+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    السيف الصقيل الصورة الرمزية حسام دمشقي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    2,546
    معدل تقييم المستوى
    0

    الدفاع عن الحبيب الجفري 15 (حول وجوب الوضوء من لحم القعود)

    قال المعترض : ويقول الجفري ص64 : في معرض السخرية والتهكم بالقائلين بوجوب الوضوء من أكل لحم الجمل : ثم أورد كلام الحبيب الجفري .
    أقول :
    1- لا أدري كيف اطلع المعترض على قلب ونية وقصد الحبيب الجفري فحكم عليه بالسخرية والتهكم ، وأين السخرية والتهكم في الكلام الذي ذكره ؟ على كل قارئ عاقل منصف أن يقرأ كلام الحبيب الجفري وأن يدلني على موضع السخرية والتهكم فيه لأني لم أعثر عليه .
    إن المنهج الوهابي الذي ينتمي إليه المعترض والمبني على سوء الظن بعباد الله وعلى التشفي بالافتراء عليهم والإساءة إليهم هو الذي جعله يحكم على كلام الحبيب الجفري وغيره من العلماء الربانيين بأنه سخرية وتهكم.
    قال الله تعالى في قوم سيدنا نوح عليه السلام : ﴿ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ {الآية 38 هود} .
    2- ادعى المعترض أن السخرية والتهكم بالقائلين بوجوب الوضوء من أكل لحم الجمل :
    أقول : القائلون بوجوب الوضوء من أكل لحم الجمل هم السادة الحنابلة رحمهم الله تعالى ، ولا أتصور ولا أصدق أن مسلماً عامياً فضلاً عن عالم كالحبيب الجفري يصدر منه استهزاء وسخرية بالإمام المبجل أحمد بن حنبل رضي الله عنه وأتباعه .
    إن أهل السنة والجماعة علماء وعوام مجمعون على تعظيم الأئمة المجتهدين وتعظيم ما استنبطوه من الأحكام الفقهية من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم .
    فهل يصح لنا شرعاً أن ننسب إنساناً ما إلى السخرية والتهكم بالفقه وأهله ؟ إن ذلك كذب وافتراء بُنيا على سوء ظن وريبة ولا يصح لمسلم الاتصاف بهما في تعامله مع أخيه المسلم .
    3- جاء في كلام الحبيب الجفري : جاء في رواية أخرى أن رجلاً أكل من لحم القعود : ... الخ
    أقول : لا أصل لهذه الرواية ولا يصح جعلها علةً لحديث : ﴿ من أكل لحم جزور فليتوضأ ﴾ إن الذين ذكروا هذه القصة من السادة الشافعية رحمهم الله تعالى أرادوا تخصيص عموم الحديث بواقعة عين لا يقاس عليها ، وبما أن القصة لم تثبت من طريق فلا داعي لتخصيص عموم الحديث بل هو عام ثم نسخ على مذهب جمهور الفقهاء كما سيأتي .
    وهنا أمر لا بد من أن أشير إليه : وهو أنني لست موافقاً للحبيب الجفري في جميع ما قاله ويقوله ، ولست منكراً على المعترض كذلك جميع ما قاله ويقوله فلا تربطني بالأول صداقة تجعلني أقبل خطأه ، ولا عداوة بيني وبين المعترض تجعلني أرد صوابه ، إنما أنا مع الحق أدور معه حيث دار ، والحق أحق أن يتبع ، فأنا صديق الحق ولو ظهر على لسان مبغض ، وعدو الباطل ولو ظهر على لسان محب .
    هنا مثلاً قلت : لا أصل لهذه الرواية والقصة راداً قول الحبيب الجفري ، وأطالبه ببيان مصدرها إن ثبتت عنده بطريقٍ ما ، فإن ظهر عدم ثبوتها فهي هفوة وقديماً قيل : لكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة ، ولكن لا ينبغي أن يصدر مثلها من مثله ، وجل من لا يخطئ .
    الذي جعلني أرد على المعترض هو اعتداؤه من خلال ردوده على الحبيب الجفري على منهج أمةٍ من الناس من سلف الأمة وخلفها ، هو تكفيره للسادة أهل التصوف جملةً وتفصيلا ، هو تفسيقه وتبديعه لمن هم عند العامة والخاصة مشهود لهم بالولاية والتقوى والصلاح .
    ولا يجعلني هذا الذي ذكرته أن أرد حقاً يقوله في مسألةٍ ما لأن ذلك حق العلم والعدل قال تعالى : ﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى {الآية 8 المائدة} .
    4- الكلام حول حديث : ﴿ من أكل لحم القعود فليتوضأ ﴾ والذي أورده الحبيب الجفري في كلامه :
    أقول : الحديث ضعيف الإسناد وقد عمل به الفقهاء الحنابلة رحمهم الله تعالى لمّا تقوى بالصحيح والحسن عند مسلم وأبي داود وفيهما الأمر بالوضوء من لحوم الإبل .
    وقد أشار إلى الحديث العلامة المناوي رحمه الله تعالى في فيض القدير عند شرحه لحديث : ﴿ من أكل لحماً فليتوضأ ﴾ وقد ذكره الإمام السيوطي رحمه الله تعالى في الجامع الصغير ونسبه إلى الإمام أحمد والطبراني ورمز لحسنه وهو موجود عندهما كما قال السيوطي رحمه الله تعالى فهو في المسند برقم 16963/ 21453 وفي معجم الطبراني في معجمه الكبير برقم 5492 .
    قال العلامة المناوي ما نصه : ﴿ من أكل لحماً فليتوضأ ﴾ أي لحم إبل كما يرشد إليه بعض الروايات أو لحماً مسته النار كما جاء في الأخبار من الأمر بالوضوء مما مسته ، وكيفما كان فالخبر منسوخ أو محمول على الندب . {حم طب عن سهل بن الحنظلية رضي الله عنه} رمز لحسنه ، قال الهيثمي : وفيه سليمان بن أبي الربيع لم أر من ترجمه ، والقاسم بن عبد الرحمن مختلف في الاحتجاج به .
    وذهب الجمهور من الفقهاء رحمهم الله تعالى إلى أن أحاديث وجوب الوضوء من أكل لحم الجمل والجزور والقعود منسوخة خلافاً للإمام أحمد رحمه الله تعالى : قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في شرحه للحديث الصحيح عند مسلم رحمه الله :
    اختلف العلماء في أكل لحوم الجزور فذهب الأكثرون إلى أنه لا ينقض الوضوء وممن ذهب إليه الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود وأبي بن كعب وابن عباس وأبو الدرداء وأبو طلحة وعامر بن ربيعة وأبو أمامة رضي الله عنهم أجمعين وجماهير التابعين ومالك وأبو حنيفة والشافعي وأصحابهم رحمهم الله تعالى .
    وذهب إلى انتقاض الوضوء به أحمد بن حنبل وإسحق بن راهويه ويحيى بن يحيى وأبو بكر بن المنذر وابن خزيمة واختاره الحافظ أبو بكر البيهقي وحكي عن أصحاب الحديث مطلقاً وحكي عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين واحتج هؤلاء بحديث الباب وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : ﴿ نعم فتوضأ من لحوم الإبل ﴾ وبحديث البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : ﴿ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الإبل فأمر به ﴾ قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى وإسحق بن راهويه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا حديثان حديث جابر وحديث البراء ، وهذا المذهب أقوى دليلاً وإن كان الجمهور على خلافه وقد أجاب الجمهور عن هذا الحديث بحديث جابر رضي الله عنه ﴿ كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار ﴾ ولكن هذا الحديث عام وحديث الوضوء من لحوم الإبل خاص والخاص مقدم على العام والله أعلم 1.هـ
    أقول : ولذلك استحب الفقهاء رحمهم الله القائلون بنسخ أحاديث وجوب الوضوء من أكل لحم الجزور الوضوء خروجاً من الخلاف .
    وليُعلم أنه لم يبلغ المتأخرين جميع أدلة الفقهاء المتقدمين ، فربما يكون عند المتقدمين من جماهير الصحابة والتابعين القائلين بالنسخ أدلة أخرى غير ما ذكره الإمام النووي رحمه الله ولكن لم تبلغنا ، وقد ذكر في ترجمة الإمام البخاري رحمه الله أنه قال: أخرجت هذا الكتاب – يعني الصحيح - من زهاء ست مئة الف حديث ، ولم يذكر في صحيحه منها سوى سبعة آلاف ونيفاً بالمكرر ، والله أعلم .
    فتبين من كلام الإمام النووي رحمه الله أن الشافعية والجمهور قائلون بنسخ الأحاديث التي قال بها الحنابلة ، ولم يذكر الشافعية ولا غيرهم نسخ الأحاديث أو تخصيصها بالقصة التي رواها الحبيب الجفري نقلاً عن غيره .
    5- ثم قال المعترض : ثم ادعى الجفري أن الإمام الشافعي عمل بهذه القصة السخيفة .
    أقول : الإمام الشافعي رحمه الله تعالى قال بنسخ الأحاديث ولم يعتمد في ذلك على القصة المذكورة كما تقدم ، أما قوله : / السخيفة / فهي زيادة من المعترض ولم يقل الحبيب الجفري بأن القصة سخيفة ولم يصفها بذلك ، فمن الأمانة العلمية ألا يوهم المعترض القارئين أن الحبيب الجفري يستخف بالإمام الشافعي رحمه الله تعالى واستدلالاته الفقهية بل هو والصوفية جميعاً على التعظيم له ولغيره من الأئمة الفقهاء رحمهم الله تعالى خلافاً للوهابية الذين تمتلأ كتبهم بتنقيص الأئمة وأتباعهم من الفقهاء ابتداءً من الشتائم وانتهاءً بالتكفير واقرؤا إن شئتم التأكد من ذلك ﴿ قاموس شتائم الألباني ﴾ ا.هـ

    http://www.abdalhadialkharsa.net/ind...viewArt&id=122

  2. #2
    عضو مسجل الصورة الرمزية ابنة رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    1,583
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاك الله خيرًا .. نفع الله بك
    صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله
    اللهم صلِّ وسلم عليه صلاة تغفر بها ذنوبنا وتستر بها عيوبنا وتكشف بها كروبنا وتعجل بها مطلوبنا بجوار محبوبنا صلى الله عليه وسلم
    بسر الفاتحة

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الدفاع عن الحبيب الجفري 32 (حول الوضوء من لحم الجمل ، والصلاة في مبارك الإبل)
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25 Nov 2010, 01:57 PM
  2. الدفاع عن الحبيب الجفري 13 (حديث: من صلى علي مرة..)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20 Jan 2010, 05:11 PM
  3. الدفاع عن الحبيب الجفري 6 (قصة العابد ..)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18 Mar 2008, 05:46 PM
  4. الدفاع عن الحبيب الجفري 19 (حول البدعة)
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06 Oct 2007, 07:49 PM
  5. الدفاع عن الحبيب الجفري 9 (حديث: يا أهل المحشر..)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08 Mar 2007, 06:11 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك