+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرف عام الصورة الرمزية محب الحبيب علي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ملكوت الله
    المشاركات
    16,959
    معدل تقييم المستوى
    10

    الدفاع عن الحبيب الجفري 27 (الاعتراض على قصة عارف تصدّق وهو في الخلاء)

    - قال المعترض : في الصفحة / 130 / يذكر قصة سخيفة ...الخ أقول : العقول والأذواق مختلفة في درجات التحسين والتقبيح فما يحسّنه رجل بعقله يقبّحه آخر ، وما يراه سخيفاً بذوقه يعظّمه آخر ، ولاختلاف ذلك اتفق العلماء على أن التحسين والتقبيح للشرع وحده فالحسن ما حسّنه الشرع والقبيح ما قبّحه الشرع ، فإذا احتكمنا إلى الشرع الشريف في القصة التي أوردها الحبيب الجفري لم نجد دليلاً شرعياً يدل على قبحها وسخافتها كما زعم المعترض .
    فالكلام في بيت الخلاء إن كان قرآناً أو ذكراً فهو محرّم لنجاسة المكان ، وإن كان كلاماً خالياً عن القرآن والذكر وفي حالة ستر العورة فليس بمحرّم ولا مكروه ، فلو قدّر أن الرجل قال لولده / تصدّق بكذا / هل كلامه هذا قرآن أو ذكر عند المعترض ؟ فإذا لم يكن قرآناً ولا ذكراً فليس بمحرّم ولا مكروه ، ثم أليس في قوله هذا مبادرة ومسارعة إلى الخير فإنه لا يدري إذا أخّر هذا الوارد على قلبه من الخير هل يبقى على عزمه أم تتغير نيته فيكسل أو يبخل ؟
    خصوصاً أن النفوس مجبولة على الشحّ قال تعالى : ﴿ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ ﴾{النساء:128} ، وفي الحديث : ﴿ لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ فَخَلَقَ الْجِبَالَ فَعَادَ بِهَا عَلَيْهَا فَاسْتَقَرَّتْ فَعَجِبَتْ الْمَلَائِكَةُ مِنْ شِدَّةِ الْجِبَالِ قَالُوا يَا رَبِّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنْ الْجِبَالِ قَالَ نَعَمْ الْحَدِيدُ قَالُوا يَا رَبِّ فَهَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنْ الْحَدِيدِ قَالَ نَعَمْ النَّارُ فَقَالُوا يَا رَبِّ فَهَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنْ النَّارِ قَالَ نَعَمْ الْمَاءُ قَالُوا يَا رَبِّ فَهَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنْ الْمَاءِ قَالَ نَعَمْ الرِّيحُ قَالُوا يَا رَبِّ فَهَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنْ الرِّيحِ قَالَ نَعَمْ ابْنُ آدَمَ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ بِيَمِينِهِ يُخْفِيهَا مِنْ شِمَالِهِ{أخرجه أحمد وعبد بن حميد والترمذي وقال غريب وأبو يعلى والضياء والبيهقي عن أنس رضي الله عنه} .
    وفي الحديث الصحيح أن سيدنا أيوب عليه السلام تكلم مع الله تعالى وهو يغتسل : ﴿ بَيْنَا أَيُّوبُ يَغْتَسِلُ عُرْيَانًا فَخَرَّ عَلَيْهِ جَرَادٌ مِنْ ذَهَبٍ فَجَعَلَ أَيُّوبُ يَحْتَثِي فِي ثَوْبِهِ فَنَادَاهُ رَبُّهُ يَا أَيُّوبُ أَلَمْ أَكُنْ أَغْنَيْتُكَ عَمَّا تَرَى قَالَ بَلَى وَعِزَّتِكَ وَلَكِنْ لَا غِنَى بِي عَنْ بَرَكَتِكَ{صحيح البخاري برقم:270 عن أبي هريرة رضي الله عنه}.
    فهل يقول المعترض بأن الذوق الذي هو عليه يجعل النبي في كلامه غير ذائق ويجعل عدم تأخيره ذلك يتنافى مع الذوق ، إن كان يزعم ذلك فقد كفر ، فالأنبياء عليهم السلام مصدر الأذواق العالية والسليمة وهم أشد ذوقاً وأكثر أدباً من أمةٍ من الناس من أمثال المعترض ، وهكذا الصالحون من وراثهم .
    2- ثم قال المعترض : وكأن الشيطان يكون في بيت الخلاء بعيداً ...الخ
    أقول : هذه الجملة ركيكة في التركيب ، والأفصح أن يقال : وكأن الشيطان يكون بعيداً عن الإنسان وهو في بيت الخلاء ، لأن الجملة الأولى جعلت الشيطان في بيت الخلاء بعيداً عن الإنسان ، وهو غير صحيح ومخالف للحديث الصحيح .
    فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ﴿ إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ{سنن أبي داود برقم:5 عن زيد بن أرقم رضي الله عنه} ، أي مجمع الشياطين ولذا أمرنا بالاستعاذة بالله تعالى قبل الدخول من الخُبُث والخبائث وهم ذكران الشياطين وإناثهم .
    ثم لقد جاء في الحديث الصحيح : ﴿ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ ﴾{صحيح البخاري برقم:1897 عن علي بن الحسين رضي الله عنهما} فليست الوسوسة والأمر بالبخل منه مخصوصاً بمكان دون آخر وقد قال ربنا سبحانه وتعالى : ﴿ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء ﴾{البقرة:268} وجاء في التفسير على أحد الأقوال أنه البخل .
    فاغتنام الخير الذي فيه ردُّ للوسوسة وانتصار على النفس والشيطان مأمورون به في الشرع .

    3- ثم قال المعترض : ثم ما هذه القصص المتدنية التي يأتي بها الجفري ...الخ ؟
    أقول : القرآن الكريم أليس كتاب تزكية ؟ فإذا كان المعترض يرى أن الآيات المتعلقة بالمجيء من الغائط وآيات الوقاع متدنية لأنه تتنافى مع ذوقه السقيم فهو بذلك كافر ، ثم كتب الأحاديث النبوية أليست كتب تزكية ؟ ألا يوجد فيها ما يعلم المسلمين أحكام قضاء الحاجة وآدابها ؟ فإذا كانت عند المعترض متدنية لأنها تتنافى مع ذوقه فليحذفها من كتب الصحيح والسنن ، لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلّم أصحابه كل شيء حتى الخِراءة : أي أحكام وآداب قضاء الحاجة فهذا من الدين ومن الشرع وهو فوق الأذواق السقيمة التي ترى منافاة ذلك التشريع لها .
    وهذه كتب الفقه الإسلامي وشروحه وحواشيه ملأى بتلك الأحكام والآداب فهل يعتبرها المعترض منافية للذوق ؟
    ألم يقل المعترض في الاعتراض / 26 / إن وسوسات الشيطان وهوى الإنسان يؤثران في تذوق النفس ، وأن فيصل التفرقة بين المطلوبات والمنهيات هو نصوص الشريعة لا غير .
    فما هذا التناقض في أقواله ؟ يعترض هنا على ما ورد في نصوص الشريعة ويراه مخالفاً للذوق ، ويعترض على الحبيب الجفري هناك في أمره باتباع النبي صلى الله عليه وسلم وتذوق الرضا في ذلك الاتباع .
    انتهى الرد / 27 /



  2. #2
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    2,439
    معدل تقييم المستوى
    0
    بوركتم سيدي.


    * قال حجة الإسلام الإمام الغزالي -قدَّسَ الله روحه- في (الإحياء) ج3 ص(227) طبعة عالم الكتب:
    (( فإذا عرف بنور البصيرة أن البذل خير له من الإمساك في الدنيا والآخرة هاجت رغبته في البذل إن كان عاقلاً، فإن تحركت الشهوة فينبغي أن يجيب الخاطر الأول ولا يتوقف، فإن الشيطان يعده الفقر ويخوفه ويصده عنه. )) اهـ.
    ثم قال الإمام رحمه الله:
    (( حكي أن أبا الحسن البوشنجي كان ذات يوم في الخلاء فدعا تلميذاً له وقال: انزع عني القميص وادفعه إلى فلان، فقال: هلا صبرت حتى تخرج؟ قال: لم آمن على نفسي أن تتغير، وكان قد لي بذله! )) اهـ.

    * وقال العارف بالله الإمام القشيري -رحمه الله تعالى- في (الرسالة القشيرية) ص(249) باب الجود والسخاء طبعة العصرية:
    (( وقيل: الجود: إجابة الخاطر الأول.
    سمعت بعض أصحاب أبي الحسن البوشنجي، رحمه الله، يقول: كان أبو الحسن البوشجني في الخلاء، فدعا تلميذاً له، وقال له: انزع عني هذا القميص، وادفعه إلى فلان؛ فقيل له: هلا صبرت حتى تخرج من الخلاء؟ فقال: لم آمن على نفسي أن يتغير على ما وقع لي من التخلف منه بذلك القميص. )) اهـ.


    * وقال الإمام ابن عساكر في (تاريخ دمشق) ج41 ص(216) :
    (( أخبرنا أبو المظفر بن القشيري أنبأ أبي قال:
    سمعت بعض أصحاب أبي الحسن البوشنجي يقول كان أبو الحسن البوشنجي في الخلاء فدعا تلميذا له فقال انزع عني هذا القميص وادفعه إلى فلان فقيل له هلا صبرت فقال لم آمن على نفسي أن تتغير عما وقع لي من الخلف معه بذلك القميص )) اهـ.

    قولوا لي بربّكم أيُّها الإخوان:

    ماذا يختلف كلام هؤلاء الأئمّة الأعلام ( الغزالي، والقشيري، وابن عساكر) عن كلام سيدي ومولاي الحبيب علي الجفري ؟
    هي نفس القصة بعينها..

    هاتوا لي من انتقد هؤلاء الجهابذة بسبب ذكرهم للقصة قبل خلدون مكي ؟!

    ولكن الأمر كما قال الشاعر -معزُوَّة للشافعي- :

    وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ = وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا

    والله الموفِّق وهو يهدي السَّبيل.
    مُحَدِّثُ الحَرَمَيْن العَلاَّمَة المُسْنَد السَّيِّد
    مُحَمَّد بِنْ عَلَوِي المَالِكِي الحَسَنِي
    رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى

    ويظهر في الصّورة "الشّيخ الحبيب علي الجفري" حفظه الله تعالى
    ********************
    للتّواصل عبر الـماسنجر ( MSN ) :

  3. #3
    عضو مسجل الصورة الرمزية محمديه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    من حيث يولد النور..
    المشاركات
    693
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزيتم خيرا سيدي محب الحبيب علي
    مدد يارسول الله

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الدفاع عن الحبيب الجفري 13 (حديث: من صلى علي مرة..)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20 Jan 2010, 05:11 PM
  2. الدفاع عن الحبيب الجفري 6 (قصة العابد ..)
    بواسطة حسام دمشقي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18 Mar 2008, 05:46 PM
  3. الدفاع عن الحبيب الجفري 28 (الاعتراض على تشبيه النفس الأمّارة بالدابة الحرون )
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 Apr 2007, 09:07 AM
  4. الدفاع عن الحبيب الجفري 26 (الاعتراض على كلامه عن تذوق النفس للعبادة والمتابعة)
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 Apr 2007, 09:05 AM
  5. الدفاع عن الحبيب الجفري 25 (الاعتراض على رواية السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام)
    بواسطة محب الحبيب علي في المنتدى الداعية الإسلامي / الحبيب علي زين العابدين الجفري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 Apr 2007, 09:04 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك