+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    2,439
    معدل تقييم المستوى
    0

    هل يناقض السيوطي نفسه ؟! (حول رسالة الامر بالاتباع )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين صلوات الله عليه في كل آن وحين ،، وبعد :

    كل من لديه أدنى معرفة بالإمام السيوطي يتيقن ويعرف تمامًا أن هذا الإمام العظيم لا يصح بتاتًا أن يكتب رسالة (الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع) ، وهاكم نموذجًا لما جاء في الرسالة وكتب الإمام السيوطي الأخرى ..

    بعض النقولات عن الرسالة المنسوبة إليه تخالف ما جاء في رسائله الأخرى
    • - أثر ابن مسعود في النهي عن الذكر الجماعي
    جاء في الرسالة المنسوبة إليه صفحة 5 ما نصه ((
    وعن أبي البحتري قال: أخبر رجل ابن مسعود رضي الله عنه أن قوماً يجلسون في المسجد بعد المغرب، فيهم رجل يقول: كبروا الله كذا، وسبحوا الله كذا وكذا، واحمدوا كذا وكذا. وقال عبد الله فإذا رأيتهم فعلوا ذلك فأتني فاخبرني بمجلسهم. فلما جلسوا أتاه الرجل فاخبره، فجاء عبد الله بن مسعود، فقال: والذي لا إله غيره لقد جئتم ببدعة ظلماً أو لقد فضلتم أصحاب محمد علماً! فقال عمر بن عتبة: نستغفر الله، فقال: عليكم بالطريق فالزموه ولئن أخذتم يميناً وشمالاً لتضلن ضلالاً بعيداً))
    انتهى كلامه .

    وأيضًا في صفحة 18 ما نصه :
    (( وقد كره ابن مسعود وغيره من الصحابة اعتياد الاجتماع في مكان مخصوص، وهو المنصوص عن أحمد أنه، قيل له: تكره أن يجتمع القوم يدعون الله تعالى ويرفعون أيديهم؟ فقال: ما أكره للإخوان إذا لم يجتمعوا على عهد إلا أن يكثروا.))

    • - حكم الجهر بالذكر
    وأيضًا جاء فيها ما نصه في صفحة 27 : (( بدع رفع الصوت في الصلاة على النبي ))
    وفي صفحة 28 : ((وتكلفهم رفع الصوت في الصلاة على النبي وذلك جهل))
    ويقول أيضًا صفحة 19 : ((ويكره رفع الصوت عند الدعاء)) !! ونقل عن الحسن البصري أنه قال : ((إن رفع الصوت عند الدعاء بدعة)) !! ولعل ليس هذا وقت مناقشتنا هل صح عن الحسن البصري هذا أم لا !!

    ذكر ما جاء في كتبه الأخرى مما يخالف ما جاء في هذه الرسالة
    • - حكم الاجتماع على الذكر عند الإمام السيوطي:
    قال الإمام السيوطي في رسالة (نتيجة الفكر في الجهر بالذكر) : ((

    مسألة: الحمد لله وكفى ، وسلام على عباده الذين اصطفى. سألت أكرمك الله عما اعتاده السادة الصوفية من عقد حلق الذكر والجهر به في المساجد ورفع الصوت بالتهليل .. وهل ذلك مكروه أو لا؟..

    الجواب: إنه لا كراهة في شيء من ذلك وقد وردت أحاديث تقتضي استحباب الجهر بالذكر وأحاديث تقتضي استحباب الأسرار به والجمع بينهما أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص كما جمع النووي بمثل ذلك بين الأحاديث الواردة باستحباب الجهر بقراءة القرآن والواردة باستحباب الأسرار بها وها أنا أبين ذلك فصلا فصلا.)) انتهى كلامه .
    وأيضًا قال بعد أن ذكر أحاديث استحباب رفع الصوت بالذكر : ((إذا تأملت ما أوردنا من الأحاديث عرفت من مجموعها أنه لا كراهة البتة في الجهر بالذكر بل فيه ما يدل على استحبابه إما صريحا أو التزاما كما أشرنا إليه))

    قلت : وهذا يناقض ما جاء في الرسالة المنسوبة زورًا إليه أنه قال : ((ويكره رفع الصوت عند الدعاء)) و ((بدع رفع الصوت في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ))!! ويناقض ما نقله عن الحسن البصري أنه قال : ((إن رفع الصوت عند الدعاء بدعة)) !!

    فكيف نقول إن الإمام السيوطي هو نفسه قائل ما جاء في الرسالة المنسوبة إليه وأيضًا هو قائل ما جاء في رسالته "نتيجة الفكر في الجهر بالذكر" ؟!

    • - الإمام السيوطي يجمع الأحاديث الواردة في استحباب الجهر بالذكر والاجتماع عليه:
    جمع الإمام السيوطي في رسالته (نتيجة الفكر في الجهر بالذكر) خمس وعشرين حديثًا ويذكر تلقاء بعضها أوجه دلالتها للذكر الجماعي أو للجهر بالذكر .
    ومن ذلك قوله : (((الحديث الأول):
    أخرج البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقول الله أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني ، فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وان ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه) ، والذكر في الملأ لا يكون إلا عن جهر))

    حيث أنه ذكر الحديث ثم ذكر بعده وجه دلالته ، وأيضًا قوله : (((الحديث السادس):
    أخرج الحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي سعيد الخدري قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون).

    (الحديث السابع):
    أخرج البيهقي في شعب الإيمان عن أبي الجوزاء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقين أنكم مراؤون) - مرسل، ووجه الدلالة من هذا والذي قبله أن ذلك إنما يقال عند الجهر دون الإسرار.))

    قلت : وكل هذا الكلام يناقض ما جاء في الرسالة المنسوبة إليه أنه قال : ((ويكره رفع الصوت عند الدعاء)) وأنه قال : ((كره ابن مسعود وغيره من الصحابة اعتياد الاجتماع في مكان مخصوص)) فواعجبي !!

    • - الإمام السيوطي يرد على نفاة الذكر الجماعي والجهر به:
    رحمك الله من إمام .
    - يرد على من يستشهد بقوله تعالى { واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخيفة دون الجهر من القول }.

    قال الإمام السيوطي -رحمه الله ونفعنا به- : ((فإن قلت: قال الله تعالى: (واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول) قلت: الجواب عن هذه الآية من ثلاثة أوجه:
    الأول: إنها مكية كآية الإسراء (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها) وقد نزلت حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر بالقرآن فيسمعه المشركون فيسبون القرآن ومن أنزله فأمر بترك الجهر سدا للذريعة كما نهى عن سب الأصنام لذلك في قوله تعالى (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) وقد زال هذا المعنى وأشار إلى ذلك ابن كثير في تفسيره.
    الثاني: إن جماعة من المفسرين منهم عبد الرحمن بن زيد بن أسلم شيخ مالك وابن جرير حملوا الآية على الذاكر حال قراءة القرآن وانه أمر له بالذكر على هذه الصفة تعظيما للقرآن أن ترفع عنده الأصوات ويقويه اتصالها بقوله: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا).
    قلت: وكأنه لما أمر بالإنصات خشي من ذلك الإخلاد إلى البطالة فنبه على أنه وإن كان مأمورا بالسكوت باللسان إلا أن تكليف الذكر بالقلب باق حتى لا يغفل عن ذكر الله ولذا ختم الآية بقوله (ولا تكن من الغافلين).
    الثالث: ما ذكره الصوفية أن الأمر في الآية خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم الكامل المكمل وأما غيره ممن هو محل الوساوس والخواطر الردية فمأمور بالجهر لأنه أشد تأثيرا في دفعها قلت: ويؤيده من الحديث ما أخرجه البزار عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى منكم بالليل فليجهر بقراءته فإن الملائكة تصلي بصلاته وتسمع لقراءته وإن مؤمني الجن الذين يكونون في الهواء وجيرانه معه في مسكنه يصلون بصلاته ويستمعون قراءته وأنه ينطرد بجهره بقراءته عن داره وعن الدور التي حوله فساق الجن ومردة الشياطين).

    - يرد على من يستشهد بقوله تعالى { واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخيفة دون الجهر من القول }.
    قال الإمام السيوطي -رحمه الله ونفعنا به- : ((فإن قلت: فقد قال تعالى (ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين) وقد فُسّر الاعتداء بالجهر في الدعاء قلت: الجواب عنه من وجهين:
    أحدهما: أن الراجح في تفسيره أنه تجاوز المأمور به أو اختراع دعوة لا أصل لها في الشرع.
    ويؤيده ما أخرجه ابن ماجة والحاكم في مستدركه وصححه عن أبي نعامة رضي الله عنه أن عبد الله بن مغفل سمع ابنه يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة. فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الدعاء) فهذا تفسير صحابي وهو أعلم بالمراد.
    الثاني: على تقدير التسليم فالآية في الدعاء لا في الذكر والدعاء بخصوصه الأفضل فيه الإسرار لأنه أقرب إلى الإجابة ولذا قال تعالى (إذ نادى ربه نداء خفيا) ومن ثم استحب الإسرار بالاستعاذة في الصلاة اتفاقا لأنها دعاء.))

    • - الإمام السيوطي يرد أثر ابن مسعود :
    جاء في الرسالة المنسوبة إليه أنه قال : (( وقد كره ابن مسعود وغيره من الصحابة اعتياد الاجتماع في مكان مخصوص))
    ومن كلامه هذا يشير إلى أثر ابن مسعود في النهي عن الذكر الجماعي .
    وقد نقل أثر ابن مسعود في الرسالة المنسوبة إليه صفحة 5 .

    والآن انظر كيف يرد هذا الأثر .

    قال الإمام السيوطي في رسالة ((نتيجة الفكر في الجهر بالذكر)) : ((
    فإن قلت فقد نقل عن ابن مسعود أنه رأى قوما يهللون برفع الصوت في المسجد فقال: (ما أراكم إلا مبتدعين حتى أخرجهم من المسجد) قلت هذا الأثر عن ابن مسعود يحتاج إلى بيان سنده ومن أخرجه من الأئمة الحفاظ في كتبهم وعلى تقدير ثبوته فهو معارض بالأحاديث الكثيرة الثابتة المتقدمة وهي مقدمة عليه عند التعارض.
    ثم رأيت ما يقتضي إنكار ذلك عن ابن مسعود قال الإمام أحمد بن حنبل في كتاب الزهد ثنا حسين ابن محمد ثنا المسعودي عن عامر بن شقيق عن أبي وائل قال: (هؤلاء الذين يزعمون أن عبد الله كان ينهى عن الذكر ما جالست عبد الله مجلسا قط إلا ذكر الله فيه).
    وأخرج أحمد في الزهد عن ثابت البنابي قال: (إن أهل ذكر الله ليجلسون إلى ذكر الله والله وأن عليهم من الآثام أمثال الجبال وأنهم ليقومون من ذكر الله تعالى ما عليهم منها شيء).)) انتهى كلامه .

    قلت : انظر كيف قام بالرد على من استدل بأثر ابن مسعود ، فهل يعقل يا معشر أهل العقول أن يستدل الإمام السيوطي بالأثر في رسالة ، ويرد على من استدل به في رسالة أخرى !

    هذا ما لدي الآن ، وإن شاء الله في الأيام القادمة سأبحث في الكتب الأخرى لهذا الإمام العظيم لعلي أجد فيها ما ناقض ما جاء في الرسالة المنسوبة إليه .

    ولمن أراد قراءة رسالة "نتيجة الفكر في الجهر بالذكر" للإمام السيوطي يجدها على الرابط التالي :
    http://frzdqi.net/cutenews/mjlah.php...om=&ucat=2&x=2

    وصلى الله على سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلامه وعلى آله وصحبه أجمعين في كل وقت وحين والحمد لله رب العالمين .

    كتبه : الهاشمي الحسني.
    مُحَدِّثُ الحَرَمَيْن العَلاَّمَة المُسْنَد السَّيِّد
    مُحَمَّد بِنْ عَلَوِي المَالِكِي الحَسَنِي
    رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى

    ويظهر في الصّورة "الشّيخ الحبيب علي الجفري" حفظه الله تعالى
    ********************
    للتّواصل عبر الـماسنجر ( MSN ) :

  2. #2
    السيف الصقيل الصورة الرمزية حسام دمشقي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    2,546
    معدل تقييم المستوى
    0
    يفسر أحدهم مجالس الذكر بمجالس العلم، لقول أحد السلف لذلك، وهذا المعنى الذي ذكر هو معنى من معاني الذكر فله معنى العلم، وقراءة القرآن ، والذكر المعروف عند عامة الخلق

    ورضي الله عن عبد الله بن رواحة الذي كان إذا رأى واحداً من أصحاب رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ هرع إليه قائلاً‏:‏ ‏(‏تعال بنا نؤمن بربنا ساعة‏)‏ فقال هذا الكلام مرَّة لواحد من الذين دخلوا الإسلام حديثاً‏،‏ غضب من كلام عبد الله بن رواحة هذا‏،‏ وأتى رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ يقول‏:‏ أرأيت يارسول الله إلى ابن رواحة‏،‏ إنه يعدل عن الإيمان بالله عز وجل كما تقول‏،‏ إلى الإيمان بالله ساعة‏.‏ فقال له رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ‏:‏ ‏(‏‏(‏يرحم الله ابن رواحة‏،‏ إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة‏)‏‏)‏ لماذا يقول عبد الله ابن رواحة لمن يرى من الصحابة‏:‏ ‏(‏تعال بنا نؤمن بربنا ساعة‏)‏‏؟‏ لأن هنالك سبيلين إلى الإيمان‏:‏ السبيل الأول‏:‏ سبيل يخلو به الإنسان مع نفسه ليغرس مبدأ الإيمان بين جوانحه‏،‏ أما السبيل الثاني‏:‏ فلا يكون إلا بالتلاقي‏،‏ لا يكون إلا بالاحتكاك‏،‏ لا يكون إلا في مجالس من هذا القبيل‏،‏ عندئذ تتلاقح الأنوار‏،‏ وتمتد وشيجة الإيمان من قلب إلى قلب‏،‏ ومن عقل إلى عقل‏،‏ فيتنامى من ذلك الإيمان‏.
    كما أن حديث حلق الذكر المعروف الطويل الذي فيه يسبحونك ويحمدونك ويهللونك أدل دليل على وجود ذكر لله غير مجالس العلم التي تبحث في الأحكام وغيرها‏

  3. #3
    أخصائي قضايا الوهابية الصورة الرمزية النور
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    1,080
    معدل تقييم المستوى
    10
    بارك الله فيك

    كتاب حاول الوهابية دسّه على الإمام السيوطي

    هداهم الله لا يتورعون في أي عمل يوافق هواهم

  4. #4
    مشرف الصورة الرمزية محمد اليافعي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4,387
    معدل تقييم المستوى
    0
    [align=right:f9cde65b82]غريبه لاول مرة اسمع بهذه الرسالة !!

    ولو اخذت نظرة ولو بسيطة على الحاوي للفتاوي لرأيت المخالفة 180 درجة !!

    ولله في خلقه شؤون !!

    ثم لو فرضنا جدلا ان هذه للسيوطي - ونحن لانسلم - ، فما ادرانا انها آخر كتبه !! ، اي انها خلاصة فكره في اخر عمره !! ..

    ولهذا فالامام السيوطي قد كانت له كتبا كثيرة ، ولكن قلما تراجع عن فتاوى سابقة ، وهذا ما كان يدهشني في السيوطي رحمه الله ...

    فهو اقل العلماء تراجعا عن ما افتى به سابقاً ، فقد كان لايصدر الفتوى الا بعد التمحيص الشديد ..

    فمثل هذه المهزلة التي تنسب اليه هي جد مستحيله ..

    والله اعلم [/align:f9cde65b82]

  5. #5
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    2,439
    معدل تقييم المستوى
    0

    أخي حسام .
    زيَّنت الموضوع بهذه الكلمات النيرات أشكرك عليها .

    سيدي النور .
    هذا الكتاب بالرغم من إنه مخالف تمامًا لمنهج الإمام السيوطي ، إلى أن مؤلفه يقول بتقسيم البدعة !! ويستشهد بكلام الإمام الغزالي !! فأنا والله احترت هل مؤلفه صوفي أم وهابي أم ماذا ؟!

    وأشكركم سيدي على مروركم بموضوع الفقير المتواضع فأنا منذ مدة وأنتظر متى يعود النور ..

    سيدي محمد اليافعي .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد اليافعي
    غريبه لاول مرة اسمع بهذه الرسالة !!

    ولو اخذت نظرة ولو بسيطة على الحاوي للفتاوي لرأيت المخالفة 180 درجة !!

    ولله في خلقه شؤون !!
    نعم أخي صدقت ، وأنا إن شاء الله سأحاول إثبات مخالفة صاحب الرسالة لمنهج الإمام الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى .. وهذه أولى محاولاتي .

    وأشكرك سيدي على تعليقك المفيد ، والكتاب اطلعت عليه من خلال المكتبة الشاملة الوهابية .. وما زال لم يقع في يدي بعد .

    وأشكركم سادتي طلبة العلم (حسام ، النور ، محمد اليافعي) مروركم وتعليقكم.
    مُحَدِّثُ الحَرَمَيْن العَلاَّمَة المُسْنَد السَّيِّد
    مُحَمَّد بِنْ عَلَوِي المَالِكِي الحَسَنِي
    رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى

    ويظهر في الصّورة "الشّيخ الحبيب علي الجفري" حفظه الله تعالى
    ********************
    للتّواصل عبر الـماسنجر ( MSN ) :

  6. #6
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,959
    معدل تقييم المستوى
    10
    للرفع

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. 3-هل يناقض السيوطي نفسه ؟! (حول رسالة الأمر بالاتباع )
    بواسطة الهاشمي الحسني في المنتدى الحوار بين الصوفية وبين أدعياء المدرسة السلفية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05 Nov 2008, 01:09 PM
  2. 2-هل يناقض السيوطي نفسه ؟! (حول رسالة الامر بالاتباع )
    بواسطة الهاشمي الحسني في المنتدى الحوار بين الصوفية وبين أدعياء المدرسة السلفية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05 Nov 2008, 10:15 AM
  3. من يساطيع ان يوضح الامر؟
    بواسطة محمداقبال في المنتدى الحوار بين الصوفية وبين أدعياء المدرسة السلفية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16 Aug 2008, 02:15 PM
  4. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16 Mar 2008, 12:08 PM
  5. ابن تيمية رحمه الله يعارض و يناقض نفسه
    بواسطة محب سيدنا النبي في المنتدى وثائق من داخل المدرسة الصوفية وأدعياء مُتبعي المدرسة السلفية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28 Jun 2007, 12:20 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك