+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    2,439
    معدل تقييم المستوى
    0

    الدفاع عن الحبيب الجفري 3 (عبدي أنا أريد وأنت تريد)

    ويقول الجفري ص50 : وجاء في بعض الأحاديث القدسية : عبدي أنا أريد وأنت تريد الخ

    جاء في كلام المعترض أن هذا من الإسرائيليات وكل من أورده .كقصة جرت مع سيدنا موسى -عليه الصلاة والسلام - والخطاب فيها إنما هو من الله لموسى عليه السلام .

    أقول :
    1* حكم المعترض أن هذا الخبر من الإسرائيليات وتقدم في رد الاعتراض الثاني حكم روايتها على جهة الحكاية إذا لم تكن مخالفة لشرعنا .

    2* قال المعترض بأن هذا الخطاب من الله لسيدنا موسى عليه السلام ألا يعني ذلك أنه حديث قدسي ؟ إلا أن يكون عند المعترض تعريف جديد للحديث القدسي لم يسبق إليه .

    الحديث القدسي : هو الكلام غير المعجز الموحى به من الله تعالى بواسطة الملك أو بالإلهام أو بالمنام خطاباً لنبي من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام له خاصة أو يؤمر بتبليغه لأمته ، ومن اطلع على كتب الأحاديث القدسية يجد الكثير منها خطابات من الله تعالى لأنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام ، فالخبر المذكور بإقرار المعترض خطاب من الله تعالى لسيدنا موسى عليه السلام وهذا يعني أنه حديث قدسي من رواية أهل الكتاب فهو من الإسرائيليات ، وليس كل شيء من الإسرائيليات موضوع أو مكذوب يجب رده بل منها ما هو مقبول ومنها ما هو متوقف فيه كما تقدم

    3* معنى هذا الخبر صحيح لا يتعارض مع أصول العقيدة الصحيحة ويوجد في الأحاديث الصحيحة ما يؤيد معناه وإليك أخي المسلم البيان :
    1* في الخبر إثبات صفة الإرادة لله تعالى في قوله – عبدي أنا أريد – وإثبات صفة الإرادة لله تعالى لا ينكره مسلم لقيام الأدلة القطعية نقلاً وعقلاً على إثباتها .

    وفي قوله – وأنت تريد – إثبات الإرادة للعبد ولا ينكر ذلك إلا الجبرية ، وإرادة العبد هذه هي المخلوقة في العبد المعبر عنها بالجزء الاختياري أو الكسب عند أهل السنة والجماعة وإرادة العبد هذه ليست موجبة على الله تعالى وليس بينها وبين أفعال العبد تلازم عقله بحيث لا يصح تخلفه بل هي سبب عادي يخلق الله عنده ما يشاء أولا يخلق وفي قوله تعالى : ﴿ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴾{التكوير:29} ، بيان لهذه الحقيقة وكذلك في قوله عليه الصلاة والسلام : ﴿ مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ {رواه أبو داود برقم 4413} قال العلماء في معناه : ﴿ ما شاء الله كان ﴾ وإن لم يشأه الخلق ، ﴿ وما لم يشأ لم يكن ﴾ وإن شاءه الخلق . وهذا الأمر معلوم من الدين بالضرورة لا ينكره أحد من المسلمين المؤمنين ، وخالف فيه المعتزلة والجبرية كما هو معلوم .

    وهذا المعنى الذي أشرت إليه هو مضمون ما جاء في الخبر ) ولا يكون إلا ما أريد ( فنعمل الأسباب ومنها الهم والعزم مع نفي التأثير الذاتي عنها ونتوكل على الله رب العالمين مسبب الأسباب

    وفي قوله – فكن لي كما أريد أكن لك كما تريد – بيان ما ذكره الشيخ ابن تيمية وابن القيم وغيرهما رحمهم الله تعالى من الإرادة الشرعية المتلازمة مع محبة الله سبحانه ورضاه وأمره فعلاً ونهيه تركاً فمعنى القول : / فكن لي كما أحب أكن لك كما تحب / وهذ المعنى ورد في نصوص شرعية صحيحة ما يثبته ويؤكده ومنها :

    1* حديث صحيح البخاري برقم{64}عن أبي واقد الليثي في قصة الثلاثة الذين دخلوا مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في حلقة من أصحابه فجلس الأول في الحلقة والثاني استحا فجلس خلفهم والثالث أعرض فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ﴿ أَلَا أُخْبِرُكُمْ عَنْ النَّفَرِ الثَّلَاثَةِ أَمَّا أَحَدُهُمْ فَأَوَى إِلَى اللَّهِ فَآوَاهُ اللَّهُ وَأَمَّا الْآخَرُ فَاسْتَحْيَا فَاسْتَحْيَا اللَّهُ مِنْهُ وَأَمَّا الْآخَرُ فَأَعْرَضَ فَأَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ ﴾ أليس هذا الحديث يبين صحة معنى ذلك الخبر .

    2* حديث الصحيح : ﴿ وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعً ﴾{أخرجه البخاري برقم 6856} ولفظه عند مسلم ﴿مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا ﴾ الحديث برقم{4927}أليس هذا الحديث دالاً على ذلك .

    3* حديث ﴿ من كان يحب أن يعلم منـزلته عند الله فلينظر كيف منـزلة الله عنده فإن الله ينـزل العبد منه حيث أنزله من نفسه ﴾{ رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط وفيه عمر بن عبد الله مولى عفرة وقد وثقه غير واحد وضعفه جماعة، وبقية رجالهم رجال الصحيح}.

    4* حديث﴿ فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي ﴾{أخرجه البخاري برقم 6856} وهو معنى قوله تعالى : ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾{سورة البقرة:152} ، قوله تعالى : ﴿ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ﴾{سورة التوبة:67} .

    وهذا معنى قول علماء التصوف ) إذا أردت أن تعرف قدرك عند الله فانظر إلى قدر الله عندك ( فمعنى الخبر صحيح موافق لما جاء في الكتاب الكريم والسنة الصحيحة .

    وهذا هو معنى قول الحبيب الجفري : هذا المعنى هو باب حقيقة العبودية ، والذي سأل المؤلف عن معناه وادعى أنه لا يجده في كل كتب العقيدة والسنة والفقه ، أقول : نعم لا يجد معنى ذلك ولا ما يدل عليه في كتب العقيدة الوهابية وكتب سنتهم وفقههم لأنهم لم يبحثوا عن العبودية لله رب العالمين فضلاً عن حقائقها وإنما يبحثون عن عبودية الدرهم والدينار والشهرة بالباطل والسمعة والجاه .
    ﴿ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ﴾{سورة البقرة:16} .

    ثم قال المعترض : والمشكلة الكبرى هي نسبة هذا الكلام لله سبحانه وتعالى الخ
    أقول : ما معنى هذا الكلام وقد أثبت قبل أسطر أنه خطاب من الله تعالى لسيدنا موسى عليه السلام فهو ينسبه إلى الله تعالى ، وهذا معنى الأحاديث القدسية عند جميع علماء الحديث .

    فما هذا التناقض في كلام المعترض يقول أولاً هو خطاب الله لموسى فنسبه إلى الله ثم اعترض بقوله والمشكلة الكبرى نسبة هذا الكلام لله سبحانه وتعالى ؟

    http://www.abdalhadialkharsa.com/ind...viewArt&id=230
    مُحَدِّثُ الحَرَمَيْن العَلاَّمَة المُسْنَد السَّيِّد
    مُحَمَّد بِنْ عَلَوِي المَالِكِي الحَسَنِي
    رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى

    ويظهر في الصّورة "الشّيخ الحبيب علي الجفري" حفظه الله تعالى
    ********************
    للتّواصل عبر الـماسنجر ( MSN ) :

  2. #2
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    الأخ الهاشمي هل راجعت البريد الخاص مشكورا؟

  3. #3
    عضو مسجل الصورة الرمزية ابنة رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    1,583
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاك الله خيراً ونفع بك
    صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله
    اللهم صلِّ وسلم عليه صلاة تغفر بها ذنوبنا وتستر بها عيوبنا وتكشف بها كروبنا وتعجل بها مطلوبنا بجوار محبوبنا صلى الله عليه وسلم
    بسر الفاتحة

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الدفاع عن الحبيب الجفري 17 (عدم أمن الملائكة من مكر الله)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 Mar 2010, 12:30 AM
  2. الدفاع عن الحبيب الجفري 13 (حديث: من صلى علي مرة..)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20 Jan 2010, 05:11 PM
  3. الدفاع عن الحبيب الجفري 6 (قصة العابد ..)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18 Mar 2008, 05:46 PM
  4. الدفاع عن الحبيب الجفري 19 (حول البدعة)
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06 Oct 2007, 07:49 PM
  5. الدفاع عن الحبيب الجفري 9 (حديث: يا أهل المحشر..)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08 Mar 2007, 06:11 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك