتا لعبة المصارعة لعبة كراش
MidPostAds By Yankee Fashion Forum